علاج التهاب وقرحة وحصى المثانة ودم البول والتبول اللاإرادي



تتعدد وظائف المثانة في الجسم ، فهي المسؤول الاول عن تجميع البول ، من خلال سحبه من الكلى، استعدادا لإخراجه من الجسم ، وأثناء قيامها بمهامها ، قد يصاب هذا الجزء الحساس بالعديد من الأمراض والمضاعفات ، فقد ينحبس البول فيه ، فينتج عنه انحباس البول والحرقة ، كما قد تلتهب المثانة لعدة اسباب ، مسببا مضاعفات كقرحة المثانة وغيرها .

أمراض المثانة

وهنا نوضح أهم الأمراض التي قد تصيب المثانة وطرق علاجها :



  1. علاج ألام المثانة

قد يشعر البعض بألم في المثانة ناتج عن بعض الأمراض التي قد تصيبها ، وهنا فيمكن التخلص من الألم في هذا الجزء من خلال مغلي لحية الذرة ، حيث يتم غلي لحية الذرة أو شعر الذرة الأبيض بماء قدرة لترين ، ثم تصفيته من بقايا اللحية ، واستخدام المغلي في دهن مناطق الألم وتدليكها .

كما ويفضل عمل ما يعرف بحمامات لحية الذرة لليدين والقدمين ، وذلك من خلال إحضار ثلاثة قبضات من لحية الذرة ، وغليها جيدا مع الماء ، ثم وضعها في إناء ، ويستخدم كدهاء لليدين ، وتغطيسه للقدمين ، كما وتعتبر هذه الوصفة مفيدة لمرضى الكلى والروماتيزم وتخفيف آلام المفاصل .

كما ويوجد عدة وصفات أخرى لعلاج ألام المثانة ، فنحضر قشر اللوبياء بمقدار أربعة ملاعق ، ويغلى جيدا في ثلاثة لتر من الماء الصالح للشرب ، حتى تنقص نصف كمية الماء المستخدمة ، ويشرب من هذا المنقوع فنجان واحد كل صباح .

أو يمكن استخدام مغلي البابونج ، بمقدار ملعقة واحدة صغيرة في كمية ماء تعادل فنجان واحد ، ثم يغلى البابونج مع الماء ، ويترك مدة خمسة دقائق حتى يتصافى ، ثم يشرب كامل الكمية والتي تعادل فنجان واحد ، ويمكن تحليته بالعسل لزيادة الفائدة المرجوة منه .

  1. قرحة المثانة

قد يتسبب ألام المثانة والتهاباتها ، بظهور بعض المضاعفات على جسم المريض ، ومنها ما يتعلق بقرحة المثانة ، وهو تشقق وتقرح يحدث على المثانة ، مما يسبب الألم والمعاناة للمريض ، وهنا يمكن علاج هذا المرض من خلال شرب الزعتر المغلي ، أو أكل قصب السكر ، حيث يساعد على حرق الدهون التي قد تسبب تشققات المثانة .

ويمكن أيضا استخدام ماء الورد الطبيعي لتخفيف ألم المثانة ، فيستخدم كدهان على منطقة العورة ، دون المساس بمناطق القرحة .

  1. حصاة المثانة

تترسب الاملاح الزائدة في المثانة ، وتتكون على شكل كرات ، مسببا بذلك ما يعرف بحصى المثانة ، وهي ذات أحجام مختلفة بحسب كمية الأملاح المترسبة، ومما قد يساعد على تفتت هذه الحصى وعلاجها نهائيا ، وبعيدا عن الجراحة ، فيمكن شرب مغلي حبة البركة مرة واحدة في اليوم ، ممزوجة ببعض السكر ، فهذا يخفف من ترسب الأملاح في المثانة ويعالج البواسير .

كما ويستخدم عصير أضلاع الفجل ، دون استخدام الورق ، ويشرب اربعة فناجين منه يوميا ، وبالإضافة لما سبق ، يعتبر مغلي ورق الزيتون مفيدا جدا في تفتيت الحصى ، وعلاج آلامها ، وذلك من خلال غلي بعض اوراق الزيتون جديدة الطلع ، مع لتر من الماء .

  1. حرقة البول

ينتج حرقة البول أحيانا نتيجة التهابات المثانة ، مسببة بذلك الألم الشديد ، فكان من الممكن تخفيف آلام هذه الحرقة من خلال مستحلب مغلي البابونج مع لتر من الماء المغلي ، ويشرب  كوب واحد كل صباح .

أما إذا أصيب المريض بحرقة في البول غير ناتجة عن حدوث التهابات في المثانة ، فمن المفيد استخدام ماء الورد كدهان للمثانة ، فهو يقوم بدور التبريد على المثانة .

كما ويعتبر مشروب عشبة القراص مفيدا  من خلال شرب كوبان في اليوم ،.

  1. البول الممزوج بالدم

قد يتول الشخص فيلاحظ نزول الدم في البول ، وهو ناتج عن اشتداد حدة الالتهاب في المثانة ، ويعتبر شرب 125 جرام من شراب القراص مفيدا لعلاجه .

كما ويمكن غلي ربع كيلو من الرز غير المطهو ، ثم إضافة لتر واحد من اللبن الطازج ، ومزج الخليط معا ، الأرز واللبن ، ويأكل بدلا من وجبة العشاء .

  1. التبول اللاإرادي ( التبول في الفراش )

يكثر مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال ، وخصوصا في فترات متأخرة من سن الطفولة ، مما قد يسبب القلق لدى الآباء، وهذا ما يدفع بعض الآباء لتوبيخ أطفالهم مما يزيد  من المشكلة لدى الطفل ،ويكمن علاج هذه المشكلة من خلال إعطاء الطفل ملعقة  واحدة من العسل قبل النوم ، فتساعد في تهدئة الأعصاب ، وامتصاص كمية الماء الزائدة من الجسم ، والتي تسبب التبول لدى الأطفال .

أو مغلي ورق البلوط ، الذي يتوافر لدى محلات الأعشاب ، والطب القديم ، فيغلى ورق البلوط ، ويوضع من مغلي البلوط ما مقداره فنجان واحد ، ثم يحلى بالعسل الطبيعي ، ويعطي للطفل ، فيساعد في شد المثانة .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج صديد البول بالأعشاب الطبية

علاج صديد البول بالأعشاب الطبية

صديد البول أسباب وأعراض وعلاج

صديد البول أسباب وأعراض وعلاج