تفسير حلم السفر | رؤية السفر في المنام

نقدِّم تفسير حلم السفر ومن رأى أنَّه يسافر في الطائرة أو السفر بالقطار أو السيارة، نذكر ما قاله الإمام محمد بن سيرين، وعبد الغني النابلسي، وابن شاهين وغيرهم من مفسري الأحلام في معنى رؤية السفر في المنام والحلم.

تفسير حلم السفر  رؤية السفر في المنام

تفسير حلم السفر لابن سيرين

قال ابن سيرين أنَّ رؤية السّفر في الحلم يدلُّ على الانتقال من مكانٍ يوجد فيه الرائي إلى مكانٍ آخر، أو هو الانتقال من حالٍ إلى حالٍ أخرى على قدر ما وُجد في المنام من دلالات الخير ومعاني الشر، والسّفر يدلُّ على المساحة، فمَن رأى أنَّه يسافر فإنَّه يمسح أرضاً تكونُ مساحتها على قدرِ الطريق الذي قطعه في سفره، وبذلك فإنَّ الرائي لو رأى أنَّه يمسح أرضاً فإنَّه يسافر إلى مكانٍ آخر. وقيل أنَّ رؤيا ركوب الدَّواب في المنام تحمل معاني العزّ ونيل المراد والتغلُّب على الأعداء؛ لذا من رأى كأنّه يسافر وهو راكبٌ دابّته فإنَّه ينال مراده من سفره؛ كلُّ ذلك إن أحسن الرّكوب، فإن وجد ركوبها صعباً أو لم يُحسن ركوبها فهذا يعني أنَّه شخصٌ ذو جاهليةٍ ولهو، ومن ضبط دابّته في سفره فلم تجمح به ولم يسقط عن ظهرها سلم من فتنة الهوى ونال المراد والمُنى. ومن سافر مشياً على قدميه، ورأى كأنَّه يمشي مستوياً فإنَّه يطلبُ شرائع الإسلام ويُرزق خيراً. أمَّا من رأى وكأنَّه يمشي في طريق سفره فقابله السُّوق، فهذا يعني أنَّه سوف يُرزق خيراً، ويُتمَّ وصيةً أُوصيها، ومن مشى طريق سفره حافياً دون حذاء فهذا يعني حُسن دينه، وذهاب غمِّه، وقيل: بل إنَّ هذه الرؤيا تشير إلى وقوع مصيبةٍ في زوجته.

ومن رأى كأنَّه لا يُحسن المشي في سفره، فيقفز قفزاتٍ في الأرض برجلٍ واحدةٍ منفردة ولا يقدر على المشي على كلتا القدمين، فلعلَّه يقع في علّةٍ لا يُحسن معها المشي، وربّما أصابته نائبةٌ فقدَ فيها نصف ماله، ولا يكفيه الباقي إلا ليعيش به في مشقةٍ وعناء. أمّا من رأى كأنَّه وثب على قدمٍ واحدة وقفز فوق أحد الرجال وهو على هذه الحالة، فهو قويٌ يغلبُ خصمه ويقهره؛ لأنَّ الوثب فيه قوةٌ ويدلُّ على العزّة. أمَّا من وثب من بقدمٍ واحدةٍ من مكانٍ إلى آخر أفضل منه فذلك تحوُّلٌ في حاله، ونيل خير في سفره، وله في هذا الوثب منزلةً أعلى، ومن رأى أنَّه مسافرٌ بالرَّكض على الدَّابة فهو دليلٌ على تحقيقه لمطلبه بأسرع مما يتمنى، وفيه معاني النَّجاةِ والأمن ممَّا يخافه.

أمَّا تفسير حلم السّفر بالطائرة لابن سيرين فهو يشير إلى نيل البركة والرِّفعة؛ فقد حُكي أنَّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأنّي أطير بين السَّماء والأرض، فقال: أنت تُكثرُ المُنى، ومن رأى أنَّه طاف بطائرةِ سفره فوق الجبال، فإنَّه ينال ولايةً يخضع له فيها المُلوك، وقيل: بل إن الطيران بالطائرة في سفرٍ يشير إلى نيل المُلك، ومن بلغ بالطائرة مبتغاه ووصل إلى وجهته الأخيرة فإنَّه يحقق مراده ومناه.

أمّا الرجوع من السّفر: فيدل على أداء حقٍّ واجب عليه. وقيل: إنَّه يدلُّ على الفرج من الهموم، والنَّجاة من الأسواء، ونيل النِّعمة، وربَّما تدلُّ هذه الرؤيا على توبة الرَّائي من الذنوب، والتوبة هي الرجوع عن المعصية.  من رأى أنَّه يريد سفراً، أو يشيِّعه قومٌ قبل سفره لوداعه بعد أن قرر التغرب عن البلاد؛ فهذا يشير إلى فراقٍ يحول بينه وبين ما كان عليه في السابق، خيرٌ كان أم شر.

تفسير حلم السفر للنابلسي

سفر في المنام للنابلسي يشير إلى البحث والكشف عن أخلاق النَّاس. وإن كان المسافر فقيراً فهذا يعني أنَّه سوف يستغني، وإن قدم عليه مسافرون في المنام فلربَّما دلوا على أخبار ترد من جهتهم. ومن رأى أنَّه سافر على قدميه فإنَّه دين غالب عليه، ومن رأى أنّه انتقل من دارٍ مجهولةٍ فإنَّه يسافر. وإن رأى المريض أنَّه يسافر إلى أرضٍ بعيدةٍ، أو ينتقل من رارٍ إلى دارٍ مجهولةٍ، أو من بيتٍ إلى بيت مجهول: فهو دليلٌ على موته. ومن رأى أنَّه أخذ زاد السّفر: فإنّه قدم خيراً. ومن رأى أنَّه سافر فإنَّه ينتقل من حالٍ لأخرى، وقد يكون الرجوع من السّفر توبةً، ورجوع عن المعاصي وقضاء حاجة، ومن سافر على قدميه فذلك دين غالب.

تفسير حلم السفر لابن شاهين

إنَّ رؤيا السّفر في المنام عند ابن شاهين يتم تأويله على كلا الوجهين التاليين: أوَّلهما أن يشير معناه إلى الانتقال من مكانٍ إلى مكان، ومن حالٍ إلى حال، فمن رأى أنَّه قد سافر إلى مكانٍ وهو يعلم أنَّ حاله سيكون أفضل مما كان عليه في مكانه الذي تركه وسافر منه، فذلك دليلٌ على تحسن أحواله، ونيله لآماله، وإن كان يعلم أنَّ وجهته الذي سوف يسافر إليها أسوء مما هو فيها وقد انتابه الريب في أيَّ مكانٍ يبقى فيه، فهذا دليلٌ على تشتت أمره، وبُعدهِ عن وطنه، ولكنَّ نهايته إلى الاستقامة والرشاد.

ومن سافر وهو قويٌ وجاهزٌ من حيث مؤونته وركوبته، وكان أسباب نجاحه ونجاته كاملة، فهذا يعني أنَّ أحواله سوف تنتظم مع بعض التغيرات التي سوف تحدث في حياته، وسوف ينال آماله ويحقق أحلامه، وإن كان ذلك بخلاف ما ذكرت فهو ضده. ومن سافر إلى مكانٍ بعيد وكان مريضاً فإنَّه يموت، ومن حمل زاد سفره معه فإنَّه يسير في طريقٍ يقدِّم فيها الخير والبركة في الدُّنيا والآخرة.

تفسير رؤية الرّجوع من السّفر في المنام

ورد عند الإمام محمد بن سيرين معنى الرّجوع من السّفر ليدلَّ على أداء حقٍّ واجب على صاحب الرؤيا، وردِّ الأمانات إلى أهلها، وقيل أنَّ السّفر يشير إلى معاني الفرج من الهموم، والنّجاة من السّوء، ونيل النّعمة. وربّما دلّت رؤيا السّفر على التوبة الذي يعلنها الرّائي من الذّنوب؛ لأنَّ معنى التوبة الرجوع عن المعصية.

دلالات رؤية السّفر في المنام

للسفر دلالات كثيرة في المنام نذكر بعضاً منها:

السفر يشير إلى الانتقال من حالٍ إلى حال، وقد يكون الرّجوع من السّفر دليلٌ على إعلان الرائي لتوبةٍ نصوحة، ورجوع من المعاصي مع قضاء حاجةٍ كان يأمل أن تتحقق له، ومن سافر على قدميه فذلك دين غالبٌ عليه.

ومن رأى: أنَّه انتقل إلى دارٍ مجهولة فإنَّه يسافر، وإن رأى المريض أنّه يسافر إلى أرض بعيدة، أو إلى دارٍ مجهولة، فهو دليلٌ على موته.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية السفر

تفسير رؤية وحلم السفر في المنام ابن سيرين Travel

تفسير رؤية الذهاب في سفر أو العودة في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الذهاب في سفر أو العودة في المنام لابن سيرين