أهم الأغذية المقوية لجهاز المناعة عند الطفل والرضيع



مقدمة

يمكن للأم أن تعزز عملية بناء ونمو جهاز المناعة لدى الطفل حتى قبل مرحلة الولادة ، ويتم ذلك أثناء فترة الحمل ، حيث يحصل الطفل على العناصر الغذائية في تلك الفترة من خلال غذاء الأم ، مما يساعد في زيادة أو نقص مناعة الطفل بناءً على الكمية والكيفية التي يحصل بها الطفل على تلك العناصر .

يساعد الأجسام المضادة التي يفرزها الجهاز المناعي عند الأم في حماية الطفل ، وبعد الولادة تستمر تلك الأجسام في حماية الطفل خصوصاً في أشهر الولادة الأولى ، مما يسمح للأمعاء وباقي أعضاء الطفل بالنمو السليم ، حيث تكون أمعاؤه طبقة واقية تدافع عن الجسم .

الأغذية التي تقوي المناعة

أهم العناصر الغذائية المقوية لجهاز المناعة



وتساعد هذه العناصر في تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل بشكل عام ، وخاصة في فترة الرضاعة ، فينعم طفلك بدرجة عالية من المقاومة للأمراض ، وفيما يلي عرض لأهم العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة .

فيتامين A

ويعتبر هذا الفيتامين –  ذا القدرة على الذوبان – أحد أهم العناصر المضادة للأكسدة ، وبالتالي تتعدد فوائده لجسم الرضيع ، فهو من جهة يساعد في عملية الهضم والتمثيل الغذائي ، بل وتتعدى فوائده إلى الحفاظ على الأنسجة المخاطية التي تتواجد في الجهاز الهضمي والبولي والتنفسي لدى الرضيع ، فهو يعمل على تنشيط نمو الخلايا وخاصة الغدة التيموسية .

ويتواجد هذا الفيتامين وبشكل كبير في وجبة الكبدة ، مع الحذر من عدم تناوله بكثره ، حيث أن قدرته على الذوبان في الدهون تجعل منه عنصراً سامة إذا تم الإكثار منه ، فتقدم الكبدة مرة واحدة أسبوعيا للطفل ، كما ويتواجد هذا الفيتامين في البيض ، والأسماك ، وزيت الزيتون ، واللبن كامل الدسم .

فيتامين B

يعتبر فيتامين B أحد الفيتامينات المركبة من عدة عناصر فهو يتكون من فيتامين B1,B2,B3,B5,B6  مما يجعل منه عنصراً مفيدة لصحة الجهاز المناعي مضافاً إليه حمض الفوليك ، حيث تساعد النوع الثالث والسادس منه ( B3,B6 ) على تحويل الأحماض الدهنية الأساسية الداخلة إلى مواد مضادة للالتهابات .

كما ويساعد فيتامين B5 على إنتاج الكميات المناسبة من كريات الدم البيضاء المسؤولة عن تكوين الجيش الدفاعي عن الجسم  .

هذا ويتواجد هذ النوع من الفيتامينات في لحوم الدواجن ، ولحوم السمك ، والقمح ، والخضراوات بكاملها ومنها الكرنب والبروكسيل .

فيتامين C

يعتبر هذا الفيتامين أكثر الأنواع المقامة للفيروسات والبكتيريا الداخلة لجسم الطفل ، كما ويعمل هذا الفيتامين كأكثر أنواع المضادات الأكسدة فاعلية للجسم ، فهو يساعد في سرعة استجابة الجسم لمقاومة الحساسية أو ما تعرف بالأكزيما .

ويعتبر فيتامين C  أحد أهم المكملات الغذائية ، فيحتاجه الجسم لإتمام عملية التمثيل الغذائي ، وبالتالي فهو أمن لغذاء الأطفال وخاصة في فترات الرضاعة .

وبشكل أساسي يتواجد هذا الفيتامين في البرتقال والتوت والفلفل بأنواعه ، فضلاً عن تواجده في البقدونس والبروكلي والمانجو .

فيتامين E

يعتبر هذا الفيتامين أحد العناصر المضادة للأكسدة والتي تساعد في وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان ، وذلك من خلال منع تليف تلك أنسجة الجسم ، كما يدخل هذا الفيتامين في تكوين الأجسام المضادة للعدوى .

كما ويتواجد هذا الفيتامين في الأفوكادو ، والكيوي ، والقمح ، وحبوب الشوفان وبراعم البروكسيل .

عنصر الحديد

يعد الحديد أكثر العناصر اللازمة لجهاز المناعة لدى الطفل ، فنقصه يتسبب بإصابة الطفل لدودة الأنيميا ، فضلاً عن ذلك فهو يعمل على إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد بدوره على انتاج كرات الدم الحمراء والبيضاء ، وبالتالي زيادة قوة الدم ، والحفاظ على الجسم من أي عدو خارجي لجسم الطفل .

ويتواجد عنصر الحديد بكثرة في اللحوم الحمراء ، والحبوب والبقوليات ، والمسكرات والكبدة ، والفاصولياء .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد فيتامين c للرضيع

فوائد فيتامين C للرضيع - الكمية اللازمة والأطعمة الغنية به

فوائد تناول الألياف الغذائية للأطفال وما الأغذية الغنية بها

فوائد تناول الألياف الغذائية للأطفال وما الأغذية الغنية بها