أهمية المحاسبة المالية

ما هي أهمية المحاسبة المالية؟ هل تقدم المحاسبة المالية معلومات تساعد أطراف داخل المنشأة وخارجها في اتخاذ قرارات سليمة؟ ما الوظائف التي تقوم بها المحاسبة؟ هل يستطيع علم المحاسبة أن يلبي احتياجات كافَّة المستخدمين للمعلومات المحاسبية؟ هذا ما نجيب عنه.

أهمية المحاسبة المالية

المحاسبة المالية Financial Accounting

المحاسبة المالية علم يشتمل على مجموعة مِن القواعد والمبادئ والأسس والنظريات التي تستخدم في تحليل وتسجيل وتبويب وتصنيف العمليات المالية التي تنتج عن نشاط المنشأة التجاري خلال فترة زمنية معينة مَن واقع مستندات تؤيِّد تلك الأحداث وذلك بهدف التعرف في نهاية الفترة المالية على نتيجة أعمال المشروع مِن ربح أو خسارة ومعرفة مركزها المالي.

وبهذا فإن المحاسبة المالية تقوم في نهاية الفترة المالية بإعداد قوائم مالية أربعة وهي : قائمة الدخل المسؤولة عن بيان أرباح وخسائر الشركة، وقائمة المركز المالي التي توضح أصول وخصوم الشركة، وقائمة التدفقات المالية التي تبيِّن الدفعات النقدية الداخلة إلى الشركة والخارجة منها نتيجة الأعمال التشغيلية، والاستثمارية، والتمويلية.

أهمية المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية أحد فروع علم المحاسبة وأكثرها أهمية، حيثُ أنا الأكثر استخداماً في توفير معلومات هامَّة لفئات متعددة مِن داخل المنشأة وخارجها، حيث تساعد المنشأة في اتخاذ القرارات المتنوعة، وتوفر معلومات تساعد المستثمرين في تحديد موقفهم الاستثماري، ومِن خلال تعريف المحاسبة المالية يُمكن تلخيص أهميتها في النقاط التالية :

  • تسجيل العمليات المالية Recording : تقوم المحاسبة بوظيفتها الأساسية التي تتمثل في تسجيل العمليات المالية التي تحدث في المشروع والنَّاتجة عن النشاط التشغيلي للمنشأة، وهو ما يُعرف محاسبياً باسم مسك الدفاتر، ويعتبر تسجيل العمليات المالية مهماً في المنشأة؛ وذلك لاعتماد أصحاب الشركات على النتائج النهائية لأعمال المشروع والناتجة عن تحليل البيانات المدوَّنة في دفتر يومية المحاسب، ودفتر الاستاذ، ثمَّ استخراج القوائم المالية، والمعلومات المحاسبية المفيدة، وقد تواجد علم المحاسبة منذ قديم الأزل، وكانت بدايته تعتمد على تسجيل العمليات التي تحدث في المشروعات الفردية البسيطة باستخدام القيد المزدوج؛ ولأنَّه علمٌ اجتماعي يواكب التطورات في مختلف مجالات الحياة الإنسانية، فقد تطور التسجيل ليواكب تعقيد العمليات التي تحدث في المنشآت الكبيرة، فتمَّ استخدام ما يُعرف باسم القيد المزدوج، وهو يعتمد على مبدأ أن لكل عملية محاسبية طرفين، أحدهما دائن، والآخر مدين، وهو نظام منهجي مهم يوفِّر وصفاً دقيقاً لأعمال المشروع.
  • توصيل المعلومات النهائية للأطراف ذات العلاقة : بعد أن يتم تسجيل المعلومات المحاسبية  في الدفاتر وفقاً لتصنيف معين Classification، وإعداد القوائم المالية التي تُظهر نتائج أعمال المشروع مِن ربح وخسارة، وتبيِّن أصوله وخصومه، فإن دور المحاسبة المالية يتمثَّل في إيصال تلك المعلومات إلى جهات داخلية وخارجية مِن عاملين، ومستثمرين، ومُلَّاك؛ حيث تفيد تلك المعلومات في توضيح نقاط القوَّة والضَّعف داخل المنشأة، مِن أجل تعزيز ما هو إيجابي، وتصحيح ما فيها مِن عيوب، حيث تتلخص أهمية المحاسبة المالية في هذا الجانب مِن خلال توفيرها معلومات محاسبية نهائية عن نتيجة أعمال المشروع تخدم أغراض فئات مِن داخل المشروع، وأخرى من خارجه، كالعاملين، والمُلَّاك الحاليين والمتوقَّعين، والجهات الحكومية وغيرها.
  • مقارنة المعلومات وتحليلها : لأجل الاستفادة من المعلومات المحاسبية للسنة الحالية والسنوات السابقة؛ فإنَّ أحد فروض المحاسبة يفترض قابلية تلك البيانات للمقارنة، ويتم ذلك من خلال ثبات المعايير المستخدمة في تسجيل وتحليل تلك المعلومات، وتكمن أهمية المقارنة في تحليل وضع الشركة في مقابل الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال، واستغلال الكثير من الفرص التي تساهم في رفع كفاءة وإنتاجية الشركة.

أهداف المحاسبة المالية

على الرَّغم مَن أنَّ المحاسبة تهدف في النهاية إلى التعرف على نتيجة أعمال المشروع مِن ربحٍ أو خسارة؛ لخدمة عدد مِن الأطراف المستفيدة، إلا أن ذلك الهدف يتم تحقيقه مِن خلال تنفيذ مجموعة مِن الوظائف الهامة والتي تتمثل في : التحليل، والتبويب، والقياس، والتلخيص، ممَّا يساهم في توضيح قوَّة المركز المالي أو ضعفه، لذلك يُمكن وصف المحاسبة المالية أنَّها أحد الأدوات التي تقدم خدماتها مِن أجل إنتاج المعلومات، وتوصيلها إلى متخذي القرارات المالية والإدارية. تُنتج المحاسبة المالية معلوماتها النهائية على شكل قوائم مالية، وتحتوي تلك القوائم على عدد كبير مِن الدلالات المالية التي تسعى في الأساس إلى تحقيق مجموعة مِن الأهداف وهي :

  • توفير معلومات مالية مناسبة تخدم حاجات المستخدمين لها.
  • توفير معلومات محاسبية تتعلق بدخل الشركة بشكلٍ دوري.
  • توفير معلومات محاسبية تتعلق بموارد وأصول الشركة، والمصادر الخاصة لها.
  • توفير معلومات تتعلق بالمبالغ المالية الداخلة إلى المنشأة والناتجة عن النشاط التشغيلي ، والاستثماري، والتمويلي في الشركة، والمبالغ التي تخرج.

الأطراف المستفيدة مِن المعلومات المحاسبية

أشرنا أنَّ مِن أهداف المحاسبة توفير معلومات تخدم عدَّة فئات، سواءٌ على مستوى الأفراد أو المنشآت، ويكمن الهدف الأساسي مِن استخدامها لتلك المعلومات في أهمية اتخاذ القرارات المالية والاقتصادية الصحيحة لاستثمار الأموال بشكلٍ مناسب، وفيما يلي أهمَّ المستفيدين من المعلومات المالية المحاسبية :

  • مالكي المشروع Owners : مالكو المشروع هم الأشخاص الذين قاموا بتمويل هذا المشروع؛ لذلك يحرص هؤلاء على معرفة نتيجة أعمال المشروع ومركزه المالي في نهاية الفترة المالية المحددة، مما يفيد في معرفته لمدى تحقيقهم الأرباح مِن استثمار أموالهم داخل المشروع من عدمه، وكمؤشر لهم على جدوى الاستمرار في هذا الاستثمار، أو استراد الأموال منه بشكلٍ كلِّي أو جزئي؛ لاستثمارها في مشروعات أخرى.
  • إدارة المشروع Management : تهتم الإدارة في البداية بنجاح المشروع، من خلال العمل على نموه وازدهاره، ولأجل تحقيق ذلك؛ لا بدَّ مِن اعتمادها على معلومات دقيقة تكون الأساس الأهم في بناء السياسات المستقبلية، واتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية الرشيدة.
  • العاملين في المشروع    Employees : يحتاج الموظف داخل المنشأة للمعلومات المالية المحاسبية مِن أجل التعرف على قوته الاقتصادية، ومدى قدرته على الاستمرار في العمل داخله، كما ويعمل المشروع الناجح بث روح الحرص في نفوس عامليه، مِن أجل الارتقاء بالمنشأة وعامليها،  ويتم ذلك مِن خلال رفع مرتَّبات العاملين إن حقق المشروع أرباح عالية، وعقاب المقصِّرين.
  • المساهمين المرتقبين Investors : يهتم المستثمر في وضع أمواله في أقوى المشاريع المقامة؛ وذلك من أجل تحقيق أفضل نسبة أرباح مع ضمان بقاء الأموال دون خسائر، ولأجل ذلك يقوم بالاطلاع على المعلومات المحاسبية، والقوائم المالية التي تعكس حال المشروع المالي، ومدى قوَّته الاقتصادية.
  • الموردون Creditor : المعلومات المحاسبية هي الأساس المتين التي تؤكد لدائنين الشركة وضعها المالي، ومدى قدرتها على سداد التزاماتها تجاح الغير في وقت استحقاقها.
  • الجهات الحكومية : تهتم الجهات الحكومية بالمعلومات المحاسبية المالية مِن أجل التعرف على الناتج القومي الإجمالي، ودعم الاقتصاد الوطني، كما وتساهم المحاسبة في حساب مستحقات الحكومة الضريبية على المشروع.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

ما هي المحاسبة المالية

ما هي المحاسبة المالية

ما هي مبادئ المحاسبة GAAP

ما هي مبادئ المحاسبة GAAP