فوائد وأضرار اليقطين العلاجية للقلب والرجيم والبشرة والحامل



مقدمة

يتميز اليقطين باحتوائه على عناصر ذات قيمة غذائية عالية للجسم ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر المختلفة ، فهو يحتوي على فيتامين A,B3,B5 كما ويحتوي على كميات كبيرة من الماء والعديد من العناصر من أمثال الحديد والكالسيوم والفسفور .

وينتمي اليقطين إلى فصيلة الخضراوات القرعية ، فهو يتميز بمذاقه اللذيذ ، وأوراق كبيرة وعريضة ذات ملمس ناعم ، ويرجع أصل زراعته إلى دول شرق أسيا ، حيث المناخ الحار المعتدل ، وبعد اكتشاف فوائده العديدة انتشرت زراعته على مستوى واسع من العالم .

فوائد اليقطين

فوائد اليقطين العلاجية



العناصر الغذائية المتواجد في اليقطين ، جعلت منه أحد العناصر متنوع الفوائد لمعظم أجهزة الجسم ، فهي مفيد لتقوية عضلة القلب والحفاظ عليها ، كما ويستخدم لتخسيس الوزن نظراً للكمية الكبيرة التي يحتوي عليها من الماء ، هذا ويساهم في علاج العديد من أعراض الحمل والولادة وأمراضها .

  1. تخسيس الوزن الزائد

يحتوي اليقطين على كمية قليلة من الدهون تعادل 0.1 من مكوناته ، مما يجعل تناوله أمنا للمصابين بالسمنة ، فضلاً عن دوره في حرق الدهون الداخلة على الجسم والمتراكمة فيه من خلال احتوائه على كمية كبيرة من الطاقة والألياف الغذائية التي تسهل هضم الطعام .

كما وتساعد الفيتامينات والبروتينات المتواجدة في اليقطين على زيادة فترة الشبع من جراء تناول الطعام ، وبالتالي تقليل كمية الطعام الداخلة إلى الجسم .

  1. علاج أورام البروستاتا

ويتم الحصول على فوائد اليقطين من خلال تناوله مطهياً ، أو شرب منقوع قشرة اليقطين في الصباح ، حيث يحتوي اليقطين على الزنك الذي يقي من أنواع مختلفة من السرطان الذي قد يصيب هذه الغدة .

هذا ويعمل اليقطين على علاج أورام البروستاتا من خلال منع تراكم الحيوانات المنوية حول الخصيتين ، مما يساهم في منع تكون الفطريات التي تسبب ذلك المرض .

  1. تقوية الذاكرة

يعمل اليقطين على تعزيز النشاط الذهني في المخ ، وتجديد الخلايا التالفة فيه ، وبالتالي القضاء على الزهايمر الناتج عن موت الخلايا الدماغية ، هذا وتعمل المركبات الحمضية المتواجدة في اليقطين من أمثال الأوميجا – 3 ، والبيتا كاروتين على زيادة نشاط الدماغ من خلال تنمية تلافيف المخ ، والذي يساعد بدوره  على تقوية الذاكرة .

  1. تقوية عضلة القلب

يعمل اليقطين على تخفيف مستويات الكوليسترول الضار في الجسم LDL ، ورفع مستوى الكولسترول النافع HDL  وبالتالي حماية القلب من ترسب الدهون الذي تسبب تجلط الدم في القلب وانسداد الشرايين .

هذا ويعمل اليقطين على تنظيم جريان الدم في الشرايين ، وذلك لاحتوائه على عناصر ومركبات المغنيسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد على حماية القلب من الأمراض الناتجة عن ضغط الدم .

  1. نظارة البشرة وجمالها

يعمل اليقطين على زيادة نعومة الجلد البشرة ، وذلك لاحتوائه على فيتامين الجمال A  ، والذي يعرف بقدرته العالية والفعالة على ترطيب البشرة وعلاج التهاباتها .

هذا ويحتوي اليقطين على مضادات الأكسدة من أمثال البيتا كاروتين ، حيث تعمل هذه المضادات على وقاية البشرة من الإصابة بالجذور الحرة المسببة لتجاعيد الوجه وسرطان الجلد ، وبالتالي الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

  1. مفيد للمرأة الحامل والجنين

يحتوي اليقطين على عنصر الحديد والزنك ، حيث تساعد تلك العناصر في تحفيز انتاج الهيموجلوبين في الدم ، وبالتالي انتاج الكمية الكافية من كرات الدم الحمراء التي تقي الأم الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم ، وخاصة بعد عملية الولادة التي تستهلك كمية كبيرة من الدم .

هذا ويحتوي اليقطين على كمية عالية من الألياف الغذائية المساهمة بشكل فعال في علاج مرض الإمساك لدى الأم الحامل ، ويتم ذلك من خلال تسهيل عملية الهضم والإخراج ، فضلاً عن احتوائه على فيتامين A الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية لدى الأم الحامل وتخفيف حدة التوتر والقلق .

كما ويعتبر اليقطين مفيد في تحفيز خلايا الجنين على النمو بشكل طبيعي ، وخاصة الخلايا الدماغية لديه  ، كما وتقي تلك الفيتامينات الجنين من أعراض الأشعة المختلفة التي قد يتعرض لها ، وبالتالي حمايته من التشوهات .

أضرار اليقطين

وتحصل بعض المضاعفات الضارة والخطيرة لتناول اليقطين ، وهي حالات نادرة الحدوث ، كأن يتسبب بحدوث الإسهال والقيء عند تناوله بكثرة ، وبالتالي يحبب تناوله باعتدال .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد وأضرار الشاي الأخضر العلاجية للتخسيس والبشرة والحامل

فوائد وأضرار الشاي الأخضر العلاجية للتخسيس والبشرة والحامل

فوائد الحبهان العلاجية

فوائد وأضرار الهيل العلاجية للرجيم والشعر والبشرة والحامل