تفسير رؤية السفينة في المنام والحلم لابن سيرين



رؤية السفينة في المنام والحلم تشير في أكثر الحالات إلى كلُّ ما يستخدمه الإنسان من أجل النَّجاة مما يدلُّ في الغرق، حيث يحمل تفسير السفينة معنى النَّجاة من الديون، والهموم، والأحزان؛ لأنَّ الله قد نجَّى نوحاً عليه السلام والذين آمنوا معه وعصمهم مما نزل بالكفَّار من الغرق والبلاء، ومن هنا كانت رؤيا السفينة تشير إلى الدِّين القويم الذي في اتباعه نجاةُ المرء والأمَّة من الهلاك ودخول جهنم، فالإسلام هو الدِّين، فمَن اتبعه نجى من الجهل، والفتن، وعُصم من دخول جنهم، وفي رؤيا السفينة إشارةٌ إلى الزوجة لذات السبب؛ لأنَّها تحصِّن زوجها من الوقوع في الزنا، وكذلك الجارية، فينجوا المرء بذلك من النّار.

تفسير حلم كوب السفينة في الحلم أو غرقها لابن سيرين

سمَّى الله عز وجل السفينة جارية؛ لأنَّها تجري في عرضِ البحر حاملاً معها ما بداخلها، وربَّما دلَّ السفن على الوالدين اللذان كان بهما النَّجاة من الموت والحاجة؛ والأم تحمل ولدها في بطنها كما السفينة المحملة بالأغراض والأشخاص، وفي تفسيرات أخرى تحمل رؤيا السفينة في الحلم معاني الصراط الذي ينجو بمروره أهل الإيمان من النار، وربَّما دلَّت على السجن والغفلة والهمِّ ومكابدة الهموم. ربَّما دلَّت السفينة على العقلة إذا ركدت؛ لقصة سيدنا يونس عليه السلام الواردة والصحيحة.

تفسير رؤية السفينة في المنام والحلم

السفينة في المنام والحلم تُفسَّر على قدرِ ما تمّ رؤيته من أحوالها وأحوال راكبيها، فأمَّا السفينة الراكدة إن كانت في البحر وأمواجه عاصفة، فذلك دليلٌ على دخوله السجن وبقائه فيه، حيث يقول ابن سيرين: وأمَّا السفينة إن شوهدت في الحلم راكدة وأمواج البحر عاصفة، دام سجن صاحبها ومن رآها، وطال مرضه إن كان مريضاً، وتعذر عليه رزقه إن كان فقيراً مُعدماً لا حيلة له، ومن رأى ذلك وكان ينوي السفر تعذّر عليه سفره، وتعذَّر عليه الوصول إلى زوجته وأولاده. وربَّما أشارت رؤيا السفينة الراكدة على الوقوع في الحبس؛ لما جرى على يونس عليه السلام من الحبس في بطن الحوت حين وقفت سفينته، إلا أنَّ عاقبة جميع ما وصفاه خير إن شاء الله، ونجاة؛ لجوهر السفينة، وما تقدّم لها وفيها من نجاةٍ لنوح عليه السلام، ونجاة الخضر وموسى عليهما السلام، ونجاة السفينة من الملك الغاضب؛ لأنَّ الخضر عابها وخلع لوحاً من ألواحها، مع حسن عاقبة يونس عليه السلام من بعد حاله، ولذلك قالوا: لو عطبت السفينة أو انفتحت؛ لنجا من فيها إلا أن يخرج راكبها إلى البر.



من رأى السفينة قد مشت على البر دون البحر فهذا يعني الموت للمريض، فالسفينة هنا نعشه الذي يُحمل به إلى التراب حملاً شنيعاً، أمّا إن شاهد ذلك من يبحر في البحر فسوف تعطب به السفينة، ولعلّ مركبه ينكسر؛ لجريانه في غير مجراه، بل من عادته في اليقظة إذا دفع بطاروسه إلى البرِّ انكسر وعُطب.

تفسير من رأى أنَّه ركب السفينة في البحر

فمَن رأى أنَّه ركب السفينة في المنام فإنَّ ابن سيرين يؤوِّل رؤياه حسب حاله في البحر، ومآل أموره، فإن كان كافراً فسوف يُسلم وجهه لله ويعتنق دين الإسلام، لا سيَّما إن رأى أنَّه كان في وسط ماء البحر ثمّ ركب السفينة من بعد ما أيقن بالهلاك، وإن رأى المذنب أنَّه ركب السفينة في بحرٍ شديد الهيجان، متضارب الأمواج، فذلك يعني أنَّه سوف يتوب من ذنبه بعد فترةٍ من اتباع الهوى ونسيان الحق، وإن كان فقيراً استغنى من فقره، ونال مراده، وإن كان مريضاً، أفاق من مرضه.

ومن رأى أنَّه ركب السفينة في البحر وكان مديوناً، قُضي دينه، وزال همُّه، وإن رأى ذلك محرومٌ، ومَن قُدرَ عليه رزقُه؛ فإنَّ الله سوف يُأتيه الرزق ويرسل له الخير من حيث لا يحتسب؛ ذلك إذا كانت تجري به في طاروسها؛ فيدل ذلك على ريح الرِّبح، وطاروس الإقبال. ومن رأى أنَّه ركب السفينة وكان أعزب فله في حلمه معاني الزواج من امرأةٍ تكون ملكه، أو جاريةٍ يشتريها فيتحصن بها، وتصونه.

تفسير حلم الميت يركب سفينة في البحر

ومن رأى أنَّه ركب سفينة مع موتى، أو شُوهد الميت يركب سفينة في البحر، وكان في الرؤيا ما يؤكد على الموت، فركوبها نجاةٌ من فتن الدُّنيا وصعابها، وإن كان من ركب السفينة مفيقاً، وكان طالبَ علمٍ؛ صحبَ عالماً، أو استفاد عِلماً ينجو به من الجهل؛ لركوب موسى مع الخضر عليه السلام في السفينة.

ومن كان في دار الحق حياً ورأى ميت يركب سفينة فله النَّجاة والمفازة بإذن الله، فيفوز برحمة الله تعالى من النَّار ومِن أهوالها، وكذلك الحي إن رأى أنَّه في المحشر داخل البحر، وقد ركب بسفينته الصراط المستقيم، ورأى أهوال الآخرة وقد تجاوزها، فإنَّ النجاة له تكون من أهوال بحره، وحوادث دهره، إلا أن يصيبه في ممره النّار أو سوء، فهذا يقع تفسيره على دخول السجن.

أحوال رؤيا للأحياء والأموات

السفينة تحمل الأحياء في الواقع، أمَّا في المنام فإنَّ رؤيا السفينة لها أحوال عديدة من حيث إمكانية رؤيتها تغرق بالأحياء والأموات الذين يركبونها، إذا كانت السفينة راكدة ومتزنة بمن فيها ولا تتأرجح رغم أنَّ البحر التي تسبح فيه هائجاً والجو عاصفاً، فهذا لا يحمل الخير للمريض منهم فإنَّه سوف يطول حياته ويدوم مرضه، والسجين سوف يقبع في سجنه ويعاني من سجَّانيه، ومن كان مسافراً بُوعدَ بينه وبين ما سافر لأجله وفشل في تحقيق أهدافه، لكن وكما ذكرنا فإنَّ نهاية ذلك كلِّه يؤول مصيره إلى النَّجاة والخير من الأهوال والشدَّة وسوف يسيرون إلى اليُسر.

ومن ركب السفينة في البحر ورأى أنَّها مثقوبة ويتسرب إليها الماء من كلِّ مكان وهي توشك على الغرق، وكان هذا الثقب بفعلِ فاعلٍ يريد إغراقها، أو لعطلٍ قد أصابها في عرضِ البحر، فهذا دليلٌ على نجاةِ من فيهم في دنياهم، وخير ما ينتظرهم لُحسن عملهم، ومن رأى ذلك فقفز إلى الماء هارباً منها، وكان يحاول الوصول إلى البر سباحة، فهذا لا خير فيه، فهو موت المريض، وعدم نجاته.

والحلم بأغراض السفينة لها العديد من المعاني حسب حالها، فرؤيا المجداف يشير إلى نيل العلم مع الاجتهاد في تحصيله، وربّما ماله يزداد بعد أن ينال الكثير منه مِن شخصٍ ذا سلطة، وحبل السفينة مع الخطاب يستخدم في تثبيتها وفي المنام رؤيته يعني حسن الدِّين وحُسن الخلق؛ فقد جاء رجلٌ إلى ابن سيرين وأخبره بأنَّه رأى السفينة في الحلم سوداء اللون لم يبقى منها إلا الحبال  ففسر ابن سيرين رؤيته بقوله: أنت رجلٌ لم يبقى من دينك إلا الإخلاص، ومعنى حبال السفينة رجالٌ من أهل الصلاح.

سفينة على اليابسة في المنام

رؤية السفينة تسير على اليابسة بدلاً من الماء تشير إلى البدعة وتبدل الأحوال إلى الأسوأ، ومن رأى السفينة تطير في الهواء يعني الخروج عن الحق وعدم الاتزان في قول العدل وتردي الأحوال.

تفسير غرق السفينة

غرق السفينة في عرضِ البحر يعني فشل الأعمال، ومن مات غرقاً في الحلم بعد أن غرقت سفينته فهذا دليلٌ على الوقوع في مصيبةٍ أو مرض، ومن رأى السفينة غرقت وتفرقت ألواحها فتلك مصيبةٌ تتفشى في الذين يركون ظهرها أو الذي رأى ذلك، وقيل: غرق السفينة دليٌ على سفرٍ في سلامة.

غرق السفينة في الحلم

ومن كان غارقاً في البحر ورأى السفينة قد جاءت وأنقذته فتلك نجاته وحُسن حاله في دنياه وعدم خوفه مما قد يصيبه.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية السفينة - تبحر - تغرق في المنام

تفسير حلم رؤية السفينة - تبحر - تغرق في المنام

تفسير رؤية إبليس اللعين في المنام والحلم لابن سيرين

تفسير رؤية إبليس اللعين في المنام والحلم لابن سيرين