تفسير حلم رؤية النبي داوود في المنام ابن سيرين



 رؤية داوود في المنام والحلم هي رؤية خير لصاحبها في حال رآه مستبشراً وعلى هيئته الذي وصف عليها، فهي رفعة وجاه، وبشارةُ نصرٍ على سلطانٍ ظالم، ويختلف التفسير في حال اختلاف هيئة ذلك النبي وأحواله في التعامل مع الرائي أثناء الحلم، وهنا نورد ما قاله الإمام المفسر ابن سيرين في تعبير هذا الحلم كما جاء في كتابه تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام.

تفسير حلم رؤية النبي داوود في المنام ابن سيرين

خير رؤيا داوود في المنام

رؤيا الأنبياء في المنام – إذا كانوا معروفين للرائي بأسمائهم – هي رؤية خير، ودلالةٌ على تحقيق الأهداف والأمنيات، فمَن رأى النبي داوود في منامه فإنَّه يُصيب قوَّةً وسلطاناً،  ويقع في أمرٍ خطاً ثمَّ يندم عليه ويتزهَّد، ويُبتلى بسلطانٍ ظالم، ثمَّ ينجِّيه الله منه، ويظفر به، وينتصر عليه، ويُرزق الولاية والشرف.

داوود إن شُوهد في بلدٍ فإنَّ فيها مَلِكٌ عادل، أو رئيسٌ فاضل، أو قاضٍ عادل، وإن شُوهد في بلدٍ حاكمُها ظالم بدَّله الله عز وجل رئيساً عادلاً، وإن كان قاضياً جائراً بدَّله الله عز وجل مكانه قاضياً عادلاً في حكمه، ومَن رآه على كرسي المُلك وكان أهلاً لنيل الولاية نالها، وقيل : رؤية داوود عليه السلام تشير إلى نيل الخلافة.



تدلُّ رؤية داوود عليه السلام أيضاً على الامتحان بالنِّساء، ووقوع الأنكاد مِن جهتهنَّ، وربَّما دلَّت رؤيته الطرب، والتوبة، والإقلاع عن الذُّنوب، والرُّجوع إلى الله عز وجل، وربَّما دلت على السلاح وما يُصنع مِن الحديد، ومَن رأى داوود وكان عالماً فإنَّه ينال سعةً في علمه، ويُرزق التحليل في القراءة والبصيرة في العلم.

مَن رأى داوود وكان يصنع الحديد فإنَّه يستفيد نعمةً طائلة، وإن كان في مصيبةٍ هانت عليه، وتدلَّ رؤيته على خُسن العاقبة، فمَن رأى أنَّه تحول إلى صورة داوود عليه السلام، أو لبس شيئاً مِن ثيابه، وكان ممن يليق بهم تولى الحكم نال ذلك، وإن لم يكن يليق به ذلك، وكانت معيشته، وصناعته مِن الحديد أفاد مالاً، وإن لم يكن له شيءٌ مِن ذلك، فإن كان رجلاً مِن الصالحين بُشِّر بازدياد الخير، وكثرة البكاء والخشوع.

الحديدُ : مالٌ، وقوَّةٌ، وعزَّةٌ لمن رآه، فمَن أتقن صنعة داوود عليه السلام نال مِن الخير أوسعه، ومَن أكل الحديد بفمه أو رآه لان له فإنَّه يصيب خيراً ومتاعاً في الدنيا، ومَن مزج الحديد والنحاس فإنَّه يتعلم حرفاً يُتقنها، والحديد المقطوع رزقٌ سهل التحصيل، وكلُّ صانعٍ لحديد ينال خيراً.

شر رؤيا داوود في المنام

داوود عليه السلام : مَن رآه في منامه فإنَّه يقع في أمرٍ خطأ، أو يُبتلى بسلطانٍ جائر، أو يقع في ظلم قاضٍ ظالم، ومَن رأى داوود وكان منازعاً زوجته فتلك أنكادٌ مِن جهتهنَّ، ومَن الحديد في يد داوود فإنَّ حرباً تقع، وأسلحةٌ تُشهر، ومَن رآه وكان عالماً جائراً في علمه وقع في الحزن والبكاء والمشقَة.

مَن رأى داوود عليه السلام في منامه، وكان غاضباً متوعداً له بالعذاب أو الهلاك، دلت رؤيته على إتيانه كبائر الذنوب، ومَن رآه عبوساً في وجهه فليتقي الله في نفسه، وليصلح شأن ذاته، ومَن رأى بكاء داوود فتلك فاجعةٌ تقع.

تشير رؤية الحديد إلى الوقوع في البأس، ومكابدة الهموم؛ لقوله تعالى { وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيْدَ فِيْهِ بَأْسٌ شَدِيْدٌ وَمَنَاْفِعُ لِلنَّاسِ}، وأكل الحديد مدارةٌ لأجل العيش، وصهر الحديد وقوعٌ في ألسنة النَّاس، ومضغه غيبةٌ، وبلاء، والحداد في المنام مَلَك الموت، والحديد بأسه وقوَّته، والحداد رجلٌ صاحب أخلاقٍ سيِّئة، وقيل : رؤيا الحديد في المنام دليلٌ على اندلاع الحروب؛ لأنَّه سلاحها، أو الوقوع في الحبس لأن السَّجان عند العرب يطلق عليه حداد.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحديد في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحديد في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحداد في المنام

تفسير حلم رؤية الحداد في المنام لابن سيرين