تفسير حلم رؤية الحبس في المنام خيره وشره لابن سيرين



تفسير حلم رؤية الحبس في المنام

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام خيره وشره لابن سيرين، ودلالاته المحمودة وغير المحمودة في منام العزباء والمتزوجة والحامل وكذلك الأعزب والمتزوج من الرجال، لذا: هل رأيت أنَّك حبست في المنام في السجن؟ هل رأيت أحد أهلك مسجون؟ هل رأيت ابنك أو ابنتك في الحبس داخل سجن ؟ ما تأويل حلم رؤية البكاء على السجين أو الأسير في المنام وهو داخل جدران السجن المظلمة؟ هنا نورد ما جاء لدى علماء تفسير الأحلام.

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام لابن سيرين تحمل أوجه خير

إنَّ تجربة دخول الحبس غير محمودةٍ ولا يريد أحدٌ الدخول فيها، لأنَّ داخليها هم جماعةٌ قد تمت معاقبتهم لأمرٍ قد أقبلوا عليه يخلٌّ بالقوانين والمعتقدات، وربَّما يدخلونه زوراً وبهتاناً دون ذنبٍ ولا جريمة، لكنَّه في نهاية الأمر فإنَّ دخول السجن ومجاورة السَّجان عقابٌ ليس سهلاً يقضي به السجين مده حبسه ويُمنع خلالها من نيل حريته أو حقوقه المشروعة له.



الحبس يأتي من معانيه حبسٌ إرادة السجين ومنعه عن الخروج والتواصل مع الغير فتقتصر جميع معاملاته مع فئة محصورةٍ بالأسرى والمساجين الذي يقبعون معه في الحبس وهم ممن عوقبوا بالحبس مثله تماماً، وبذلك فهو قصرٌ لطبع الإنسان الاجتماعي.

لكنّ الحلم وتأويل المنام قد يخالف معاني السوء في اليقظة فتغلب على الأمر المكروه دلالات فيها خير باعتبار أن السجن مكروهٌ في الواقع فخيره في المنام يتمثل في:

  • من رأى في المنام السجن الذي يتم الحبس فيه للمساجين فذلك دليلٌ على العمر الطويل لصاحب الرؤيا.
  • ومن رأى أنَّه قد حبس في سجنٍ مع من أحب واختار رفقتهم فذلك دليلٌ على مصاحبته لجماعةٍ يحبهم.
  • من تخيَّر لنفسه سجناً ليُحبس فيه دلَّ ذلك على ترفيعه لذاته من الوقوع في أمراض الجسد وذنوب القلب.
  • من رأى أنّه قد هرب من الحبس أو خروج من السجن الذي كان يقبع فيه، دلَّ ذلك على النجاة من الكرب والهم.
  • من دخل الحبس من تلقاء نفسه ليعاقبها على ذنبٍ اقترفته أو فاحشةٍ فذلك لزومه لتعاليم دينه.
  • من دخل الحبس ليحمي نفسه من عدوٍ يلاحقه أو حيوانٍ يريد الإيقاع به دلّ ذلك على ترفيعه لذاته عن ملذات الدنيا الزائلة.
  • من رأى الضوء يدخل من ثقبه في الحبس أو دخله لعدم وجود سقفٍ له فهذا دليلٌ على اقتراب الفرج.
  • من خرج من الحبس بعفوٍ قد خصه دون غيره من المحابيس دلَّ ذلك زوال همه وفرجٍ يناله.
  • ومن خرج من سجنٍ ضيقٍ إلى أرضٍ واسعةٍ خضراء دلَّ ذلك على سعةٍ ينالها في حياته.
  • من رأى أنَّه قد خرج من الحبس لأنَّ أبوابه كانت مفتوحة فذلك تحقيقٌ لأهدافٍ كان يرجوها.
  • ومن رأى أنَّه قد خرج من حبس السلطان ونال حريته دلَّ ذلك على زوال الهم وانكشاف الغمَّة.
  • من صار أسيراً في حبسٍ لا يعرفه في منامه دلَّ ذلك على زواجه من امرأةٍ لا تربطه بها قرابة.
  • من رأى أنَّه مكبلٌ بالأصفاد في حبسٍ مجهولٍ لا يعرفه وكان في شدَّةٍ من أمره فسوف ينال النجاة من كربه وهمومه.
  • والمحبوس في بيته ينال خيراً وبركة لدلالة الحلم على اعتنائه بأهل بيته وبنفسه وعدم انشغاله بصغائر الأحداث.
  • من قام ببناء سجنٍ ليتم حبس الناس فيه دلَّ ذلك على مقابلة الرائي لرجلٍ صاحب علمٍ ودِين ينتفع مما لديه من علوم.

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام لابن سيرين تحمل أوجه شر

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام

الحبس كغيره من الأحلام تتراوح معانيه لتحمل بعضاً من أوجه الشر الغير محمودة في المنام، وتتمثل في:

  • الحبس في المنام لابن سيرين يشير إلى معاني المرض أو العجز الذي يؤدي إلى قعود الرائي ضريراً وغير قادرٍ على التصرف أو النهوض.
  • كما ويشير الحبس إلى القبور أو إلى دخول جهنَّم لأنَّهما يشتركان في طبيعة الداخلين لهما من حيث العصاةُ والمجرمين من الخلق.
  • وفي رؤيا السجن لمن أراد السفر إشارةٌ إلى عدم قدرته على الذهاب لعارضٍ يعترض تمام سفره ويقعده عاجزاً عن اكماله.
  • السجن المجهول في منام المريض دلالةٌ على قبره، وأمَّا السجن المعروف له فهو دليلٌ على طول علته.
  • وجاء أنَّ في الرؤيا الحبس إشارةٌ إلى الدُّنيا؛ لأنَّها سجنٌ المؤمن وجنّة الكافر الذي ينعم بها كيف يشاء.
  • ومن رأى ميتاً في الحبس دلّ ذلك على دخوله النَّار إن كان قد مات على الكفر دون توبةٍ والله أعلم.
  • أمّ حبس عند السلاطين الظلمة والحُكَّام الفجرة في المنام فيها دليلٌ على همٍ يقع على الرائي ومصيبةٌ كبيرة.
  • وفي رؤيا الحبس المجهول دلالةٌ على الدُّنيا وملذتها وما يحاول الرائي الوصول إليه، وهنا حاول أن تطلب الآخرة وتزهد عن الدُّنيا.
  • ومن جالس جماعةً من الناس داخل الحبس من الفرجة والعصاةِ فذلك دليلٌ على ريائه ومجالسته لأهل السمعة السيئة.
  • وربَّما يدل السجن في منام الرائي على القبر ووحشته الذي سوف يلاقيها في موته أو الكيد الواقع عليه من عدوه.
  • ومن رأى الحبس من بعيدٍ وخاف منه فذلك دليلٌ على خوفه وقلقه من أن يقع في مكيدةٍ تدخله السجن.
  • ويحمل رؤيا السجن مدلول الفقر والحزن والهم والنكد.
  • وربَّما دلَّ السجن والحبس على النفاق والرياء ومجالسة الفسقة.
  • ومن سافر ورأى السجن في منامه فسوف يلاقي الصعاب في سفره والعقاب، وأمَّا لمن نوى السفر فتلك عرقلة سفره.
  • ومن دخل الحبس في المنام فسوف يقع في مشكلةٍ تسبب له الهوان والحزن والضعف في القدرة على المجابهة.
  • والحبس في سجن السلطان همٌ وحزن.
  • والحبس قبرٌ إن كان مجهولاً.
  • ومن رأى السجان في المنام فذلك حافر قبور.

تفسير حلم رؤية الحبس في منام المحبوس

من كان محبوساً داخل سجنٍ في الواقع ورأى أنَّ شباك هذا السجن مفتوح، ولم يكن له سقف، أو رأى كأنَّ السجن فيه ضوءٌ يتسرب إليه دلَّ ذلك على اقتراب نيله للحرية، وخروجه من أسرٍ قد طال زمانه، ومن رأى أحداً من أهله أو أقاربه يزوده داخل الحبس فذلك دليلٌ على خبرٍ سار سوف يصل إلى مسامعه عن طريق أحدٍ يعرفه قد يتعلق ذلك الخبر باقتراب الفرج عنه وخروجه من السجن.

من رأى أنَّه قد نال فرجاً من الحبس دلَّ ذلك على فرجٍ ينوله وحلٍّ لأزماته القائمة، وفي رؤيا خروج السجين من الحبس إشارةٌ إلى تحقيق المُنا، ونيل الفرح بتمام أمرٍ قد انتظر قدومه بفارغ الصبر والأمل.

من رأى شكل السجن جميلاً مريحاً في منامه وكان له أحد أقاربه محبوساً، أو كان الرؤيا في منام المرأة ويتعلق بزوجها المسجون في الواقع؛ دلَّ ذلك على اقتراب الإفراج عنه لثوب براءته أو لانتهاء محكوميته.

تفسير حلم رؤية دخول الحبس ظلماً في المنام

من رأى رؤية في المنام أنَّه قد حُبس ظلماً دون أن يكون عليه أيُّ جُنحةٍ أو جنايةٍ قد ارتكبها، أو كان دخوله السجن عن طريق الخطأ ودون فاحشةٍ تستحق العقاب بالحبس في المنام دلَّ ذلك على كثرة الظلم الذي تعرض له هذا الشخص في حياته من أشخاصٍ لهم القدرة على حبس الآخرين ظلماً.

ومن رأى أنَّه قد دخل الحبس ظلماً بعزِّ عزيزٍ أو لخصومةٍ لم يرتكب فيها أيَّ مخالفة إلا لكونها قد وقعت مع رجلٍ رفيع المستوى دلَّ ذلك على قسوة الأهل والأحباب التي تحتم عليه ملاقاة الظلم ووقوع الافتراء عليه.

وكثرة دخول السجن ظلماً يشير إلى شدَّة الظروف وصعوبتها، وربَّما دلَّ السجن ظلماً على القهر النفسي والمشاكل الروحية التي يعيشها الرائي نتيجة لظرفٍ يقع فيه.

تفسير حلم رؤية الخروج من الحبس براءةً في المنام

تفسير حلم الحبس

من رأى أنَّه خرج من الحبس بعد أن دخله مظلوماً وخرج منه يحمل البراءة مما قد اُتُّهم بأنَّه قد ارتكبه من فُحش دلَّ ذلك على خيرٍ يناله الرائي وكان قد انتظره طويلاً فيبدأ منه بحياته الجديدة التي يلقى فيها السعادة والرخاء والراحة النفسية، ومن شعر بالسعادة لخروجه من السجن فسوف يستريح من عناءٍ وحزنٍ مرَّ بهما بأمر الله تعالى.

أمَّا من دخل السجن وكان بريئاً دون تهمتٍ ثمَّ رأى أنَّه يحاول تسلق جدران السجن من أجل الهروب، أو حاول الخروج بكسر باب السجن، دلَّ ذلك على رغبة الرائي في إيجاد حلٍّ مناسبٍ لمشكلاته والحيلولة دون عودتها إليه، ومن رأى النور يدخل إلى الحبس الذي يقبع فيه ظلماً فتلك براءة سوف تثبت في حقه قريباً من أمرٍ قد أُتهم بارتكابه.

وفي رؤية الحالم أنَّه يحاول الخروج من الحبس بكافة الطرق لإثبات براءته دلالةٌ على محاولته للخروج من دائرة الحزن والهم التي تحاصره وتسبب له الكآبة البؤس، ومن حاول الهروب من الحبس فلاحقته كلاب السجن أو الحرس فذلك دليلٌ على كثرة العثرات التي تواجه الرائي في مسيرته العملية أو العلمية أو هو حسدٌ وعينٌ تلاحق أفعاله.

أمَّا نجاح المسجون في الهروب من الحبس بعد الاستعانة بالله – عزّ وجل – والكثير من الصبر والمحاولة دون أن يصيبه أذى أو تلاحقه الكلاب دلَّ ذلك على نجاته من كربٍ عظيم، وأمنه من أن يصاب بأذى العين والحزن.

ومن كان عاصياً مذنباً ورأى أنَّه قد هرب من الحبس فذلك دليلٌ على ترك الشهوات والأهواء الضالة، وإعلان التوبة النصوح بالتقوى والتقرب من الله عزَّ وجل، وترفيع النفس عن إغواء الشيطان والهروب من المحرمات.

تفسير حلم رؤية بكاء المحبوس في المنام

بكاء المحبوس في المنام خيرٌ وبركة، وزالٌ للهموم والأحزان مع نيل فرجٍ لكلِّ كربٍ كان قد نال حياته، وخير البكاء في السجن يأتي لمن بكى ندماً على ما ارتكب من إثمٍ أو فاحشة دون أن يسمع لبكائه صراخا أو عويلاً، ويشير البكاء في الحلم إلى الفرج سواءٌ كان بين جدار السجن المظلم أو على أمرٍ آخر وفي مكانٍ آخر.

من رأى أنَّه يبكي ويرفع صوته وصراخه بالبكاء وهو في السجن فذلك دليلٌ على شدَّة الكرب الذي قد وقع عليه، فهو في مشكلةٍ عظيمةٍ وكربٍ شديد، وبكاؤه في المنام دون صراخه فرجٌ وانتهاء لما هو فيه.

ربَّما دلَّ البكاء في المنام على نيل الخير الكثير الذي سوف يصاحب الخروج من المشكلات، وربّما هو جبرٌ من الله لكلِّ مسكورٍ قد آلمته هموم الحياة وأعيته متاعبها، وفي بكاء المحبوس جبرٌ من الله لخاطره بعد استجابة دعائه اللحوح به.

من بكى في الحبس وبين جدران السجن رغبةً في نيل الحرية واشتياقاً للأحبة ممن هم خارج الحبس فذلك دليلٌ على غربته وتعبه من الحال الذي يمرُّ بها، وفي البكاء سعادةٌ حياةٌ فيها السعة والفرج.

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام للفتاة العزباء

من رأت في المنام أنَّه قد حُبست في سجن وصارت مسجونة دلَّ ذلك على ارتكاب العزباء لأمرٍ أو فعلٍ تستحق عليه العقاب وسوف تناله؛ كأن ترتكب جريمةً او فاحشة بنفسها أو بغيرها ممن حولها.

من رأت في منامها أنَّ أبواب السجن التي بداخله قد فُتحت أمامها دون أن ترى كيف تمَّ فتحه دلَّ ذلك على خيرٍ تناله، وتأويلٍ حسنٍ يقع في رؤيتها؛ لأنَّ في الرؤيا ما يشير إلى تحقيق الأهداف وبعض الطموحات الصعبة التي رجت العزباء تحقيقها منذ فترةٍ، ومنها الأماني البعيدة كالزواج، ويحمل الهروب من الحبس معاني انتهاء العقوبة.

في تفسير الأحلام والرؤى فإنَّ السجن عقابٌ يقع على الرائي إن شاهد نفسه داخله ويكون واقعاً على من دونه ممن شوهد داخل الحبس.

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام للمرأة المتزوجة

أمَّا المرأة المتزوجة التي ترى أنَّها قد وقعت في الحبس وقد صارت مسجونة، أو رأت زوجها قد صار سجيناً دلَّ ذلك على فرقةٍ تقع بينهما لأمرٍ ما، وقد يكون ذلك لتقصيرها في قيامها بواجبات بيتها وزوجها والرؤيا تحمل معاني العقوبة لها.

وربّما دلَّ الحبس في المنام للمرأة المتزوجة على سوء أخلاقها وكثرة ذمِّها وتذمُّرها للحياة الزوجية التي تعيشها مع زوجها، فلتتجنب الأمر ولتخرج من سوء ما تقترفه.

تفسير حلم رؤية الحبس في المنام للرجل الأعزب

السجن للرجل الأعزب في المنام يشير إلى العديد من التأويلات التي تحمل معانٍ مختلفة بحسب حالته؛ لأنَّ الحبس في بيتٍ مجهول للرجل الأعزب فيه إشارةٌ إلى اقتراب زواجه من امرأةٍ لا يعرفها ولا تقربه، وسوف يستفيد منها مالاً ويترفع بنسبها وبما تلده له من أولادٍ ذكورٍ جيدين في القريب.

الحبس للرجل من ناحيةٍ أخرى يحمل معاني النكد والهم إن تخيَّر الرجل لنفسه سجناً ينعزل به عن باقي الخلق والبشر.

تفسيرات أخرى لرؤية الحبس في المنام

يشير الحبس في مكانٍ بعيد إلى العزلة والترفع بالنفس، والابتعاد عن الأحباب خصوصاً لمن رأى أنَّه قد سجن في أرضٍ قد سافر إليها، والسجن عقابٌ وعثراتٌ في طريق تحقيق الأهداف والغايات، ورأى العديد من علماء التفسير أن لرؤيا الحبس بالسجن في المنام دلالاتٌ نفسية وهواجسٌ داخلية، فهو كابوسٌ مزعجٌ أكثر من كونه منام ورؤيا، خاصة إن كان في أوقات الليل العميق وقبل بزوغ الفجر.

ومن رأى أنَّه محبوسٌ في مكانٍ ضيقٍ لا يتسع لإنسانٍ أو بشري فذلك دليلٌ على شدّة الضيق والكرب الذي ينتابه، ومن مات في الحبس فسوف يفقد أحبةً كُثُر، وفي رؤيا السجن دلالةٌ على التقصير والفقدان.

العديد من معاني الضياع والفقدان وعدم تحديد الأهداف تحملها رؤيا السجن والحبس، وفيه معاني الضعف النفسي الذي يعيشه الرائي وعدم السيطرة على الذات، وكثرة المكوث في السجن يشير إلى الخنقة.




التعليقات
  1. سامية:

    السلام عليكم يتكرر عليا في منامي وخاصة بعد صلاة الفجر أن أمي تكيد لي ، كأن تلقي عليا جرذان في ضخامته كحجم القط ، فيعظني من رقبتي تارة و من رجلي تارة أخرى،.
    قد رأت فيما يرى الرائي أني مدعوة من طرف أمي للمبيت عندها و في وقت متأخر من الليل صار البيت يعج بالصراصير الكبيرة في كل زاوية من البيت و ماإن هرعت لحمل حقيبة إبنتي الرضيع التي كانت دخل جفنة العجين داخل حمام مظلم حتى وجدتها تعج بالصراصير و من بينها صرصور أسود مخيف و يصل بطوله حجم الإصبع الطويل و كأنه كان يتوعدني بالنظر إليا فأخافني فلم احملها ، فهممت للخروج وانا أتذمر قائلة لما لم تخبروني أن البيت يعج بالصراصير ولا مكان لي للمبيت فيه، حتى وجدت أمي عند الباب تحاول منعي من الخروج وهي تتحاشى النظر لوجهي…فأدركت أنها هي من كان وراء هذا ..و عندها رأيت صرصورا أحمر اللون منتفخ الحجم يمشي خلف رقبتها…و ماإن فتحت باب البيت حتى وجدت الصراصير بدأت بالزحف حتى للخارج وسط الظلام ،
    فدخلت غرفة المعيشة فوجتها مفروشة بالفلفل الأخضر على الأرض ، فإشتهيت الأكل منه ، فإخترت أجمل ثلاتة حبات منه فدخل عليا زوج أمي و أخذها مني قائلا هي ملكي ولا يحق لكي الأخذ منها فأمسك بواحدة منهم و رفسها بيده حتى ظهرت بذورها و ردها لي قائلا هذا هو نصيبك ، و هو جالس على الأرض ، و أذا بي أرى واجهة من الجدران قد هدمت و وضع بدلها أبواب حديدية كبيرة عليها أصفاد شديدة الصلابة …فرحت أستطلع لما وراأها وانا أسأل أخي الصغير عما يحدث ..
    هذا ونرجو الرد من فضلكم و دمتم طيبين و شكرا

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الزيت في المنام خيره وشره لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الزيت في المنام خيره وشره لابن سيرين

تفسير-حلم-السجن-وتأويل-خير-وشر-رؤية-الحبس-في-المنام

تفسير حلم السجن وتأويل خير وشر رؤية الحبس في المنام