تفسير حلم السجن وتأويل رؤية السجن في المنام لابن سيرين



تفسير حلم السجن وتأويل رؤية السجن في المنام لابن سيرين

السجن أو تفسير حلم السجن وتأويل رؤية السجن في المنام هي واحدة من الرؤى التي يُشاهدها كثيرٌ من الأشخاص في منامهم وأحلامهم، فيبحث عن تفسيرها الكثيرين؛ لأنَّها تحمل العديد من الدلالات والتفسيرات المختلفة، منها ما يحمل الخير ومنها ما دون ذلك في ما يحمله من الشر والتشاؤم، والسجن أحد الرؤى التي ورد تفسيرها لدى الإمام محمد بن سيرين والكثير من مفسري الأحلام الآخرين، وسوف نتناول تفسير هذه الرؤية بالتفصيل من خلال هذا الموضوع من مجلة زهر القرنفل.

تفسير حلم السجن في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين: السجن يدلُّ على ما الحمَّام ويحمل تفسيره، وربَّما دلَّ على مرضٍ يصيب هذا الحالم فيمنعه عن الحراك، والتَّصرُّف، والنُّهوض من أجلِ القيام بالأعمال، وربّما دلّ على ما يؤخّر السفر والعُقلة، ومن ناحيةٍ أخرى قد يشير حلم السجن في المنام إلى القبر، وإلى جهنَّم؛ لأنَّ السجن دارُ العقوبة ومكانُ أهل الجرم، والظُلم.



من رأى نفسه في سجنٍ فنظرةٌ في حاله، وحال السجن الذي يقبع فيه، فإن كان السجين مريضاً وفي سجنٍ مجهولٍ لا يدري مكانه ولا كيف وقع فيه؛ دلَّ ذلك على موته والسِّجن له قبره ومنتهى أجله، وإن كان السجن معروفاً دلَّ على طول مرضه، مع رجاء الشفاء له وإفاقته بعد فترةٍ طويلة، وبالتالي سوف يقوم إلى الدُّنيا التي هي سجنٌ لمثلة؛ لما رود في الخبر: { إنَّها سجنُ المؤمن، وجنَّة الكافر}.

إن كان المسجون مريضاً مُجرماً فالسِّجن المجهول هنا قبرُه، والمعروف من السجون له دالٌّ على طول إقامته في مرضه. وإن شُوهد الميِّت في السِّجن، فإن كان كافراً؛ فذاك دليلٌ على دخوله جهنَّم، وإن كان مسلماً؛ فهو محبوسٌ عن الجنَّة بذنوبٍ، وتبعاتٍ بقيت حياته الذي سوف يقضيها.

أمَّا حلم السجن للإنسان السليم إن رأى نفسه في سجنٍ فانظر أيضاً إلى ما هو فيه، فإن كان مسافراً في بَرٍّ، أو سفينةٍ، فسوف يتوقف سفره لعائقةٍ تمنعه، كالعائقة بسبب المطر، أو بسبب الريح، أو العدو والحرب، أو أوامر من سلطان، وإن لم يكن الرائي ينوي السفر؛ فإنّ رؤيته تشير إلى دخوله في مكانٍ يُعصى فيه الله عزَّ وجل، مثل الكنيسة، ودور الكفر، والبدع، أو دور الزَّنى والخِمار، كلُّ إنسانٍ على قدره، وما في يقظته مما ينكشف عند المساءلة، أو يعرف عنه بالشُّهرة في مكان سُكناه.

من رأى أنَّه قد اختار لنفسه سجناً؛ فإنَّه يلاقي امرأةً تراوده عن نفسه ليقع معها في فاحشة الزنا المنكرة، لكنّ الله يصرف عنه كيدها، ويبلغه مأمنه؛ لقصَّة سيدنا يوسف عليه السلام، وبناء السجون في المنام تشير إلى بناء المدن.

تفسير حلم دخول السجن

  • يقول محمد بن سيرين، من دخل سجن الشرع في المنام دلَّ ذلك على لزوم الدِّين، وإن كان سجن الشيطان فهو دالٌّ على الهمِّ والنَّكد بسبب ذمٍ أو نفاقٍ يلاقيه على أعماله وأقواله.
  • دخول السجن المجهول دالٌّ على الدُّنيا. والسجن يدلُّ على الزوجة النَّكدة، والسبب الذي يعيي صاحبه ويسبب له الحزن والفاقة، وربَّما دلّ السجن على الصمت، وإمساك اللسان عن الكلام اللغو والهذر في الحكي.
  • يدلُّ دخول السجن على المكيدة من الأعداء بعد الوقوع بها، ويدلُّ على التُّهم، وعلى القرب من الأكابر، وعلى القبر والدّين، وعلى القعود عن الأسفار بسبب الأمراض، أو قصور الهمة.
  • يدلُّ دخول السجن مع الأصدقاء أو مع أفراد العائلة الواحدة على الفقر وعدم الارتياح، وقال أيضاً: دخول السجن دالٌّ على العمر الطويل والاجتماع مع الأحبة بعودة من اغترب منهم، وشفاء من مرض فيهم.

تفسير رؤية دخول السجن وحلم الخروج منه

  • السجن همٌ وحزن. ومن رأى أنَّه قد دخل السجن بأن اختار لنفسه سجناً دلّ على عصم نفسه من المعاصي والذُّنوب. ومن رأى أنَّه خرج من السجن: نجا من الأمراض الشديدة والعلل التي أصابته.

تفسير رؤية السجن للميت

  • يقول ابن سيرين، من رأى أحد الأموات في السجن وكان من المؤمنين الذين قد ماتوا على شهادة الحقِّ دلّ ذلك على أنَّه قد ارتكب الكثير من المعاصي التي قد منعته من دخول الجنَّة.
  • تحمل هذه الرؤيا معاني دفع أهل الميت إلى التبرُّع ومساعدة ميتهم على إسقاط حقوق الغير عليه حتى يرفع الله ما عليه من ذنوبٍ إن شاء الله تعالى.
  • رؤية الميت الكافر وهو في داخل السجن أو الحبس فيه إشارةٌ إلى أنَّه سوف يدخل سجن العصاة إن أراد الله له ذلك.

الحبس في المنام

وإذا رأى المسجون أنَّ أبواب السجن مفتَّحة أمامه دون حرسٍ ولا موانع عليه لخروجه دلّ ذلك على نجاته من كربٍ عظيم، وكذلك إن رأى في الحبس كوة، أو ضوء داخل السجن، والضوء يدخل فيه، أو رأى سقفه قد زال، وظهرت النَّجوم منه.

حلمت أني في السجن

السجن عافية المسافر، وموت المريض. ومن رأى أنَّه في سجن سلطانٍ وقد أُوثق رباطه دلّ ذلك على وقوعه في أمرٍ مكروه، أو هو غمٍّ يناله يرتجى به منه فرجٌ وخلاص، وإن رأى أنَّه خرج من السجن فذلك خروجٌ من الهم.

تفسير رؤية السجن المظلم في المنام

السجن المظلم في المنام للمسجون أو لمن سُجن فيه دليلٌ على الغفلة، وإن كان مريضاً من دخل السجن المظلم فهو في مرضهٍ إلى زمنٍ طويل، وقيل: من رأى أنّه يصلي في سجنٍ دلّ ذلك على دعوةٍ مستجابةٍ يدعوها في ظهرِ الغيب، وقيل: من رأى أنَّه في سجنٍ مظلم فتلك دعوةٌ مستجابةٌ وخروجٌ من الغمِّ والهم؛ لقصّة سيدنا يوسف عليه السلام.

ومن رأى أنَّه سُجن في حبسٍ مظلمٍ مجهول ولم يخرج منه فذلك قبره، ومن رأى أنَّه خرج من سجنٍ مجهولٍ في موضعه مظلم، أو من بيتٍ ضيِّق يعمُّه الظلام، إلى فضاءٍ واسعٍ يعمُّه النُّور، دلَّ ذلك على راحته وخروجه من الهم إلى الفرج.

من رأى أنَّ بيته قد صار سجناً له وقد أُثق فيه فهو خيرٌ يناله في نفسه، أو يراه في أهل بيته، ومن رأى أنَّه قد أُثق في بيتٍ مجهول كأنَّه سجن فإنَّه يتزوج من امرأةٍ يستفيد من مالها أو يُرزق منها بولدٍ كثير، ومن رأى أنَّه موثوق وكان في شدَّةٍ فإنَّه ينجو مما يخافه ويحاذره، ومن رأى أنَّه ينبي سجنه أو سجناً لنفسه دلّ ذلك على ملاقاته لرجلٍ إمامٍ هادٍ يرجع به أهل تلك البقعة إلى الطريق المحمود.

تفسير حلم شخص في سجن

  • إذا رأى الرّجل في منامه أنَّه قد سُجن عند السلطان دلّ ذلك على أنّ الشخص الرائي سوف يعاني من مشاكل كثيرةٍ فيها همٌّ ونكدٌ وحزن، ومن سُجن ظُلماً فإنَّه سوف يعاني من القهر الشديد.
  • من رأى شخصاً قد تكرر دخوله السجن دلَّ ذلك على فشله في تحقيق الأهداف التي سعى لها مراراً.
  • من رأى شخصاً صديقاً له أو معروفاً قد خرج من السجن دلّ ذلك على فرجٍ يناله الرائي بفضل صديقه.

تفسير حلم الهروب من السجن في المنام

  • حلم الهروب من السجن يشير إلى نيل الفرج والسعادة إن رأى ذلك من كان حزيناً أو فقيراً، وكذلك من رأى الضوء قد دخل إلى الحبس الذي هو فيه، أو رأى أنَّ سجنه لا سقف له، دلّ ذلك على خروجه من السجن أو من همٍ وكارثةٍ تكاد أن تودي به وتحلق به الأذى.
  • من أراد الهروب من الحبس إلا أنَّه رأى الكلاب تحيط ببابه، أو هرب ورآها تلاحقه وتحاول إيذائه، دلّ ذلك على أنَّ بعضاً من الأشخاص يحاولون أن يلحقوا به ضرراً وأذى في نفسه، وقد تشير ملاحقة الكلاب للسجين الهارب على أنَّه محسودٌ معيون من أشخاصٍ كثيرين.
  • قال الفقهاء: من استطاع الهروب وفرَّ خارج الحبس الذي سُجن فيه دلَّ ذلك على نجاته من شهواته وأهوائه الضالة.

رؤية خروج السجين من السجن في المنام

  • الخروج من السجن نجاةٌ وفرج، ومن قام بتكسير القيود الذي تُكبّله وخرج من أسره دلّ ذلك على أنَّه سوف يتجاوز مشكلات حياته وأزماته التي يتعرض لها مثلما رأى في منامه.
  • أكدّ ابن سيرين أنَّ الخروج من السجن يدلَّ على الشفاء لو كان الحالم قد عانى من المرض المُزمن لسنواتٍ عديدة.
  • من رأى أنّه قد خرج من السجن وكان أسيراً في الواقع داخل سجن دلّ ذلك على اقتراب نجاته وفرج حاله.

تفسير رؤية خروج أخي الأسير

  • يزداد الخير في نجاة الأسير إن كان السجين أخاً؛ ذلك أنَّه يشير إلى اجتماع الغربة والتمام شمل العائلة، سواءٌ كان الحلم لأسيرٍ في الواقع، أو لأخٍ شوهد على أنَّه أسيرٌ في المنام.
  • ولو حلم الرائي بأنّ أخيه قد تمّ الإفراج عنه بأن خرج من الحبس أو هرب من السجن دون إفراج، دلَّ ذلك على سيتخلص من همومٍ وأحزانٍ قد وقع فيها، وكلَّ ما يسبب له الهمَّ والإحراج.

شر رؤية السجن في الحلم

  • يقول ابن سيرين بأنَّ السجن في المنام يدلُّ على الفقر، والوقوع في الظلم، وعلى عدم القدرة في تحقيق الأهداف.
  • من رأى أنّه ينتقل من سجنٍ مجهولٍ إلى آخر غير معروفٍ أيضاً دلَّ ذلك على قبره الذي سوف ينتقل إليه.
  • أمَّا تفسير الموت في السجن إذا رأى الشخص أنَّه قد مات بالسجن دلّ ذلك على عدم قدرته في تحقيق أهدافه.

تفسير حلم دخول السجن ظُلماً

يقول فقيه التفسير محمد بن سيرين أنَّه من دخل إلى السجن مظلوماً دون سببٍ دلَّ ذلك على أنّه سوف يتعرض لظلمٍ شديدٍ ويقع في مصيبةٍ كبيرة.

وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنّ الحاكم قد أمر بسجنها دلَّ ذلك على أنَّها سوف تتعرض لظلمٍ شديدٍ ومصيبةٍ كبيرة، وإن رأت السيدة المتزوجة دلّ ذلك على أنَّها تلهو في الدُّنيا ويبتعد عن الآخرة.

تأويل حلم السجن في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنّ حلم السجن في المنام تدلُّ على التديُّن والالتزام إن كانت سجناً شرعياً، كما ويشير على التقرب إلى الله بعد التهجُّد واعتزال النَّاس من أجل العبادة والالتزام بالطاعات.

من رأى أنَّه قد خرج من السجن بحرية دون أن يلاحقه أحد أو أن يحاول أحدٌ الإمساك به دلّ ذلك على الخلاص من الهموم والمشاكل.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير-حلم-السجن-وتأويل-خير-وشر-رؤية-الحبس-في-المنام

تفسير حلم السجن وتأويل خير وشر رؤية الحبس في المنام

تفسير رؤيا دخول السجن في المنام

تفسير رؤيا دخول السجن وتأويل حلم خروج السجين في المنام