تفسير حلم الفراخ في المنام وتأويل رؤية الدجاج الحي والميت



تفسير حلم الفراخ أو الدجاج في المنام، ما تأويل رؤية الدجاج الحي في الحلم؟ ما معنى رؤية الدجاج الميت أو المذبوح؟ وما هي التأويلات الشائعة لرؤية الدجاج في الحلم أو المنام لدى الإمام محمد ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين؟ وعلى ماذا تدل ألوانها في المنام؟ وما معنى بيع أو شراء الدجاج؟.

تفسير حلم الفراخ في المنام وتأويل رؤية الدجاج الحي والميت

الدجاج أو ما يُعرف بالفراخ هي أحد الطيور الأليفة الذي يُمكن أن يتم تربيتها في البيوت الريفية والاستفادة منها في اللحم والبيض، كما وأنَّها لا تستطيع الطيران بعيداً؛ وذلك لِقِصر أجنحتها التي تعجز عن حمل وزنها الثقيل في الهواء، وتعتبر الفراخ أحد أهم مصادر اللحوم الغنية بالبروتينات المفيدة لجسم الإنسان، والمفضَّلة لدى الكثير مِن النَّاس، ويتم تناولها مشوية، أو مقلية، أو مسلوقة.

رؤية الفراخ في المنام يحمل العديد مِن دلالات الخير والصلاح، مع الرزق الواسع، والبركة في المال والأولاد، والدجاج قد يأتي بعدَّة ألوان وأحوال، فقد يكون أبيضاً أو أسود اللون، كما وقد يُرى وهو على قيد الحياة أو ميت بعد ذبحه، كما أن أكلها وهي نيئة تختلف عن أكلها مطبوخة، وأجزاء الدجاج لها العديد مِن التعبيرات سواءٌ الصدر أو الفخذ والأقدام.



تفسير الفراخ في المنام لابن سيرين

  • الدجاج والطير : صاحبُ الدجاج والطَّير نخَّاسُ الجواري، والدجاجةُ امرأةٌ، رعناءُ، حمقاءُ، ذاتُ جمالٍ، ونسبٍ وضيع، مِن نسلٍ مملوكٍ، أو مِن أولاد أمةٍ سرِّية، ومَن ذبحها افتضَّ جاريةً عذراء، ومَن صادها أفاد مالاً حلالاً هنيئاً، ومَن أكل مِن لحها فإنَّه ينال مالاً مِن جهة العجم، ومَن رأى الدجاج والطاووس يهدران في بيته فإنَّه صاحبُ بلايا وفجور، وقيل : الدجاجة وريشُها مالٌ نافع، ومَن رأى أنَّه قد ذبح دجاجةً أو ديكاً مِن قفاه فإنَّه ينكح مملوكاً في دبره، وموت الدجاجة شرٌّ وخسران.
  • الدجاجة إن شُوهدت مع صغارها دلَّت على الأم التي تربِّي الأيتام وتسعى في تحقيق الأمن والمال لهم، أو هو نيل منفعةٍ قريبة في مالٍ أو ولد، كما وتدلُّ الفرخة على الزواج للأعزب، وأكل لحم الفراخ المطهو دليلٌ على نيل الخير والبركة، أو مالٌ يرثه الرائي مِن أقاربه وينتفع به، ومَن أكل لحم الدجاج المشوي أو المقلي فإنَّه ينال مالاً بعد تعبٍ ومشقَّة، فإن رأى التاجر الكثير مِن الفراخ فذلك ربحه وعمله يتَّسع ويزداد، ومَن أكل صدر الفرخة فإنَّه يسافر إلى أمرٍ فيه نفعه، ومَن أكل فخذ الدجاجة فإنَّه ينال زوجةً جميلة، وذبح الدجاج دليلٌ على نيل منفعةٍ قريبة.
  • ريش الدجاج دليلٌ على نيل المال الكثير، وبيض الدجاج مالٌ كثير، والدجاجة إن رقدت على بيضها فذلك دليلٌ على المرأة النشيطة، ومَن دخلت عليه الدجاجة في مخدعه وكان مريضاً فذلك شفاؤه، إن كان مبتلاً في نفسه أو ماله أُفرج عنه، ومَن رأى بيته قد مُلء بالدجاج الأبيض فذلك فرحٌ يدخله، أو تحقق أمرٍ يعقبه سرور، والدجاج الأبيض السمين دليلٌ على الحظِّ السعيد الذي يرافق الرائي في حياته.
  • سلخ الدجاج في المنام دليلٌ على الوقوع في الأمراض وفقدان عافية الأبدان، ومَن  ماتت الدجاج في بيته خسر ماله أو شيئاً مِن ممتلكاته، ومَن أكل لحم الدجاج غير المطبوخ فذلك دليلٌ على فساد أخلاقه، وكثرة غيبته لغيره، ومَن أكل رأس الدجاجة مات له رجلٌ عزيز عليه، أمَّا مَن أكل أقدام الدجاج فذلك دليلٌ على كثرة وقوعه في الأخطاء والآثام.
  • فضلات الدجاجة إن شُوهدت في المنام فذلك دليلٌ على إهمال الأمِّ لأولادها، والدجاجة السوداء النحيفة في منام المرأةِ دليلٌ على أنَّها محرومةٌ مِن النسل والولد، فهي لا تُنجب أبداً، والفراخ الميتة دليلٌ على بطلان الأعمال، وخسران الأموال، وقتل الدجاج دليلٌ على سوء النوايا.

تفسير الفراخ في المنام للنابلسي

الدجاج نساءٌ ذليلاتٌ، مهينات، والرقود منها ذات نشاطٍ وأصالة، والزبلية دنيئة الأصل وفروخها ولد من زنا، وربَّما دلت الدجاجة على ذات الأولاد، ودخولها على المريض عافيةٌ له، وكذلك الفرَّوج، وربَّما دل دخول ذلك للسليم على إنذارٍ بمرضٍ يحتاج فيه إلى ذلك، وربَّما دلَّ دخولها أو ملكها على زوال الهموم، والأنكاد، والتظاهر بالرفاهية، والأفراح، والفرُّوج ولدٌ، أو ملبوس مفرج، أو فرجٌ لمن هو في شدَّة.

آذان الدجاج شرٌّ ونكد، أو موت، ومَن رأى أنَّه ذبح دجاجةً سوداء تزوج امرأةً عذراء، أو افتضها، ومَن رأى الدجاج في بيته كثيراً لا يحصى عددها فهي رياسة وغنى، ويذهب خوفه، وتقبل دولته، وقد تكون الدجاجة امرأةٌ تربِّي الأيتام، وتسعى لهم لأجل الصدقات، تنبش الكنسات، وهي ذات نفع.

 إذا حلمت بالدجاج فإنَّ هذا يعني اجتماعاً لشمل العائلة على نحو مبهج مع أفرادٍ جدد، ومَن أكل دجاجةً محشو باللحم فذلك دليلٌ على بذخه وكثرة إسرافه في المال، مما يُعقب عليه الضعف المالي في حياته، وإن رأت الفتاة أنَّها تطارد دجاجةً حية فهذا ينبئ بأنَّها ستخسر الكثير مِن وقتها في ملاحقة أمورٍ تافهة.

تفسير الفراخ في المنام لابن شاهين

قال ابن شاهين : رؤيا الدجاج في الحلم دليلٌ على نيل المناصب العالية، وتحقيق الأهداف الرئيسة، مما يُحدث تغيراتٍ جوهرية في حياة الرائي، ومَن رأى الدجاج في بيته ومزرعته كثيراً لا يُحصي له عدداً دلت رؤيته على نيله مكانةً عالية في الحياة لا يُنافسه فيها أحد، أمَّا إن رأى ذلك الدجاج يبيض بكثرةٍ فذلك دليلٌ على حصوله على الكثير مِن الأموال النافعة له، أو تحقيق الكثير من الطموحات في حياته، أمَّا إن تكسَّر البيض، أو كان قليل العدد فذلك دليلٌ على ضيق حاله في حياته.

الحصول على ريش الدجاج هي أحد الأحلام الجيدة التي توحي بتحقق الكثير مِن المنافع، والحصول على الاموال الكثيرة، أمَّا تناول لحم الدجاج الأبيض إن كان مطبوخاً فذلك دليلٌ على الوصول إلى الأهداف، والتَّخلص مِن الهموم، أمَّا مِن رأى نفسه يطهو الدجاج فذلك دليلٌ على خطواتٍ يسير بها مِن أجل تحقيق ما يرمي إليه في حياته.

تفسير شراء وبيع الدجاج في المنام

مَن رأى أنَّه اشترى الكثير مِن الدجاج السمين فهذا يشير إلى واسع الخير الذي سوف يأتي للرائي في المستقبل القريب، ومَن اشترى الفراخ الأبيض الجميل فذلك دليلٌ على الزواج مِن امرأةٍ جميلة وغنية.

شراء الدجاج في المنام دليلٌ على النكاح والزواج، فمَن رأى أنَه قد اشترى فرخةً بيضاء سمينة فإنَّه يتزوج امرأةً حسناء مِن سلالةٍ كريمة، أمَّا مَن اشترى الدجاج الأسود النحيف في منامه أو اختار الأسود منه فإنَّه ينكح امرأةً سوداءَ نحيفة، وربَّما نكح امرأةً فقيرة ولا تنجب الأولاد، وربَّما هي جاريةٌ نكحها لزواج متعةٍ أو مصلحة.

وبيع الفراخ في الحلم دليلٌ على إهمال الزوجة لأولادها، وعدم متابعتهم في شؤون حياتهم اليومية، ذلك إن كانت الرائية امرأة، أمَّا إن رأى الرَّجل ذلك ففيه إشارةٌ إلى تفريطه بماله، وأولاده، وعرضه، وبيع الدجاج في المنام غير محمود، والدجاج الأسود النحيف موت وشرٌّ يقع في المكان.

تفسير رؤية الدجاج الحي في المنام

مَن رأى نفسه يطارد الدجاج  الحي في منامه فإنَّه منشغلٌ بالبحث عن رزق يومه، وقوت عياله، ومَن لاحق الدجاج الحي فأمسك به فإنَّه يصل إلى هدفه الذي يرمي إليه، ومَن أمسك الدجاج السمين نال بركةً في المال والأولاد، أمَّا الدجاجة النحيفة فدليلٌ على زواجٍ فاشل خالٍ مِن النسل والخير.

صوت الدجاج في الحلم مصيبةٌ أو فاجعة تقع في مكانِ سماعها، وفضلات الدجاج أطفالٌ مهملة، وعيالٌ متروكة، وبيض الدجاج الكبير مالٌ كثير بقدر عددها.

تفسير الدجاج المذبوح في المنام

مَن رأى الدجاج المذبوح في المنام فذلك دليلٌ على فشله في الوصول إلى الأهداف، أو عقد العلاقات الاجتماعية الناجحة في الحياة والعمل، ومَن رأى شخصاً قريباً يذبح الدجاج على باب بيته فإنَّ رجلاً يمكرُ به، ويحاول إيقاعه، ويخدعه، ومَن ذبح الدجاج بنفسه في المنام فذلك دليلٌ على فراق زوجته بالموت أو الطلاق، أمَّا المرأة إن رأت أنَّها ذبحت دجاجةً سوداء فذلك دليلٌ على انتصارها على من عاداها في الحياة.

وقيل : مَن رأى أنَّه قد ذبح دجاجةً سوداء فإنَّه يتزوج امرأةً عذراء، ويفتضها، ومَن ذبح دجاجةً أو ديكاً مِن قفاه فإنَّه ينكح مملوكاً في دبره.

تفسير رؤية سلخ الدجاج في المنام

مَن رأى نفسه يسلخ جلد الدجاجة في المنام فذلك دليلٌ على فقره، أو وقوع زوجته في مرضٍ يُهلك ماله، والدجاج المسلوخ في المنام دليلٌ على نقمةِ رجلٍ على صاحب الرؤية، أمَّا المرأة المتزوجة إن رأت نفسها تسلخ جلد الدجاج في منامها فذلك دليلٌ على كثرة غيبتها وظلمها لغيرها، أمَّا العزباء التي ترى نفسها تسلخ الدجاج فسوف تواجه ظروفاً تولِّد لها الفشل في حياتها القادمة.

تفسير أكل رأس الدجاجة في المنام

أكل رأس الدجاج في المنام فهو دليلٌ على معاناة الفقر، وظهور حاجة الرائي بين النَّاس، أمَّا موت الدجاج فهو مرضٌ وفتنة، وأكل لحم الدجاج الميت دليلٌ على إتيان المحرمات مِن الأعمال والأفعال.

تفسير حلم أكل الدجاج النيئ في المنام

يرمز الدجاج النيئ في المنام إلى النساء التي لا فائدةً منهنَّ، ويرمز كذلك إلى صاحبات المكر والدَّهاء منهن، ومَن أكل لحم الدجاج غير المطبوخ فإنَّه يغتابُ أحد الأقارب، وربَّما فشل في تحقيق ما يريد.

لحم الدجاج في المنام دليلٌ على نيل المنافع في الأموال، أمَّا أكل اللحم النيئ في المنام فدليلٌ على غيبة أشراف القوم مِن السَّادة، أمَّا أكل صدر الدجاجة فدليلٌ على السفر، وفخذ الدجاج دليلٌ على حُسن حال الآكل في حياته.

تفسير رؤية الدجاج المطبوخ في المنام

رؤية الدجاج المطبوخ في المنام دليلٌ على تحسُّن الأحوال المالية، وسداد الديون المتراكمة، وأكل لحم الدجاج المطبوخ دليلٌ على استقرار الحياة، والرفاهية فيها، وهو دليلٌ على مولودٍ ذكرٍ للحامل، والزواج الناجح للعزباء.

الدجاج المشوي في المنام دليلٌ على نيل الملذَّات التي تنسي ما فات مِن الهموم، أمَّا إن صار لونه أسوداً محروقاً مِن كثرة ما نال منه النَّار فذلك دليلٌ على سماعِ أخبارٍ محزنة عن أشخاصٍ أعزَاء على قلب الرائي، والمتزوجة التي تأكل اللحم المشوي فذلك دليلٌ على انصرافها مِن أداء شؤون بيتها، واللحم الأحمر المشوي للرجل دليلٌ على خير ومالٍ يناله.

تفسير رؤية الدجاج في منام العزباء

ترمز رؤية الدجاج الأبيض في منام البنت العزباء إلى اقتراب زواجها مِن رجلٍ كريم الخلق والأصل، ومَن اصطادت دجاجةً سمينة فإنَّها تنال رجلاً عفيفاً قادراً على إدارة شؤون حياته، أمَّا إن رأت الفتاة العزباء الدجاجة وهي تذبح فذلك دليلٌ على وقوع أمرٍ يسبب لها الفشل في أمور حياتها المستقبلية.

إن أكلت الفتاة العزباء الدجاج النيئ في منامها فإنَّها تغتاب إحدى السيدات أو القريبات مِن نساء العائلة، والدجاج الميت لها دليلٌ على سوء أخلاقها، وضرورة التوبة والعودة إلى الله بقلبٍ متديِّنٍ أوَّاه.

تفسير رؤية الدجاج في منام المتزوجة

الفراخ الميتة أو غير المطبوخة في المنام دليلٌ على خلافات تقع بين المرأة وزوجها، أمَّا المطهو مِن الدجاج فهو سعادةٌ وتوفيق بينهما، وذبح الدجاجة دليلٌ على عقباتٍ تواجه الزوجة في حياتها المهنية.

الفراخ غير المطهية في المنام نكدٌ وهمٌّ يقع على كاهل المرأة، والدجاجة البيضاء خيرٌ ومال، وصغار الدجاج للعاقر دليلٌ على حملها.

تفسير رؤية الدجاج في منام الحامل

مَن رأت الدجاج الأسود الكثير في منامها وكانت حامل فذلك إشارةٌ إلى ما تحمله في بطنها مِن الذكور، والفراخ البيضاء دليلٌ على الإناث مِن الحمل، وأكل اللحم المطبوخ دليلٌ على قوَّة الجنين وصحَّته.




التعليقات
  1. ام عبد الله:

    رايت دجاج ميت الحالة الاجتماعية مطلقة

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الدجاج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدجاج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدجاج المطبوخ أو المسلوق في المنام

تفسير حلم رؤية الدجاج المطبوخ أو المسلوق في المنام