تفسير حلم رؤية السراج في المنام وهل رؤيته خير أم شر؟

نقدم ما جاء عند الإمام العلامة محمد بن سيرين حول تفسير حلم رؤية السراج في المنام وهل في رؤيته خير أم شر في الحلم. السراج  ورد في القرآن الكريم في عدّةِ آياتٍ محكماتٍ فقد شبَّه الله تعالى القمر بالسراج فقال تعالى {وَجَعَلَ فِيْهَا سِرَاجَاً وَقَمَرَاً مُنِيْراً}، وقد شبَّه الشمس كذلك فجعلها سراجاً فقال {وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيْهِنَّ نُوْرَاً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً}.

تفسير حلم رؤية السراج في المنام وهل رؤيته خير أم شر؟

السراج هو ذاك الشيء الذي يصدرُ ضوءً حرارياً بعد أن يُملئ بالوقود وتبتل فتيله، ثمَّ يُشعل فيه النَّار، وقد يرى النائم السراج في منامه يضيء له عتمة الليل أو يفتح له طريقاً لحركته، وفي هذا العديد من دلالات التفسير في المنام سوف نوردها داخل هذا الموضوع.

خير تفسير حلم رؤية السراج في المنام

السراج: هو ربُّ البيت والقائِمُ على شؤونه وكفايته، ومن رأى أنَّه قد اقتبس نوراً من السراج فإنَّه سوف ينال من العلمِ والرفعةِ الشيء الكثير، ومن رأى أنَّه يُمسك سراجاً ويمشي بنوره في النَّهار فهو شديد الاستقامة والتَّمُسك بالدِّين والطريق القويم؛ لقوله تعالى: {وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوْرَاً تَمْشُونَ به}[الحديد : 28].

ومن رأى كأنَّه يمشي ليلاً في سراج، فإنَّه يتهجَّد؛ إن كان لذلك أهلاً، وإلا اهتدى أخيراً لأمر كان محتاراً فيه؛ لأنَّ الظُّلمة في المنام حيرةٌ، والنُّور هدى، وربَّما يتوب من معصية كان فيها ويداوم عليها.

ومن رأى كأنَّ سرجاً يُزهر ويضيء من بين أصابعه؛ فإنّه يستوضح أمراً مبهمٌ حتى يتقنه ببرهان لا ريب فيه. ومن كان له سراجاً، دَاخَلَهُ سلطان، او عالم، أو رُزق رزقاً مباركاً. ومن رأى ضوء السراج كضوء الشمس؛ فإنَّه يحفظ القرآن ويُفسِّره.

والسراج زيادةٌ في نور القلب، وقوَّةٌ في الدّين، ونيل المراد. وقيل: بل السراج ولدٌ نقي، تقي، عالمٌ أو فقيه، أو تاجرٌ منفقٌ سخي. ومن رأى في داره سراجاً، وُلِدَ له غلامٌ مبارك. والسراج خيرٌ وبركة.

والأعزب إن رأى سراجاً في يده فسوف يتزوج امرأةً حسناء، وهو للحامل ولدٌ ذكرٌ عالمٌ، وهو للمريض دليلٌ على العافية، والسرج كلها دليلٌ على ظهور الأشياء الخفية. ومن أصلح سراجاً فأضاء وكان له مريضٌ فتلك عافيته، والسراج الصغير الذي في ضوئه ضعْفٌ للحامل دليلٌ على ولادةِ جارية.

ومن رأى سراج بيته مضيئاً قوياً صالحاً: فذلك دليلٌ على صلاح أهل البيت، وفي قوة الضوء الخارج من السراج فهو خيرٌ وبركة.

شر تفسير حلم رؤية السراج في المنام

ومن رأى أنَّه يطفئ نور السراج بفمه؛ فإنَّه يُبطل أمر رجلٍ يكون على الحق، ولكنَّه لا يُبْطَل بإذن الله لقوله تعالى {يُرِيْدُنَ لِيُطْفِئُوْا نُوْرَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِم وَاللهُ مُتِمُّ نُوْرِهِ} [الصف: 8]. ومن رأى السراج في يده، أو شمعة، أو ناراً، فطُفئ؛ فإن كان سلطاناً عُزِل، أو تاجراً خسِر، أو مالكاً؛ ذهب ماله.

ومن رأى السراج وكان وقوده غير مضيء؛ فإنَّه يدل على الغم، والمريض إن رأى السراج قد طُفِئ في يده فذلك موته، ومن رأى سراج بيته ضعيفاً فذلك حالةُ الضعف الواقعة في قِيَمِ اهل البيت.

ومن رأى أنَّه سراج بيته طفئ فذلك التباسٌ في أمر قيم البيت، وسوءٌ في حاله، فتتغير أموره، ويُقطع ذكره، وربَّما دلَّ ذلك على موته، أو موت ولده، أو والديه، وربَّما كان موت امرأته إن كانت هي القائمة على شؤون البيت. ومن رأى في يده سرجاً يخاف عليه إطفاء نوره: فإنَّه دليل على موت المريض. وإن كان المريض يصعد بسراحٍ إلى السماء ثمَّ يعود إلى الأرض؛ فإنّ ذلك روحه تصعد إليها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم إمساك الغيوم وهل في رؤيته خير أم شر في المنام؟

تفسير حلم إمساك الغيوم وهل في رؤيته خير أم شر في المنام؟

تفسير حلم الغراب وهل في رؤيته خير أم شر في المنام ابن سيرين؟

تفسير حلم الغراب وهل في رؤيته خير أم شر في المنام ابن سيرين؟