تفسير حلم رؤية القمح في المنام لابن سيرين

تشير رؤية القمح في المنام إلى صفات المرأة من جمال الشكل، وحُسن الأخلاق، أو هو نيل المال والرِّزق الواسع، وبذلك يشمل تفسير حلم رؤية القمح في المنام العديد من المعاني الجيدة لمن رآه في المنام، سواءٌ كان ذلك بشرائه أو بيعه، أو رؤية الأخضر منه، إلا أنَّه قد يشير في بعض الحالات إلى بعض المعاني السيئة، وهنا نورد أهم ما قاله الإمام محمد بن سيرين لمثل هذا الحُلم والذي نأخذه من كتابه المعجم الكبير لتفسير الأحلام، وكتاب تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية القمح في المنام لابن سيرين

رؤية القمح تحمل أوجه خير :

تشيرُ رؤية القمح في المنام إلى نيل الرِّزق الحلال من المال والأولاد، فمن رأى القمح في فراشه فذلك دليلٌ على حَبَلِ زوجته، ومَن رأى دقيق القمح نال مالاً مجموعاً وعيال، فإن عجنه سافر عاجنه إلى أقاربه، والعجين مالٌ شريف يُستثمر في التَّجارة، ويحصلُ منه ربحٌ كثيرٌ عاجل، ومَن عجن دقيق الشَّعير فإنَّه رجلٌ مؤمن، ويُصيب ولاية، وثروةً، وظفراً على من عاداه من خصومه.

ومَن اشترى القمح أصاب مالاً وزيادةً في العيال، ومَن باع قمحاً بشعير فإنَّه يستبدل الشِّعر بالقرءان، وسنابلُ القمح الخضراء دليلٌ على خَصْبٍ في العام، ومَن رأى السنابل مجموعةٌ في يده، أو في وعاءٍ أو بيدر فهو مالٌ يصيبه مالِكُها من عمل غيره، أو علمٌ يتعلَّمُهُ فينتفع به، ومَن التقط السَّنابل مِن زرعٍ يعرف صاحبه أصاب مالاً متفرِّقاً من صاحبه، ومَن زرع بذور القمح في وقتها فإنَّه يقوم بعمل خير.

ومَن رأى نفسه وهو يحرِّك القمح بعد غليه في الماء فذلك دليلٌ على نيل نسكٍ، وصلاح في الأمر، ومَن ملك شيئاً من القمح فلم يمسُّه، ولم يكن يحتاج إليه فإنَّه يُصيبُ عزّاً، وشرفاً؛ ذلك أن القمح من أشرف الأطعمة.

ومَن أكل قمحاً أخضر رطب فذلك صالحٌ في التأويل، ونسكٌ في الدِّين، ومَن رأى أن له زرعاً معروفاً فذلك عمله في دينه ودنياه، ويستدلُّ على ذلك لما سمعه الرائي من كلام، فإن كان دينه فهو ثواب عمله بقدر ذلك الزَّرع، ومنفعته، ومبلغه، وإن كان في دنياه فذلك عمله وماله الذي جمعه، ومَن رأى سنابل القمح ولم تخرج منها الحبوب فذلك دليلٌ على أن ذلك المال لا يزال يدَّخره، فإن خرجت أنفقه في منفعة له.

ومَن زرع القمح فإنَّه يقوم بعملٍ يبتغي فيه مرضاة الله، ومَن سعى في زراعتها فهو يسعى في جهاد النَّفس والعدو، ومَن رأى زرع القمح فنبت بدلاً منه الشَّعير فذلك دليلٌ على أنَّه يظهر من الخير بخلاف ما في نفسه، فإن زرع شعيراً فنبت حنطة فالأمر بخلاف ذلك، ومَن زرع زرعاً حَبِلَت زوجته.

ومَن زرع بذور القمح في وقتها فذلك عمله الذي يقوم به، والخير الذي يناله، فإن رأى ذلك مَن كان والياً فإنَّه يصيبُ سلطاناً ومُلكاً عظيماً، وإن كان تاجراً زاد ربحه، وإن كان زاهداً؛ نال ورعاً، وإن نبت ما زرعه فعمله مقبول، وإن حصده نال أجره، ومَن مشى بين سنابل القمح فإنَّه يمشي في صفوف المجاهدين، والزَّرعُ هي أعمال بني آدم، فإن كان جميلاً مشابهاً لما هو مزروع نال خيراً.

رؤية القمح تحمل أوجه شر :

مَن رأى سنابل القمح وقد صارت يابسة فذلك دليلٌ على جدب السَّنة، ومَن حرث القمح في أرضٍ ليست له ويعرف صاحبها فإنَّه يتزوج امرأته، ومَن أكل مِن القمح اليابس شيئاً كثيراً حتى امتلأ به فمه ناله مكروه، ومَن راى أن بطنه أو جلده قد امتلأ بالقمح اليابس أو المطبوخ فذلك دليلٌ على اقتراب موته.

ومَن سعى في الحصول على القمح، أو احتاج إليه في المنام فذلك دليلٌ على الخسران، والفقر، والوقوع في الهوان، ومَن رأى ذلك وكان والياً عُزل، ومَن حرق القمح وقع في مصيبةٍ، كأن يموت، أو يهلك مالُه.

مَن زرع القمح فنبت بدلاً منه شعيراً دلَّ ذلك على نفاق الرائي، فهو يظهر خلاف ما في نفسه، فإن زرعه ونبتت الدِّماء فإنَّه ممن يأكلون الرِّبا، ومَن حصد القمح في غير أوانه، وقع موت أو فاجعة في ذلك المحل، فإن كان الحصاد مِن السنابل الصفراء فذلك دليلٌ على موت الشِّيوخ، فإن كانت خضراء فهو موت الشَّباب.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحمامة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحمامة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين