تفسير حلم رؤية العشق في المنام لابن سيرين

يعتقد البعض أن تفسير حلم رؤية العشق في المنام كما جاءت لدى الإمام محمد بن سيرين تشير إلى العديد من معاني الخير والرّشاد، إلا أن الواقع وما ورد عنه في كتابه المعجم الكبير في تفسير الأحلام أنَّه يشمل في ثناياه الكثير من المعاني السيئة، والأحوال العصيبة من الفقر، والهوان في النفس، هنا نذكر أهم ما ورد في هذا الجانب من أوجه الخير والشَر.

تفسير حلم رؤية العشق في المنام لابن سيرين

جاء في خير رؤيا العشق في المنام :

  • العاشق هو المشتاق إلى الله، المتقرب إليه، والحياة بعد الموت، دليلٌ على وصالٍ بين العاشقِ والمعشوق، والكيُّ والحريقُ في المنام دليلٌ على الوقوع في العشق، ومن دخل الجنّة في المنام وصل إلى محبوبه بالنكاح.
  • ومن أحبَّ الله في منامه قوي دينه، وزاد تمكينه، ومن أحبَّ الرسول محمدٍ – صلى الله عليه وسلم – حسُن يقينه، واتبع سنَّة نبيه، وربَّما دلَّ ذلك على رضا الوالدين، لأنَّ رضاهم يوجبُ محبَّة الله.
  • ومن شعر بالعشقِ وكان سفيهاً في نفسه فإنَّ ذلك دليلٌ على ارتفاع شأنه، وشاع ذِكْرُهُ بين النَّاس، وازداد علماً ويقيناً، ومن رأى ذلك وكان حديث عهدٍ بالإسلام، دلَّ ذلك على قوةِ إيمانه، وتبصُّرِهِ في دينه.

جاء في شر رؤيا العشق في المنام :

  • العشق: في المنام بلاءٌ يقع على الرائي، فمن رأى أنَّه وقع في العشق فقد ابتُلِيَ في نفسه وماله، والعاشقُ هو المشتاق إلى الفجور، أو المعصية، ومن وقع الحب في قلبه وقع فيه فتنةٌ وبلاء.
  • ومن رأى أنَّه عاشق فإنَّه يقعُ في الحزنِ والهم؛ ذلك لأنَّ العشَّاق أصحابُ همٍّ وكرب، ويدلَّ العشقُ أيضاً على قول الرائي لكلامٍ في نفسه لم يستطع الإسرار به، والحبُّ ابتلاءٌ في اليقظة، وشهرة في فضيحةٍ توجب تعاطف الأخرين.
  • ومن رأى أنَّه عملِ عملاً يهواه قلبه، فإنَّه يأتي فعلاً ليس له نهايةٌ، ومن سمع رجلاً يقول له إنَّه يحبه فإنَّه يكرهه، ومن رأى أنَّه يقضي كل شهوةٍ ولا يمنعه في ذلك مانع، فإنَّه يقعُ في البلاء، ويفسد قلبه.
  • ومن وقع في العشق وكان مريضاً مات، وإلا فهو الفقر، وربَّما دلَّ على البعد عن المحبوب، ومن دخل النَّار انفصل عن حبيبه، ومن شعر بالشغف أو الحب تجاه أحدهم، وقع في الغفلة، ونقُص دينه، وهلك ماله.
  • ومن وقع في عشق لغير زوجته فهو دليلٌ على طلاقها، وإلا فهو زوال الأرزاق، وموت الأولاد، وجفاء الإخوان، كما ويدلُّ ذلك على الفناء، والجوع، السفر إلى الأماكن الخطرة.
  • ومن ادعى المحبة أو الشغف في المنام ضلَّ بعد هداه، فإن كان الرائي عالماً فُتن النَّاُس بما لديه من العلم، ومن رأى ذلك وكان حقيراً فقد ارتفع شأنه، واشتهر ذِكْرُهُ بين النَّاس.
  • ومن ظفر بمحبوبه في المنام خُشي عليه أو على من أحبَّ من الجلد، ومن وطأ زوجته في غير محلِّه ربَّما جنت فيها.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحب الحبيب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحب الحبيب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنود الجندي في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنود الجندي في المنام لابن سيرين