تفسير رؤية وحلم السفر في المنام ابن سيرين Travel



مقدمة

ومن المتعارف عليه أن السفر هو انتقال المسافر من مكان إلى أخر بمختلف الوسائل المتعارف عليها قديماً وحديثاٌ ، ولرؤية ذلك العديد من التفسيرات الواردة ، ونخص بالذكر ما ورد منها عند المفسر العلامة محمد ابن سيرين رحمه الله .

رؤية السفر

تأويل السفر في المنام



والسفر في الحلم هو التغير من حال لأخرى ، مثلما ينتقل المسافر من مكان لأخر ، فمن كان مريضاً شفي ، ومن كان غنياً افتقر ، والذي  يرى أنه يحصي مساحة الأرض فإنه يسافر ، ومن سافر على دابة في حلمه تحقق ذلك الحلم ، فقد قيل أن رؤية الدواب في المنام هو تحقيق الغايات والمراد ، وذلك إن أحسن امتطاءها ، فإن لم يحسن ذلك الركوب فقد دلت رؤيه على اتباعه للهوى .

ومن رأى أنه سافر ماشياُ على قدميه ، وفي طريق مستقيمة ، فسفره لطلب الفقه في العقيدة  ، واكتساب العلم الديني ، وإن مرّ في سفره على سوق دلت على أنه يسافر وهو محمل بوصية ليوصلها ، والسفر حافي القدمين دليل حسن الدين وعلو الأخلاق .

تأويل السفر بالطائرة

والسفر بالطائرة دليل كثرة الأماني ، وعلو الغايات ، فمن رأى أنه يطير فوق جبل ويطوف به ، دلت رؤيته على توليه لمنصب ورئاسة إن كان أهلاً لذلك ، ومن لم يكن أهلاً لها اصيب بمرض يسبب له الموت مستقبلاً ، وإن سقط من الطائرة على مكان معين فقد تملك ذلك المكان بالولاية والتنصب عليه .

ومن رأى أنه يطير من سطح لأخر فهو طلاق المرأة والزواج بغيرها ، والطيران من سطح لأخر دليل القوة والعزة ، ومن رأى أنه طار حتى اختفى في جو السماء فهو الموت المحتم ، وقد تدل رؤية جناح الطائرة على السفر .

تأويل الركض أثناء السفر

والركض قد يكون على ظهر دابة أو على القدمين ، فمن رأى أنه يركض على الدابة أو على القدمين  دل ذلك معاً  على سرعة تحقق ما يطلبه ويرجوه ، فإن كان مريض شفاه الله ، وإن كان فقيرا فقد أغناه الله من فضله ، وإن كان صاحبة عسر أيسر الله أمره ، فمن لم يكن له ولد رزق بالولد ، ومن فقد شيء وجده وأعطي إياه ، كما وتدل تلك الرؤية على النجاة والأمن ممن يخافه من أمور الدنيا والأخرة .

ومن وثب أو قفز من  موضع إلى موضع أخر وهو نائم ، دون أن يتحرك  من فراشه ، تحول حاله  من حال إلى حال  أفضل بإذن الله ، والوثب البعيد والطويل هو سفر إلى مكان بعيد وطويل ، فإن اعتمد في وثبه على عصا اعتمد على رجل قوي منيع .

تأويل الرجوع من السفر

وأما الرجوع من السفر فيدل على أداء حق واجب عليه ، وقيل إنّ الرجوع  يدل على الفرج من الهموم ، والنجاة من كل الأشياء السيئة ، ونيل النعمة وتحقيق المراد من السفر ، وذلك  تصديقاً لقوله تعالى ” فَانَقَلَبُوا بِنِعمَةٍ مِن الله وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسَهُم سُوْءْ ” .

وربما يدل الرجوع من السفر على توبة الرائي من الذنوب ، فهو لم يسافر على الحقيقة ، وإنما هو رجوع معنوي ، وذلك لقوله تعالى ” لَعَلّهُمْ يَرْجِعُوْنْ ” .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم السفر رؤية السفر في المنام

تفسير حلم السفر | رؤية السفر في المنام

رؤية الانبياء

تفسير رؤية وحلم الأنبياء والمرسلين في المنام ابن سيرين