تفسير حلم رؤية جبريل عليه السلام في المنام لابن سيرين



تفسير حلم رؤية جبريل عليه السلام في المنام لابن سيرين

نقدم تفسير حلم رؤية جبريل عليه السلام في المنام، تفسير رؤية غضب جبريل في الحلم، معنى رؤية رضا جبريل في المنام، رؤية روح القدس جبريل مستبشراً أو ضاحكاً، تشير رؤية جبريل عليه السلام إلى العديد من وجوه التفسير عند رؤيته في المنام، وتحمل تلك المعاني الخير والشر بحسب ما تم رؤيته من تفاصيل، فقد يرى جبريل بذاته، وقد يكون منتصب الشكل غاضباً أو راضياً، هذا وغيرها العديد من المشاهد الأخرى نوردها هنا بالتفصيل كما جاءت لدى الإمام محمد بن سيرين رحمه الله تعالى.



جاء في خير رؤية جبريل عليه السلام في المنام :

جبريل عليه السلام: من رآه في المنام مستبشراً به ويكلمه بكلام برٍ أو موعظة أو يوصيه أو يبشره بشارة خيرٍ نال شرفاً وعزاً وقوة، فإن رآه من كان مظلوماً ظفر على أعدائه، وإن كان مريضاُ شفي، وإن كان خائفاً أمن، ومن رآه وكان مهموماً أُفرج عنه.

ومن رأى جبريل في منامه فعرفه رُزق بالشهادة حتى وإن عاش طويلاً، ومن رأى أنَّه أخذ شيئاً منه فهو من أهل الجنَّة، ومن رأى جبريل أتاه فأوصل له رسالة دلَّ ذلك على رسول من الملِك، أو الأمين على الأسرار، وتأتي كبشارة على الرزق بالأولاد الذكور.

ومن رأى أن جبريل عليه السلام قد سلَّم عليه فإنَّه يصير عالماً ذو شأن، فيرتفع أمره، ويعلو على نظائره، وتدل رؤيته أيضاً على التعبيد والعلم وعلى تعلمِ الأسرار من أربابها، ومن رآه وكان مريضاً سرت الروح في جسمه خاصةً لمن أشرف على التلف أو الموت.

ومن رأى جبريل يطير أو يتحرك دلَّت رؤيته على التنقل والحركات والجهاد والانتصار على الأعداء،كما ويدل على المعرفة والإطلاع على العلوم الشرعية والدنيوية، ومن طار مع جبريل وصعد إلى السماء نال الشهادة بعد استيفاء حقه من الرفعة والمحبة بين النَّاس، ومن رأى أنَّ شكله قد تحول حتى يصير بشكل جبريل أو حجمه، دلَّت رؤيته على سخائه فهو كثير الكرمِ والعطاء.

ومن رأى جبريل أو أحد الملائكة يبشره بولد فسوف يرزق بابن وجيه وصاحب علمٍ ديني ودنيوي، ويكون مرضياً لوالديه، ذلك مصداقاً لقوله تعالى ( إنَّ الله يُبشِّرُك بكلمةِ منه)، وإن رآه يحمل الطعام والفواكه في أطباق رُزق بالشهادة، ومن دخلت الملائكةُ بيته في المنام فقد دخلها الخير، ومن رأى جبريل يسانده في معركةٍ انتصر على أعدائه، ومن خضعت له الملائكة نال خيراً وارتفع شأنه.

وجاء في شر رؤية جبريل عليه السلام في المنام :

ومن رأى جبريل في منامه وكان كافراً نالته شدَةٌ وخوفٌ وعقوبة، ومن رأى أنَّه قد أظهر العداء لجبريل وميكائيل في منامه فهو موافق اليهود في مذهبهم، ويشرع في أمرٍ يولد غضب الله سبحانه وتعالى ويسبب النقمة منه، ذلك أن جبريل هو ملكُ العقوبات.

ومن رأى جبريل وكان حزيناً أو مهموماً نال العقوبة ووقع في الشدائد، ومن نزع الملائكةُ منه سلاحه سُلبت قوته ومات وهو تاركٌ ورائه زوجةً وأولاد، ومن رأى الملائكة فخاف منهم فإن حرباً ضروساً سوف تقع في تلك المنطقة، ومن رأهم على هيئة الإناث فهو ممن يكذبون على الله عز وجل، لقوله تعالى { أَفَأَصْفَاكُم بِالبَنِيْنَ وَاتَّخَذَ مِنَ المَلَائِكَةِ إِنَاثِا إِنَّكُم لَتَقُوْلُوْنَ قَوْلَاً عَظِيمَا}.

ومن رأى أنَّه ينظر إلى الملائكة فسوف تقع فيه مصيبةٌ عظيمة، مصداقاً لقوله تعالى { يَوْمَ يَرَوْنَ المَلَائِكَةَ لَا بُشرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِيْنْ}، ومن رأى الملائكة تلعنه أو تشتمه فهو دليل ضعف دينه، ومن رأى رهطاً من الملائكة يجتمعون في مكانٍ ما وقع فيه موتٌ لرجلٍ ذو شأن.




التعليقات
  1. ياسمينة حماة:

    رأيت في منامي ان شخص مجهول بشرني بأن جبريل عليه السلام سوف يأتي طائرا في السماء وكنت فوق جبل احضر دفن شخص لم اذكر من هو او اذا كنت اعرفه وبعد قليل رأيت طائرا كبيرا وقيل لي بأنه جبريل عليه السلام فسلمت عليه قائلة سلام الله عليك ياسيدي جبريل وجلست مقابله وتحدثت معه
    ملاحظة:انا امرأةتزوجت بعد ان كنت ارملة ولي 4 اولاد وادعوا ربي قياما وقعودا بان يرزقني حملا من زوجي لانه ليس عنده اولاد فهل رؤيتي لها علاقة بقرب الحمل بأذن الله

  2. لؤي العراقي:

    اني رايت في المنام الوحي جبرائيل عليه السلام وعه اثنان من الملائكة على شكل انسان واني معهم لا اعرف الوجة الي ذهبنا اليها واثناء ذهابنا قام الوحي جبرائيل عليه السلام بقطع راس احد الملائكة الي معانا وقال هذا لانه كشف سرهم .
    اريد اعرف ماتفسيره هذا الرويا وما هو السر

  3. عبدالله فريحات:

    رؤيه ملك من الملائكه مضيئ يتلألأ

  4. حنين:

    رأيت جبريل في المنام وهو طأر

  5. روميساء:

    حلمت بان جبريل اتاني وقال لي تعالي لاعلمكي العلم الحقيقي وبعدها رايت جدار فدفعته فتحركة كلباب ثم وجدت عالمين محمد راتب النابلسي واخر للشريعة الاسلامية ثم قام النابلسي بتكلم مع جبريل فقال له جبريل انتظر واجل كلامك انني في مهمة مستعجلة وانا كنت بفائق السعادة واخدت انصت لجبريل .

  6. زهره:

    رايت شخص وجه بين السماء والارض ونزل كانه رجل يحمل عصاه كاني نبي او غيره لا اعلم بعدها بايام حلمت بطيور كثيره في السماء تطير نحوي وانا في السماء وسالت كثير عن تفسير الحلم لم يجيب احد وبعدها بايام حلمت بقسيس يجلس بجانبي ويقول لي انها الروح القدس شئ غريب انا مسلمه لماذا هذه الاحلام

  7. عائشة:

    الحلم غريب شوي كأنه حلم داخل حلم ي ريت تفسروه
    اخوي حلم انو خالتي حلمت جبريل وهو بيقول لها انه عايشه بتهتدي بيوم ١٧ .
    انا هي عايشة يعني ايش

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية آدم

تفسير حلم رؤية آدم عليه السلام في المنام ابن سيرين

رؤية الملائكة

تفسير حلم رؤية الملائكة في المنام لابن سيرين