تفسير حلم رؤية جهنم في المنام لابن سيرين



قام علماء التفسير ببيان تفسير حلم رؤية جهنم في المنام، ومنهم العلَّامة محمد ابن سيرين، تفسير حلم دخول جهنم في المنام، معنى رؤية الخروج من جهنم، تشير رؤية جهنَّم إلى العديد من معاني الشِّرِّ في التفسير، فقد تدل على معاناة الهموم، والوقوع في الأحزان، والفقر، والعذاب، إلا أنَّ رؤيتها لا تخلى من بعض أوجه الخير، وهنا نبيِّن أهم ما ورد في هذا الجانب كما جاء في كتاب معجم تفسير الأحلام، وتفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية جهنم في المنام لابن سيرين

جاء في خير رؤية جهنم في المنام:

  • من رأى أنَه خرج من جهنَّم ولم يعرف متى دخلها، فإنَّه يتوب من ذنبٍ وقع فيه منذ فترةٍ طويلة، ورؤية مالِكاً خازنُ النَّارِ لمن كان مؤمناً دليلٌ على نيل الخير، ورفعة الشأن ونيل السلطان، أو هو البعد عن النِّفاق، والهدى بعد الضلالة، وعلى الغيرةِ في الدِّين.
  • ومن رأى خزنة النَّارِ يأتون إليه دلَّ ذلك على سلامته من دخولها، وأمنه من الوقوع في عذابها، وخزنة جهنَّم همُ الأمناء، والأعوان، وحفظةُ الأمن من الجنود والشرطة، أو هم الأقاربُ والأهلُ وكلَّ من كان مستأمناً في محله.
  • ومن رأى أنَّه دخل النَّار ثم خرج منها، فإنَّه سوف يدّخل الجنَّة إن شاء الله، وربَّما وقع في معصية أوجبت له النَّار ثم تاب عنها ففاز برضوان الله، ومن رأى جوارحه تكلمه، فإنَّ هذا جزرٌ له عن المعاصي، وحثٌّ له على التوبةِ النصوحة.


وجاء في شر رؤية جهنم في المنام:

  • من رأى في منامه أنَّه أُدْخِلَ جهنَّم وكان فقيراً أو به مرضٌ مات، فإن كان مؤمناً تقياً، وقع في المرض، وقد يصابُ بالحمَّى، لأنَّها من نفح جهنَّم، كما وقد يصاب بالفقر، ويقع في أشد العذاب من الأسر، والضرب، ومن رأى أنَّه أُدخل إلى النَّارِ فإنَّه يرتكبُ الفواحش الموجبة لإقامة الحدِّ عليه، وقيل: إنَّه يقبض بين النَّاس، فإن عرف من أدخله النَّار فإنَّه هو من يدفع به لارتكابها.
  • ومن رأى أنَّه في قاع جهنَّم فإنَّه يداخلُ الكفرة، ويأتي الكبائر، وقد يخالط أهل الفجور ويرافقهم في أعمالهم، وأشغالهم، ومن رأى أنَّه أكل من طعامها، أو شرب من حميمها، فإنَّ ذلك أعماله المنكرة التي ارتكبها.
  • ومن رأى جنهم فلم ينزل فيها، فذلك دليل الضيق والمذلَّةِ التي يعيشُ بها ، ومن رأى أنَّه بداخلها فلم يعرف من الذي أنزله، دلَّ ذلك على تفرُّقِ أمره، وخذلانِ حاله، ويبقى في ذلك حتى يخرج منها.
  • ومن رأى جهنَّم فلم يدخلها، ولم يصبه منها مكروه، فإنَّ ذلك دليلٌ على غموم الدنيا التي يعيش النَّاسُ فيها، فإن أصابه من حميمها شيئاً وقع في المعاناةِ بقدر ما أصاب ورأى، ومن رأى أنَّه يحرق فهو من أهل النَّار.
  • ومن رأى أنَّه دخل إلى قاع جهنَّم ثم خرج منها، فهو من أصحاب المعاصي، وهذا إنذارٌ له من الله بالعودة عنها والتوبة، ومن رأى أحد الملائكة قد أخذ بناصيته فألقى به في النَّار فإن رؤياه توجب وقوعه في المذلة.
  • ومن رأى النَّار من قريب فإنَّه يقع في شدَّةٍ لا يخرجُ منها، ومن رأى خازن النَّار مالِكاً طلق الوجه باسماً سرَّ من شرطي أو جلاد أو صاحب عذاب السلطان.
  • ومن رأى وجهه أسود وهو في النَّار فإنَّه يُصاحبُ من هم أعداءُ الله، ومن حُبس في جهنَّم فإنَّه يعاني الذِّلَّة ويترك العبادات، ومن تجاوز جمر النَّارِ عنه فإنَّه يتخطى رقاب النَّاس في المحافلِ والمجالس متعمداً.
  • ومن رأى أنَّه دخل لظى فإنَّه ممن جمع فأوعى، فإن دخل الحطمة فهو من الهُمزةِ اللمزة الذين يجمعون المال فلا ينفقون منه، ومن دخل سقر، فإنَّه يترك الصدق ويخوض فيما لا يعنيه، والسعير للشياطين ولمن هو مثلهم في خُلُقِه، والهاوية لمن بخس الميزان، والجحيم لمن طفى وآثر الحياة الدنيا.
  • وكلُّ من رأى رؤيةً وكان فيها النَّارُ فإنَّها دليلٌ على وقوع فتنة سريعة، مصداقاً لقوله تعالى: { ذُوْقُوْا فِتْنَتَكُم هَذَا الَّذِيْ كُنْتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُوْن}، ومن رأى أنَّه استل سيفه ودخل إلى النَّار فإنَّه يتكلم بالفحشاء والمنكرِ ويجاهر به، ومن دخل النَّار متبسِّماً فإنَّهُ فاسقٌ يفرح بنعيم الدنيا، ويتَّبعِ الهوى.



التعليقات
  1. محمد صلاح:

    شفت ربنا ادخلني النار بيده النار دي عباره عن حجره الحجره دي فيها ثلاث خانات في كل خانه امراه عجوز معلقه من شعرها هل دي رؤيا ام ليست برؤيه ولماذا

  2. Abed:

    مرحبآ
    ‏رأيت في الحلم اني قد دخلت مكانآ مثل كرتونات، وفي ذاك المكان كل شيء اذا لمسته راح يكون مثل الزومبي و يطاردك وكن معي دمية كان يطير و مع دمية خلصنا من ذاك مكان مخيف، حتى وصلنا لكان الأمن و كنت بتسأل نفسي ما هذا المكان و سمع صوتآ و كأنه صوت ..الله ‏جل جلاله.. كان يقول لي فانه كان جهنم. مع العلم ليس هناك أي نار فيه؟ شكرآ

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الوقوع في الأسر

تفسير حلم رؤية الوقوع في الأسر أو الحبس في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنة في المنام لابن سيرين