تفسير حلم رؤية دخول الجنة في المنام



نقدم تفسير حلم رؤية دخول الجنة في المنام، الجنة كما جاءت لدى الإمام ابن سيرين تشيرُ إلى بلوغ الغايات، وتحقيق المآرب، فمن رأى أنَّه دخل الجنَّة نال خيراً إن لم يمنع، فإن مُنع فهو شرٌّ في التفسير، وهنا نذكر أهم ما جاء من أوجه الخير والشَّر التي تحمله هذه الرؤية في طيَّاتها كما جاءت في كتاب تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية دخول الجنة في المنام

تفسير حلم رؤية دخول الجنة تحمل أوجه خير هي:

  • من رأى أنَّه دخل الجنَّة فهي بشارةٌ له بدخولها إن شاء الله، فإن كان من رأى ذلك يريد الحجَّ فإنَّه سوف يصل إلى الكعبة حاجَّاً ملبِّياً، ومن دخل الجنَّة ورأى أنَّه قد أقام فيها، فإنَّه في نعمةٍ باقيةٍ حتى يخرج منها، وإن أعطاها غَيْرَهُ؛ انتفع بعلمه غيرُه.
  • ومن دخل الجنَّة فرأى نعيمها وقصورها، فلهُ مثلُ هيئتها، ومن رأى ثمار الجنَّة فهي أعمالُ البرِّ التي قام بها، وربَّما نال من الخير والفضل بقدرِ ذلك، ومن رأى أحد الأموات في الجنَّة مستبشراً، دلَّ ذلك على حُسنِ حاله في الدنيا.
  • ومن رأى نفسه متكئاً على فُرشِ من ذهبٍ وهو في دارٍ حسنةٍ جميلة، دلَّ ذلك على الجنَّة التي ستكون مثواً له بإذن الله، ومن رأى الجنَّة ونعيمها ولم يدخلها، فإن ذلك بشارةٌ له بخير عمله، وعداله طبعه، فهو منصفٌ لنفسه، غيرُ ظالمٍ لمن سواه.
  • من رأى الجنة عياناً نال ما اشتهى، وكُشِفَ عنه ما يُحزنه، ومن دخلها من أي بابٍ شاء فإن أبواه راضيان عنه، ومن دخلها نال سروراً وأمناً في حياته الدنيا والأخرة، ذلك مصداقاً لقوله تعالى: {اُدْخُلُوْهَا بِسَلَامٍ آَمِنِيْنَ}.
  • ومن رأى أنَّه أُجبر على دخول الجنة، فإنَّه يتعظ، ويتوب على يدِ من أدخله، وقيل: دخولها دليلٌ على نيل المرادِ بعد احتمال الوقوع في المشقَّة؛ ذلك أن الجنة محفوفةٌ بالمكاره، وربَّما رافق صاحب الحُلم أُقواماً كباراً، فيُحسنُ معاشرتهم في الدنيا، ويقيم فرائض الله.
  • ومن رأى نفسه دخل الفردوس الأعلى نال عِلماً وهدايةً، فإن دخلها متبسِّماً فإنَّه ممن يذكرون الله كثيراً، ومن دخل الجنَّة وهو سالٌّ لسيفه، فإنَّه إنسانٌ ظاهرٌ على الحقَّ، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، وينالُ نعمة وثواباً.
  • ومن دخلها فجلس تحت شجرة طوبى فإنَّه ينال خير الدارين، فإن رتع في رياضها رُزِق الإخلاص، ومن أكل من ثمار الجنة نال عِلماً بقدر ما أكل، ومن شرب من مائها أو خمرها ولبنها نال حكماً وغنى.
  • ومن التقط شيئاً من ثمار الجنَّةِ فأطعم غيره، فإنَّه يتعلم علماً ينفع به غيره، ومن شرب من ماء كوثر نال رياسةً وحكماً، ومن أخذ قصراً منها تزوج من جاريةٍ جميلة، ومن تزوج إحدى حواري الجنة ورأى الغلام يطوفون حوله، فإنَّه ينال نعماً ومُلكاً.
  • ومن رأى رضوان خازن الجنَّة نال سروراً، ونعمةً يبقى في ظلِّها ما دام حيَّاً، ومن رأى نفسه داخل الجنَّةِ والملائكةَ يدخلون عليهم من كلِّ باب يسلمون عليهم، فإنَّهم يواضبون على عملٍ يوصلهم إلى الجنَّة.


تفسير حلم رؤية دخول الجنة تحمل أوجه شر هي:

  • من دخل الجنَّة فلم يأكل من ثمرها، أو لم يصل إلى مأكلها، فإنَّه يصيبُ علماً وخيراً في دينه، فلا ينتفع به، ومن مُنع من دخولها، فإنَّه يُحصر عن الحجِّ، أو يُمنع من التوبةِ عن ذنبٍ ارتكبه وهو نادمٌ عليه.
  • ومن رأى أحد أبواب الجنةِ قد أُغلق في وجهه فمنعه ذلك من دخولها، دلَّ ذلك موت أحدُ أبويه، فإن أُغلق البابان مات أبواه، ومن أُغلقت جميع الأبواب في وجهه فإنَّه عاقُّ لوالديه، ومن رأى أنَّه قد أُدخل الجنة فإن موته قد اقترب.
  • ومن رأى أنَّه قيل له: أُدْخل الجنَّة فلم يدْخلها، دلَّ ذلك على تركه الدِّين، فإن قيل له: إنَّك تدخل الجنة، فإنَّه ينال ميراثاً بعد موت أحد أقاربه.
  • من رأى الحور تتنزل من السَّماءِ إلى الأرض فأخذ منها شيئاً فإنَّها تلحقُ به فتنٌ بقدر ما نال.



التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الجنة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجنة أو جهنم في المنام

تفسير حلم رؤية الجنة أو جهنم في المنام