تفسير حلم رؤية الحرب وتجمع الجيوش في المنام ابن سيرين



مقدمة

والحرب في المنام تأتي على ثلاثة هيئات ، فقد تحدث تلك الواقعة بين السلاطين ، كما وقد تقع بين سلطان ورعيته ، أو بين الرعية أنفسهم من جهة أخرى ، وبالتالي فلكل منها تفسير وارد لدى علماء التفسير القدامى و المعاصرين  منهم .

رؤية الحرب

رؤية الحرب بين السلاطين



وقد بين شيخ التفسير ابن سيرين ، رحمه الله ، أن وقوع الحرب بين السلاطين في المنام هو دليل اقتراب لفتنة أو وباء يقع في منطقة المتنازعين ، وإن وقعت تلك الحرب بين السلطان ورعيته دلت على رخص المعيشة وانتظام الأسعار ، واما الواقعة بين الرعية أنفسهم فهو دليل غلاء المعيشة وارتفاع اسعارها .

والحرب اضطراب لجميع الناس ما عدا الجنود وأصحاب العمل بالأسلحة فهو عملهم الذي لا غرابة فيه ، فإن كان الرائي للحرب إنساناً عادياً لا يتعامل بالسلاح فهي رؤية شر وهم له ، وإن كانت الرؤية لرجل جندي في الواقع أو متعامل بالسلاح فهي دليل خير وصلاح .

رؤية الجنود وتلاقي الجيوش

وقدوم العسكر من الجنود واحتشادهم في بلدة ما هي دليل نزول المطر والخير فيها ، فمن رأى تجمعاً للجنود على هيئة جيش فهو هلاك للباطل وانتصار للحق ، لقول الله تعالى ” فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ” .

وعدد الجنود القليل هو دليل النصر للزمرة الضعيفة العادلة ، مصداقاً لقوله تعالى ” كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ”

ومن رأى أن الجنود قد اقتربت من المدين وبيدها أسواط  كأسواط البقر أو نشابا فهو حسن معاش ذلك الجندي ، وغبار الخيل في أرض المعركة ه السفر من البلاد ، وإن تلازم الغبار مع يوم راعد او بارق فهو شدة وعذاب لأهل القرية أو البلد لقوله تعالى ” ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة ” ، وعدم وجود الغبار مع البرق والرعد هو الرزق القادم .

رؤية أدوات القتال 

والعلم الاحمر في النوم دليل اقتراب الحرب ، والأصفر منها هو المرض القادم الذي يقع في الجنود ، والعلم الأبيض هو المطر ، وهو للمرأة العزباء زوج .

والسيف في المنام ولد ذكر سلطان ، وقبعه الملك ونعله في المنام ولد أيضاُ ، فمن تقلد السيف في منامه رزق الولاية والولد ، ومن استل سيفه ووجد أنه ثقيل لا يستطيع حمله فهو ضعف ولايته .

ومن رأى أنّه قد استل اربعة من السيوف أحدها من حديد والثاني من الرصاص والباقي من الخشب والصفر ، فهو على موعد مع اربعة أبناء أحدهم شجاع وهو الحديد والاخر ذو مال وهو الرصاص والثالث مخنث وهو الصفر والرابع منافق وهو الخشب .

وصدئ السيف في المنام الولد القبيح ، وانكساره في غمده موت الولد في بطن أمه ، وإذا كسر السيف ثم استله فهو موت الام في مرحلة الولادة .

والرمح المستخدم كسلاح في المنام هو السلطان ، والرمح الزينة هو الولد أو الأخ ، والقتل بالرمح هو الفضيحة والعيب ، والفارس الحامل للرمح هو سلطان ذو عزا وكمال .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الانبياء

تفسير رؤية وحلم الأنبياء والمرسلين في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية الوجه الأسود والأبيض في المنام ابن سيرين