تفسير حلم رؤية الخطابة والوقوف على المنبر في المنام

الخطبة في النَّاس أثناء الصلاة تشير إلى ما يتصف به الخطيب مِن سمات الخير والصلاح، أو ما يناله مِن البلاء والحزن أثناء حياته، وبهذا فإن هذا الحلم يحمل العديد مِن أوجه الخير والشَّر في التفسير، وذلك بحسب طبيعة ما يراه النائم، وما يتصف به مِن أهليةٍ لأن يكون خطيباً في النَّاس مِن عدمها، نورد داخل هذا المقال تلك الأوجه كما جاءت لدى المفسر الإمام محمد بن سيرين في معجم تفسير الأحلام، وكتابه تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية الخطابة والوقوف على المنبر في المنام

رؤية خطبة الصلاة في المنام تحمل أوجه خير

تشير رؤية الخطيب إلى الطهارة، والخشوع، مع البكاء، وطول العمر، والتوبة مِن المعاصي، فإن رأى النائم نفسه خطيباً في النَّاس فأحسن خطبته، وأتمَّ صلاته، فإنَّه ينال ولايةً يُطاع فيها، وينتشر ذِكرهُ بالصلاح، ومَن رأى نفسه خطيباً ولم يكنُ مسلماً فإنَّه يعتنق هذا الديِّن، والخطيب رجلٌ شديد التمسُّك بالطاعات، يأمر النَّاس بالمعروف، وينهاهم عن المنكر.

الخطبة في موسم الحجِّ دليلٌ على انتشار ذِكر الخطيب بين النَّاس بالصلاح، ومَن خطب في يوم الجمعةِ، وكان كلامه يحمل الحكمة والمواعظ الحسنة فذلك دليلٌ على حُسن إيمانه، وقوَّةِ ما لديه من العلم، ومن  لبس في الخطبة الملابس السوداء فذلك دليلٌ على حنكته، وقوته في الحقَّ، ومن لبس الثياب البيضاء عوضاً عن السوداء فذلك دليلٌ على ارتفاع قدره، وسعة رزقه.

مَن صعد إلى منبر الخطابة مِن تلقاءِ نفسه دون أن يكلِّفه أحدٌ بذلك فإنَّه نصيرٌ للمستضعفين مِن النَّاس، أمَّا إن كلَّفه أحدهم بالإمامة لعذرٍ أو تقصير فذلك دليلٌ على أنَّه رجلٌ يتقن عمله في أيِّ جانبٍ قد يكلَّفُ بأدائه، ومَن نزل عن المنبر بعد أن أدلى بخطبته دلَّ ذلك على أنَّه يسعى إلى تحقيق هدفٍ عظيم يصل إليه في النهاية.

سماع الخطبة مِن بعيد دليلٌ على السفر إلى الكعبة وأداء مناسك الحجِّ، وإن رأى مَن كان مأسوراً أنَّه صار خطيباً فذلك دليلٌ على فك أسره، ومَن أدلى بخطبته على رأس التلَّةِ، أو على قمَّة الجبل نال عزَّاً ورفعةً في شأنه بقدر ما ارتفع عن الأرض، ومَن خطب في الشارع فإنَّه يدعوهم إلى الصلاح، ومَن أنهى خطبته ثمَّ أقام الصلاة في النَّاس فذلك دليلٌ على انتهاء ما يعانيه مِن الهموم والأحزان.

الخطبة دليلٌ على الأفراح، والاجتماع في الموسم، فإن رأت المرأةُ أنَّها تخطب في النَّاس فإنَّ ذلك دليلٌ على الخير الذي ينالهُ قيِّمها، وإن رأت العزباءُ ذلك تزوجت، أمَّا إن رأى الشاب الأعزب أنَّه قد صار خطيباً في النَّاس في مكانٍ عام فذلك دليلٌ على سعية بين النَّاس مِن أجل الزواج، وكان ممن تليق به تولي المناصب، فإن أحسن شروط الخطبة في منامه فإنَّه ينال منصباً يُعانُ عليه.

رؤية خطبة الصلاة في المنام تحمل أوجه شر

مَن رأى كأنَّه يخطبُ في النَّاس وليس بأهلٍ للخطبة، ولم يكن أحد أهل بيته مِن أهلها فإنَّ ذلك يرجع إلى سميِّه، أو يقع في البلاء، ومَن قام ليدلي بخطبته فلم يتمَّها فإنَّه يفقدُ منصبه، ومَن لبس الأسود ولم يقم يخطب، أو كان جالساً يسود على أقرانه فإنَّه تنزل به آفةٌ يفتضح بها أمره، ومَن خطب بالمسلمين وهو ليس منهم فذلك دليلٌ على قُرب رحيله إلى دار الحقِّ والسلام، ومَن قال غير الحقِّ في خطبته فإنَّه صاحبُ بدعةٍ وهوى.

مَن أراد أن يخطب في الكعبة ولم يكن أهلا لها فإنَّه يصاب بآفةٍ يفتضح بها، ومَن بدأ خطبته  ولم يتمَّها وكان والياً فإنَّه يُعزل، ومنَ قال خطبته وهو مضَّجعٌ على جنبه، ولم يقرأ القراءن فيها، وكان يَلْبْس ملابس بيضاء فذلك دليلٌ على دنو أجله، ومَن أدلى بخطبته بين أُناسٍ من الكفَّارِ فإنَّه رجلٌ موالي لأعداء الإسلام، ميت القلب.

إن رأت المرأة في منامها أنَّها تخطب وكان كلامها في غير الحكمة والمواعظ فإنَّها تأتي بأمرٍ معيبٍ تفتضح به بين النَّاس، أمَّا إن رأت أنَّها لم تتم خطبته فإنَّه تصاب بزوجها أو أحد أبنائها، ومَن ألقت خطبتها في مسجد يملأه الرِّجال دون النِّساء فهو امرأة فاسقة، تسعى في إفشاء الفتن بين النَّاس.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الخراب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الخراب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين