تفسير حلم رؤية البُخل أو الشُّح في المنام لابن سيرين



تتعدد الصفات التي يمكن أن يشاهدها صاحب الحلم لنفسه في المنام والتي تحمل العديد من المعاني والتفسيرات، ومنها ما قد تتعلق بالبخل أو الإنفاق، سواء كانت توافق ما هو عليه في اليقظة أو تخالفه، فيتساءل عنها رائيها، فما هو تفسير البخل أو الشُّح في المنام؟؟ وماذا يعني التقتير ورؤيته؟؟؟ هل هي رؤية خير أم شر؟؟؟ هذه التساؤلات وغيرها ورد لها العديد من الإجابات لدى الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله.

تفسير حلم البخل أو الشح

تفسير  رؤية البخل أو الشُّح

البخل صفة جالبةٌ للذم في اليقظة وتفسر بنفسها في المنام، فمن رأى نفسه بخيلاً كان ذميماً منبوذاً، ومن رأى أنّه مذموم بين الناس فإنَّه بخيل في حياته، ومن أنفق ماله على كراهية لبخلٍ فيه، دلت رؤيته على اقتراب أجله، وذلك مصداقاً لقوله تعالى” وَأَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَّأتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ”، إلا أن ينفقه على طيب نفسٍ ومحبة في الخير، فإنَّه ينال به نعمةً وفضل من الله، مصداقاً لقوله تعالى “وَأَنْفِقُوْا خَيْرَاً لِأَنْفُسِكُم”، وقيل: البخل دليل الحرص على الحياة أو المال والممتلكات، وربما هو الخوف من المستقل وما يحمله، وقد تأتي هذه الصفة لتدل على ضدَّها من الغنى والكرم.



البخل يأتي أيضاً ليدل على الداء الذي لا دواء له، أي الموت، فمن رأى أنّه بخيل في المنام خِيف عليه من الموت، وربما دلَّ أيضاً على النفاق الذي يحمله صاحب الرؤية في نفسه، وخاصةً إن أبدى كرمه وأخفى بخله، أو هو الأعمال السيئة التي يرتكبها من أصابته الصفة في المنام فقربته من النار، كما وتأتي لتدل على ما يعرف بالتقتير وهو شحُّ الإنفاق الذي نهى الله عنه وأمره بتوسطه، ومن رأى أنّه قد أصيب بالبخل في المنام فسوف يصاب بالفقر والإجاحة في المال والولد، ولربما نال إرثاً وكان جاهلاً في تصريفه.

الكرمُ في المنام عزٌ وشرف لمن تحلى به، وقد يأتي الكرم ليدل على حسن سريرة الإنسان التي تظهر في إنفاقه وحبه الخير للأخرين، فمن عُرف به في منامه نعت به في يقظته، ومن رأى أنّه قد أثني عليه فهو دليل كرمه، ويأتي الكرم في المنام ليدل على كثرة الاعمال الصالحة والتقرب إلى الله بالبذل فهي من الصفات التي أمر بها الله فهي تختلف عن الإسراف.

تفسير رؤية إنفاق المال

النفقة تعني صرف المال على الأرحام والأهل والأقارب وهي معني أخر للصدقة أو البذل والعطاء سواءٌ كانت في الحقيقة أو اليقظة، وأمّا إن شوهدت بهذا المعنى في الحلم فهي دليل سعة المال أو الغِيرة على الأهل وصيانتهم من الحاجة أو الخروج عن العادة، كما وقد تأتي النفقة للدلالة على الخلافة في المال أو الولد كما فرضه الله تعالى وذلك مصداقاً لقوله تعالى ” وَمَا أَنْفَقْتُم مِّنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِيْن”.

النفقة قد تكون بنفسٍ طيبةٍ وربما أنفقها مرغماً أو كارهاً، فمن أنفق ماله على أحدٍ يعرفه أو يجهله وكان مُكرهاً أو غير راضٍ عنها فهو دليل دنو أجله، وربما دلت النفقة على إن وسعها أو كبرت على النفاق،  وخاصةً إن كانت على من لا حاجة له بها، وإن أنفقها برضى نفسه وابتغاء رضا الله فله بها خيرٌ وبركة، وقد تدل أيضاً على الهداية واتباع شرع الله، فالصدقة أحد أنواع الإنفاق التي تدل على توسع المُلك للسلطان، وهي للتاجر توفيق وزيادة ولصاحب الحرفة شهرة عمله وإتقانه، والصدقة بالطعام تفريجٌ للهموم ورزق وافر، إلا أن تكون لكافرٍ فهو دليل موالاته ضد أبناء قومه.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الاستعاذة والبسملة

تفسير حلم رؤية الاستعاذة البسملة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم الإوز

تفسير حلم رؤية الإوز في المنام لابن سيرين