تفسير حلم رؤية بلوغ الصبي أو الولد في المنام لابن سيرين



مقدمة

وقد يشاهد النائم الكثير من التفاصيل المتعلقة برؤية الصبي في المنام، فقد يرى طفلاً صغيراً قد بلغ الحلم، كما وقد يرى العبد نفسه قد بلغ الحلم أو الإدراك، وربما رأت المرأة ذلك، فيتم التساؤل عن تفسير هذا الحلم، فما هو تفسير رؤية الصبي يبلغ الحلم في المنام؟؟؟ هل هي رؤية خير أو شر؟؟؟ ماذا تعني بالنسبة للحامل أو المرأة بشكل عام؟؟ كل هذه التساؤلات ورد لها العديد من التفسيرات لدى الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله.

رؤية بلوغ الصبي

تأويل رؤية بلوغ الطفل والإدراك في المنام



وقد بيّن الإمام ابن سيرين العديد من الدلالات لرؤية بلوغ الطفل الحر أو العبد في المنام، فمن رأى أنّه اشترى غلاماً عبداً، دلت رؤيته على وقوعه في الهم أو الغم، أو هو رجلٌ مخالف لأوامر الله وعاصٍ له، حيث أن اقتناء بالبيع أو الشراء محرم، وإن رأى العبد غير البالغ أنّه بلغ الحلم، فقد اعتق وبلغ حريته، فإن لبس الرداء الأبيض بعد بلوغه تجوز من امرأة حرةٍ بعد انعتاق أمره وتحرره، فإن لبس الرداء الأسود تزوج من امرأة عبدةٍ او أمة ، فإن طرح عليه  غطاء أرجواني اللون نكح أشرف نساء العرب من قومه، وإن طرح ذاك الغطاء على الرجل الحر بلغ ولده الحُلُم، وهي للشيخ فضحٌ لأمره، وإن رآها من أذنب ذنباً خفياً بحق نفسه افتضح أمره.

ومن رأى أنّه قد أصاب طفلاً بالغاً فهو دليل نيله العزة والقوة والفخار، وأمّه في التأويل أولى به من أبيه، فإن رأت امرأة ولداً ذكراً غير بالغ، فهو خير يأتيها على قدر ما شاهدت من جماله أو قبح خلقه، وأمّا من رأى أنّ له ابناً صغيراً وقد تحول إلى رجلٌ كبير في المنام فهو دليل موت الولد ، فإن كان بالغاً في اليقظة فهو دليل على قوته ومساعدته لأبيه.

ومن رأى من الناس أنّه قد ولد له غلام في منامه وكانت زوجته حاملٌ ولدت له بنتاً خادمة، فإن رأى العكس بأن يرى أنّها ولدت جارية فسوف تلد ولداً، وقد يتوافق الحلم مع اليقظة، فإن رأى الرجل أن زوجته قد ولدت له جارية، فسوف تلد جارية، وكذلك إن رأت أنّها ولدت له ولداً، ويحكم في ذلك طبائع القوم وما شوهد فيهم .

تأويل رؤية الصبي الذي لم يبلغ الحلم

والصبي الذي لم يبلغ الحلم إن شوهد في المنام دل على العدو الضعيف الذي يبدي صداقته ويكتم عداءه، فإن تحول الرجل البالغ إلى صبي غير بالغٍ للحلم، دلت رؤيته على ذهاب هيبته وقوته، كما وقد تدل على ذهاب هموم الكِبر وتفرجيها، ومن رأى أنّه يحمل صبياً فإنّه يستعد لنيل مُلكٍ وادارته، ومن رأى أنّه تحول من رجلٍ مدرك إلى صبي أو أنّه أنجب العديد من الأولاد الصغار، دلت رؤيته على وقوعه في الهم، وذلك لأن الأولاد لا يمكن رعايتهم إلا بشق الأنفس وشقاء الأبدان.

وأمّا من رأى أنّه يضع في حجره ولداً صغيراً، دل رؤيته على ضربه للعود، وقيل: من شاهد صبي في منامه فلم يلامس كل منها جسد الأخر، دل ذلك على زيادة ينالها صاحب الرؤية في أحد مجالات حياته، وقد يدل الصبيان الصغار على نيل هموم صغيرة أو يسيرة، وأمّا البنت الصغيرة فيسر وخصوبة ينمو، ويسر يسيطر بعد عسرٍ طال.

ومن رأى نفسه صبياً وهو رجلٌ في اليقظة، دلت رؤيته على جهلة أو أنّه يجهل في معضلة ما، والصبي الجميل فرج قادم، وهو كذلك إن خرج من الأرض أو نزل فيها أو دخل إلى مدينة أو مكان عام، والصبي البالغ غزة وقوة، وإن رأى الصبي أنّه يتعلم القرءان أو آدابه وأحكام قراءته فإنّه يتوب من ذنب هو فيه، وهي بعكس ذلك للرائي العالم أو من حمل علماً, وإن رأى الفقير أنّه ولد ثغير نال رزقاً كبيراً.

وإن رأى الفتى أنّه صبي فهي شر في التأويل وغير محمودة، والمريض إن رأى أنّه أصبح صبياً مات، وهي للمرافع حكمٌ عليه أو ضده، وإن رأى الرجل وجهه في المرآة  قد تحول لوجه طفلٍ وكانت زوجته حامل، أنجبت له ولداً يشبهه، وحمل الصبي الصغير في الحلم  شدَّةٌ وهم.

تأويل رؤية الصبية التي لم تبلغ الحلم

والصبية الصغيرة في المنام خصب يزيد، وشدة تزول، ويسر من بعد شدة وعسر، وتحمل رؤية البنت الرضيعة الكثير من الخير وحسن الثناء في الرؤية، فإن كانت الطفلة  بكرُ الولادة ولم يلمسها أحد قبله، فقد أصاب الرائي خرقاً لم يلبسها أحد قبله، ومن رأى أنّه حمل طفلةً صغيرة أو التقطها عن الأرض أو ولدت له في حلمه، دلت رؤيته على تفريج الهموم والغموم، فهي للمديون قضاء وخلاص, وللفقير غنى، وللمهموم فرج وبشارة خير، وقد تأتي لتدل على الهم والحزن وكدر العيش وضيق الرزق أو الأرزاق.

وولادة الصبية للمريض خلاص من مرضه وهمه، وهي بعكس ذلك إن رأى المريض أنّه قد ولدها من فمه، فهي بهذا خروج لروحه وموته، والصبية دنيا واسعة وحرفة رابحة لمن ملكها أو التقطها، فإن رأت العزباء أنّها تحول إلى طفلة دلت رؤيتها على عقرها، فهي لن تحمل أبداً كما الطفلة، وإن كانت المرأة حامل ورأت ذلك ولدت بنتاً جارية، فإن رأت أنّها تلد جارية ، فسوف تلد ولداً حراً قوياً، ومن اشتري جارية أصاب خير.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الولد أو البنت

تفسير حلم رؤية الصبي - الولد - البنت في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه في المنام لابن سيرين