تفسير حلم رؤية الباب – مفتوح – مغلق في المنام

مقدمة

عديدةٌ هي الأحلام التي تتعلق بتفسير حلم رؤية الباب في المنام، فقد يُرى الباب مفتوح أو أبواب كثيرة فتحت للرائي في المنام، وقد يكون الباب مغلق شديد الإحكام بحيث لا يُفتح، وهذا ما قد يسبب القلق أو الارتياح في نفس صاحب الرؤيا  حول دلالات الخير والشر التي يُمكن أن تشير إليها الرؤيا في المنام. إذاً، ما تفسير رؤية الباب في المنام؟؟؟ هل رؤية الباب مفتوح خير؟؟؟ وهل رؤية باب مغلق يعني شر قادم؟؟ كل هذه التساؤلات وغيرها الكثير نجيب عنها كما وردت عند الإمام المفسر محمد بن سيرين رحمه الله تعالى.

تفسير حلم رؤية الباب - مفتوح - مغلق في المنام

تأويل رؤية الباب مفتوح في المنام

الباب إن شوهد في المنام مفتوح أو واسع فذلك دليلٌ على تفتُّحِ أبواب الرزق والبركة لصاحب هذه الرؤيا، وباب الدَّار المفتوح دليلٌ على كرمِ قيِّم هذه الدار. ومن رأى في وسط داره باباً صغيراً لا يتّسع لدخول إنسان فهذا لا خير فيه، وهو مكروهٌ؛ لأنَّه يدخل على أهل العورات، وسيدخل تلك الدار خيانةٌ في امرأته.

باب البيت يقع معناه في تأويل الرؤى إلى النِّساء، فإن كان الباب جديداً فهنَّ نساءٌ لم يسبق لهنَّ الإنجاب (أبكارٌ)، وإن كانت تلك الأبواب خاليةً من الإغلاق أي مفتوحة؛ فهنَّ ثيِّباتٌ قد تزوجن قبل ذلك وأنجبن الأولاد.

ومن رأى باب البيت قد سقط، أو خُلع إلى الخارج، أو حُرق بالنَّار، أو كُسرِ، فتلك مصيبةٌ تقع في قيّم تلك الدار، ومن رأى باب بيته كبيراً متسعاً وعظيم الشكل، وكان مفتوح فذلك دليلٌ على قوَّة قيِّمه وحُسنُ حاله.

ومن رأى أنَّه يطلب باب داره فلا يجد ولا يراه في منامه مع أنَّ الباب مفتوحٌ أمامه؛ فإنَّ ذلك دليلٌ على أنَّه حائرٌ فِي أمر دنياه. ومن رأى أنَّه دخل في باب بيت وكان الباب مفتوح، والرائي كان مخاصماً لرجلٍ قويٍ أو ضعيفٍ وضيع، فهو غالبٌ لخصمه بإذن الله تعالى؛ لقوله تعالى {اُدْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَاْلِبُوْنَ} [المائدة : 23].

ومن رأى أبواباً فُتِّحت من مواضع كثيرةٍ أو عديدة، وكانت معروفةً، أو مجهولةً، فإنَّ أبواب الدُّنيا تُفتَّح له، ما لم يجاوز قدرها، فإن جاوز؛ فهو تعطيل تلك الدَّار وخرابُها. ومن رأى باب بيته مفتوح على الطريق بدلاً من داخل البيت؛ فإنَّه يعمل ويكسب المال ثمَّ يخرجه إلى الغرباء والعامةِ دون أهل بيته، فإن كانت مفتحةً إلى بيت الدَّار وداخله، فإنَّ ما يناله من رزقٍ ومالٍ مردُّه إلى أهل بيته ونفعه لهم.

ومن رأى أنَّ باب بيته اتّسع أكثر من القدر المعروف وفوق قدر الأبواب؛ فذلك دليلٌ على دخول قومٍ غرباء بغير إذنه في مصيبة، وربّما كان زوال باب الدار عن موضعه دليلٌ على زوال صاحب الدار عن خلقه، وتغيره لأهل داره. ومن خرج من بابٍ ضيقٍ إلى بابٍ واسع فذلك خروجٌ من ضِيقٍ إلى سعة، ومن همٍّ إلى فرج.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام

تأويل رؤية الباب المغلق في المنام

ومن رأى الباب مغلق وأخذ يقرعه فإنَّه يُستجاب دعاؤه، وأبواب السماء إن شُوهدت مفتَّحة فذلك دليلٌ على كثرة الأمطار في تلك السنة، وانغلاق الأبواب دليلٌ على رزقٍ ضيقٍ، وفقرٍ، وقلَّة القدرة على الكسب، ومن فُتح له بابٌ مغلق بعد أن ألحّ عليه بالقرع فإنَّه يوشك أن ينال مراده، ويظفر بأمرٍ يطلبه، وكلُّ ما كان له قوَّةٌ ورفعةٌ على غيره من الخلق فهو ملكٌ وسلطانٌ عظيم، وكل ما مزج مع الغير فهو دالٌ على الاشتراك.

ومن رأى باباً كأنَّه مغلق من كثرة ما هو ضيِّق، فخرج منه فذلك دليلٌ وبشارةٌ له بالنَّجاة، والسلامة لمن لا ذَنْبَ له، وكذلك هو خيرٌ للرائي إن كان من كبيراً أو مُحسناً في حياته، إلا أنَّ المريض إن رأى ذلك فدلالته موته، وخلاصه من الدُّنيا، وراحته من همومها، ولِمن كان سالماً فهو مرضٌ وكرب.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية الأبواب أو الباب المفتوح والمغلق في المنام

رؤية الباب

تفسير حلم رؤية الباب أو الأبواب في المنام ابن سيرين