تفسير حلم رؤية أصحاب وأنصار النبي في المنام ابن سيرين



مقدمة

وقد يشاهد الرائي في منامه النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، كما وقد يرى أصحابه من المهاجرين معه أو أنصاره ، فيبحث عن التفسير الأقرب للصحة لمثل هذه الرؤية ، ومن هنا نورد أهم التفسيرات الواردة لهذا الحلم عند الشيخ العلامة محمد ابن سيرين رحمه الله تعالى .

رؤية أصحاب النبي

تأويل رؤية أصحاب النبي في المنام



وقد بيّن الإمام ابن سيرين والنابلسي أن رؤية أصحاب النبي دليل على أتباع الرائي لسنة النبي وأصحابه الكرام وحسن اعتقاده بمذهبهم الرشيد ، هذا إن رآهم كما هم موصوفين في السنة أو إن كانت رؤيته لهم في صورة حسنة ، كما وقد تدل رؤيتهم على تلك الحال على تحريك الجيوش الجنود للغزو ، أو لربما كانت دليل بعث البعوث والرسل .

وقيل : رؤية أصحاب النبي دليل على انتشار العلم والمعرفة في المنطقة ، أو هو دليل علم صاحب الرؤية وفقهه الديني والدنيوي ، كما وتدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واتباع الفضائل ، أو هي انتشار المحبة والألفة والتودد والتعاطف بين الرائي وأهله وأحبته ، وذلك لأن أصحاب النبي كانوا على ذلك التحبب فيما بيهم حتى بين الهجرة إلى الأنصار .

ومن رأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان فقيراً في دنياه أغتنى وحسن حاله واتسع رزقه ، وذلك لأن أصحاب النبي كانوا يغزون وهم فقراء فيغتنون ، وإن كان الرائي غنياً آثر أخرته على دنياه ، فأنفق ماله وأهلكه في مرضات الله ، كما وتدل رؤيتهم رضوان الله عليهم أجمعين على تشيد المساجد ودور العبادة من الجوامع والأبنية الدينية .

كما وتدل رؤيتهم على توبة الرائي عن الذنوب والمعاصي والإقلاع عن كبائر الآثام وصغائرها ، أو هي الخير والبركة التي تحملها الرؤية في مختلف المجالات والتي تتباين حسب منزلة الصحابي المبيّنة من سيرته رضوان الله عليهم .

كما وقد تدل رؤية كل صحابي على حدا على وقوع ما جاء في سيرته وزمنه من العدل والفتن ، فإن رأى النائم أنّه حشر مع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو رجل يطلب الاستقامة والفقه في الدين ، ومن رأى صحابياً باسمه أخذ نصيباً من ذاك الاسم ، فمن رأى صحابياً وكان اسمه سعداً أو سعيداً نال السعادة في الدنيا أو الأخرة ، وقد يأخذ نصيباً من أفعاله وشجاعته وسيرته الحسنه من الأعمال والثناء .

ومن رأى أن أحد صحابة رسول الله أو جميعهم أحياء ، دلت رؤيته على قوة الدين والعقيدة عن الرائي ، أو أهل تلك المنطقة التي رأى فيها الحلم ، فهم ينالون العز والشرف والرفعة من تلك الرؤية ، وإن رأى أنّه تحول إلى أحد الصحابة فهو دليل الشدّة التي تنزل فيه ثم تفرج عنه وينال النصر والظفر بإذن الله  ، وتعدد رؤيتهم في المنام لأكثر من مرة هي دليل ضيق العيش والضنك فيه .

تأويل رؤية الأنصار في المنام

فمن رأى في منامه أحد من الأنصار المذكورين في السنة النبوية المشرفة أو أبنائهم أو أبناء أبنائهم ، فهو دليل توبة الرائي وإنابته إلى الله تعالى بالمغفرة والعمل الحسن ، وأما رؤية المهاجرين ، فتدل رؤيتهم على هجران الدنيا لأجل نعيم الاخرة ، فهو حسن اليقين واثق بالله تعالى مقبل عليه تارك الدنيا خلفه ابتغاء نيل الأجر والثواب .

كما وتدل المهاجرين والأنصار على التحاب والتواد وجمع الشمل ، كما وتدل على الإنفاق والإيثار بالنفس والمال والزوج ، وهي دليل أيضاً على قوة رابطة الدين والعقيدة والالتفاف حول الإسلام والتشبث بحبله المتين .




التعليقات
  1. محمد شوقي:

    رؤيت يا شيخ اني كنت جلسا على الارض في غرفة و أتاني رجلين و قدم و لي امراءة مريضة و مغمى عليها فقلت من هذه فقال لي أحد الرجلين و أشار للاخر أنها ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فوقع في نفسي أنها فاطمة الزهراء و ان الرجل الآخر علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم و أمرني أن اداويها فقلت له أنها عندها حمى و يجب تخفيض الحمى فأخذت قطعة قماش بيضاء و ماء ووضعتها على جبهتها

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية زوجات وبنات النبي

تفسير حلم رؤية زوجات وبنات النبي في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية النبي محمد في المنام لابن سيرين