تفسير حلم رؤية السباحة والغوص في البحر ابن سيرين



مقدمة

وتتنوع التفسيرات الواردة في رؤية السباحة والغوص داخل البحر ، كما وتتعدد وجوه الخير والسر لتلك الرؤية ، فما هو تفسير السباح والاستحمام في البحر ؟؟؟ وما وجوه الخير والشر في هذا الحلم ؟؟؟ تلك الأسئلة نجد لها الإجابات المفصلة لدى مفسر الأحلام محمد ابن سيرين رحمه الله .

رؤية السباحة

تأويل رؤية السباحة في البحر



بيّن ابن سيرين أن رؤية السباحة للعالم دلالة على نيل العلم الواسع والوفير ، وإن سبح في البر فهو دليل سجنه من السلطان ، ويكون في محبس ضيق يطول فيه حبسه بقدر الصعوبة التي شاهدها في السباحة ، فإن رأى أنّه يسبح في وادي يستوي فيه الماء ، فهو دليل قضائه لحاجة يطلبها من سلطان جائر ، فإن خاف من طلب ذاك السلطان فهو دليل خوفه من السلاطين ، وإن دخل العالم في بحر شديد تضارب الامواج وسبح فيه فهو دليل دخوله في علمٍ عميق ، وإن سبح على ظهره أو قفاه فهو دليل وقوعه في معصية يتعرف عليها فيتوب وينوب إلى الله تعالى .

ومن سبح في البحر وهو خائف ، فهو دليل الخوف القابع في قلبه من أمر معين ، أو لربما دلت رؤيته على أصابته بالمرض أو أنّه يحبس فترة طويلة بقد بعده عن البّرِ في المنام ، وإن شاهد الرائي أنه يسبح في مكان بعيد فهو دليل الهم الذي هو فيه ، فإن ظن أنّه بعيد بقدر لا يمكنه من الخروج من الماء والنجاة بنفسه ، فقد دلت رؤيته على الموت بعد الهم .

ومن رأى أنّه يسبح بمهارة وقوة ولا يهاب البحر برغم عظمته ، دلت رؤيته على سلامته في الدنيا من الشرور ، أو لربما هي دليل قوة الرائي وبراعته في أداء عمله الذي يعيش منه .

وإن رأى النائم أن السلطان يسبح في البحر الهائج ، فإنه دليل على مقاتلة ذاك السلطان لأمثاله من الأمراء والملوك ، وإن قطع السلطان البحر كله سباحةً فهو دليل قتل ذاك الملك ، وكذلك الحال أن شوهد جفاف البحر أو النهر أو الوادي ، فإن عاد الماء للجيران فيها فهو عودة الملك أو الدولة .

وإن رأى النائم أنه قد نجى من الماء بالسباحة والغوص فهو دليل الخير القادم للرائي من هذا الحلم إن لم يستيقظ منه قبل النجاة ، فإن استيقظ قبل النجاة وهو خائف من الموت وهارب منه بالسباحة فهو دليل المصائب والهموم التي سوف تقع على الرائي في اليقظة .

وقيل : من رأى أنّه يسبح في المنام ، فهو دليل مخاصمة الأعداء أو مبارزتهم ، فإن خرج منه انتصر على أعدائه ، وإن غرق فيه أو فقد القدرة على النجاة تغلب عليه أعداؤه ، ومقاومة الرائي للبحر هو مقاومة للعدو .

ومن شاهد في منامه أنّه دخل في البحر فسبح حتى انتهى من السباحة وعاد إلى الشاطئ سالماً ، فهو دليل طلبه للعلم بجهد حتى إذا وصل إليه تركه ، ومن عبر البحر فهو دليل النجاة .

تأويل السباحة في نهر أو بحيرة

ومن رأى في منامه أنه يسبح في غير البحر كأن يسبح في نهر أو بحيرة أو بركة مياه ، ثم اختنق حتى أغمي عليه وطفى على وجه الماء كالسمك الميت ، فهو إنسان لا يتقن السباحة والغوص ، فهي كرب عليه كما يكرب السمك في سباحة البر .

وإن شاهد النائم في حلمه أنّه سبح في النهر أو البحيرة وأجتاز أخرها دون تعب أو اختناق ، فهو دليل على النجاة من الهموم والكروب التي تصيبه في اليقظة ، وذلك إن نجا قبل اليقظة ، فإن أُيقظ في رؤيته للنجاة وكان خائفاً من عدم الوصول أو الغرق فيه فهو دليل وقوعه في المصائب وتلك الشدائد التي تستمر معه بقدر ما ابتعد عن البر .

ومن رأى أنه اقترب من الغرق في البحيرة والنهر ، ثم أتته سفين أو مركب فنجا من الموت ، فهو دليل اقتراب الفرج له مما يعانيه من صعوبات وأهوال في الدينا ، فإن كان عاطلاً عن العمل رزق به ، وإن كان همة الزوجة زوجه الله وهيئ له الأسباب لذلك .

ومن رأى أنه دخل إلى البحيرة أو المحيط  حتى اختفى عن الأنظار ، فهو دليل هلاكه في الحياة الدنيا او موته ، فإن غمره الماء حتى أختفى فهو دليل موته شهيداً ، أو هو موته بعد ارتكابه للكثير من الآثام والذنوب .

ومن رأى أنه يمشي على وجه البحر أو النهر بدلاً من أن يسبح ، فهو دليل صحة دينه إقباله على الله بقلب المتوكل عليه ، وإن رأى أن الماء يجري على سطح بيته ، فهو دليل الهموم التي تطفو عليه ، وبما دل المشي على سطح البحر على قرب سفر الرائي .

تأويل الغوص في المنام

ومن رأى في المنام أنّه يغوص في البحر وذلك لإخراج اللؤلؤ أو الجواهر منه فهو دليل على أنّه يطلب الذهب أو الغنى في الواقع ، فإن أخرج اللؤلؤ نال جارية من جواري الملك أو مالاً من أمواله ، أو هو دليل الرزق والحصل على المال من طرف أخر ،  وإن غاص فالتقط الرمل أو الوحل ، فهو دليل الهم الذي يصيبه من رئيسة أو السلطان .




التعليقات
  1. مريم:

    راى زوجي اننا كنا نجلس معا 7لى الرصيف في فسحة ثم راني سبحت دون خوف وبعدها بدات اختفي وتخول البحر الى جليد وبقي هو يراقبني من بعيد دون خوف ثم قفز خلفي و واصعدني الى السطح ونفخ في فمي الهواء لانني كنت مميتة
    فنجوت بعد ان نفخ في فمي وانقضني

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم السباحة وتأويل رؤية سباحة البحر والبر لابن سيرين

تفسير حلم السباحة وتأويل رؤية سباحة البحر والبر لابن سيرين

تفسير رؤية السباحة في المنام وتأويل حلم سباحة البحر والبركة

تفسير رؤية السباحة في المنام وتأويل حلم سباحة البحر والبركة