تفسير حلم رؤية الحنطة في المنام لابن سيرين

نقدم تفسير حلم رؤية الحنطة في المنام لابن سيرين، زراعة الحنطة أو شراء حنطة أو أكلها تشير إلى الكثير من المعاني الجيدة من رفعة الشأن، ونيل الرزق من الأموال والأولاد، إلا أنَّها قد تحتوي على بعض الأوجه السلبية، والمعاني السيئة التي تحمل الفقر، ومكابدة الهموم، هنا نورد أهم ما جاء في هذا الحلم نستقيها من كتاب المعجم الكبير لتفسير الأحلام، وتفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية الحنطة في المنام لابن سيرين

رؤية الحنطة تحمل أوجه خير :

الحنطةُ في المنام نيلُ مالٍ حلال في عناءٍ، ومشقَّة، فمَن رأى سنابل الحنطةِ الخضراء نال خصباً في العام وخير، فإن اجتمعت في وعاءٍ أو بيدر، أو كانت في يده فذلك مالٌ يصيبه مالكُها مِن كسب غيره، أو ينال علماً ينتفع به، ومَن التقط مفرق السَّنابل من رزعٍ يعرف صاحبه؛ أصاب مالاً متفرِّقاً من صاحبه، ومَن رأى سنابل الحنطة في فراشه فذلك دليلٌ على حَبَل الزوجة، ومَن زرع زرعاً رُزق بولد.

ومَن رأى كأنَّه يملكُ حنطةً ولا يمسُّها، ولا يحتاجُ لها فإنَّه يصيبُ عزَّاً، وشرفاً؛ لأنَّ الحنطة أشرفُ الأطعمة، ومَن ابتاع من حنَّاطِ حنطةً فإنَّه يطلبُ ولايةً من سلطان، ومَن باع دون أن ينال الثَّمن فهو رجلٌ زاهدٌ في الحياة، وهو من الشّاكرين لله تعالى على نعمه؛ ذلك أن ثمن كلُّ شيءٍ شكره.

ومَن رأى سنابل الحنطة مجموعةٍ ولم يخرج الحبُّ منها فذلك دليلٌ على ما جمعه من مالٍ فهو ما يزال يدَّخره، فإن خرج تفرَّق ذاك المالُ في منفعةٍ له، إلا أنَّه شريكٌ من المال في كدٍّ، ولا سيَّما إن كانت حنطة، فإن كانت شعيراً فهو أجود، وأهناً مع صحَّة جسم، فإن كان دقيقاً فهو مالٌ مفروغٌ منه، وهو خيرٌ من الحنطة والخبز، لأنَّ الخبز قد مسَّته النَّار.

ومَن رأى الحنطة نال مالاً مجموعاً وعيال، وعجنه سفرٌ إلى بعض الأقارب، والعجين مالٌ شريف، وربحٌ كثير عاجل، ذلك إن اختمر، ومَن عجن دقيق الشَّعير فإنَّه رجلٌ مؤمنٌ، يصيبُ ولايةً، وثروة، وظفرٌ على الأعداء.

قال ابن سيرين: إن الزَّرع أعمال بني آدم، فإذا كان معروفاً يشبهُ موضعه مواضع الزَّرع فهو خيرٌ يُحصد، ومن يزرع غير ذلك يحصده، ومَن رأى أن له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه، ويكون جيداً بقدر ما يحمل مِن خضرة اللون، وجمال الشَّكل، فإن كان في دنياه فهو مالٌ مجموع يصير إليه، وإن كان في دينه فهو ثوابٌ وأجر، ومَن أكل حنطةً خضراء رطبة فإنَّه ينال صلاحاً ونسكاً في الدِّين.

ومَن زرع الحنطة عمل عملاً من أجل نيل رضا الله، فإن سعى في زراعتها فإنَّه ممن يجاهدون في سبيل الله، ومَن زرع حنطةً فنبت شعيراً، فإن ذلك يدلُّ على أن ظاهره خيرٌ من باطنه، وإن زرع شعيراً فنبت حنطة فالأمر بالعكس، فمن اشترى حِنطة نال المال، وزيادة في الأولاد، ومَن باع الحنطة بالشَّعير فإنَّه يستبدل الشِّعر بالقرءان.

ومَن زرع الحنطة في وقتها فإنَّه قد عمل خيراً، فإن كان من رأى ذلك والياً نال سلطاناً، فإن كان تاجراً زاد ربحه، وتوسَّعت تجارته، وإن كان زاهداً نال ورعاً، فإن نما بعد ما زرعه فإنَّ عمله نال القبول، فإن حصده فقد أخذ أجره، ومَن مشى بين زرعٍ مستحصدٍ فإنَّه يمشي بين صفوف المجاهدين.

رؤية الحنطة تحمل أوجه شر :

مَن رزع الحنطة فنبت بدلاً منه دماء، دلَّ ذلك على أكله الرِّبا، فإن زرعه وحصده في غير أوانه فذلك موتٌ يقع في ذاك المحلِّ، أو حرب، فإن كانت السنابل صفراء فذلك موت كبار السِّن أو الشيوخ، وإن كانت خضراء فهو موت الشَّباب أو قتلهم، ومَن عجن الحنطة فلم يختمر نال خسراناً في المال، وفساداً في الدِّين، وإن حمُض فقد شارف على الموت والهلاك، وعفنُ العجين فناء الاعمار في المعاصي.

ومَن قام بحرث أرضٍ ليست له، لكنَّه يعرفُ صاحبها،  فذلك دليلٌ على زواجه من امرأته، فإن أكل منها بعضاً من الحنطةِ اليابسة ناله مكروه، ومَن امتلأ بطنه، أو فمه بالحنطة اليابسةِ أو المطبوخة فذلك دليلٌ على فناء عُمْرِه، ومَن رأى الحنطة قد نمت على غير شكلها فإنَّهم رجالٌ يجتمعون على الحرب، فإن حصدوا؛ قتلوا.

ومَن رأى أنَّه سعى في طلب الحنطةِ، أو احتاج إليها، أو مسَّها أصابه خُسرانٌ، وهوان، فإن رأى ذلك من كان والياً عُزل مِن منصبه، ومَن ملك حنطةً فاحتاج إلى بيعها أصابه ذل، وإن باع الوالي الحنطة عُزل، وبيَّاعُ الدَّقيق والشَّعير مثل الحنَّاط.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحمى في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحمى في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحطب في المنام لابن سيرين