تفسير حلم رؤية الحية في المنام لابن سيرين

تشير رؤية الحية أو الحيات في المنام إلى المرأة، أو الأعداء، كما وقد تكون سلطاناً، وبذلك يحمل تفسير حلم رؤية الحية في المنام لابن سيرين العديد من معاني الخير والشَّر في التفسير إن تم رؤيتها في المنام، داخل هذا المقال نورد أهم ما جاء في ذلك في معجم تفسير الأحلام، وكتاب تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية الحية في المنام لابن سيرين

رؤية الحية تحمل أوجه خير

الحية في المنام : عدو أو دولة أو كنزٌ أو امرأة أو ولد، والثعبان الذي لا يخاف منه الرَّجل دليلٌ على  قوته، وسمُّ الحية مال، وتأخذ الحية من اسمها، فإن شوهدت في الفدادين وتحت الأشجار فإنَّها تشير إلى جريان المياه والسيول فيها، ومَن نال حيات لا سمَّ لها فإنّه يُصيب سبائك مَن الذَّهب والفضة، ومَن رأى حيةً جلدُها من الذّضهب فإنَّه ينال كنوزاً عظيمة، ومَن ابتلعته الحية نال سلطاناً.

ومَن نازع الحية في منامه فإنَّه يقاتل عدواً له، وهو منه على خوفٍ ووجل، ويظفر به، وإن قطعها نصفين انتصف من عدوٍّ، فإن قطعها إلى ثلاث قطع فإنَّه ينازعُ عدوه، ويخضع له ثلاثةٌ مِن أعدائه : رجلٌ رئيس، ورجلٌ غني، ورجلٌ ذو أولادٍ وأتباع، وأكلُ لحم الحية  نيلُ مالٍ من عدوٍّ،  وسرور، فإن كان نيئاً فإنَّه فإن مالهُ من عدوٍ قريب، وإن أكله مطبوخاً فهو عدوٌ غريب، ومَن رأى الحيَّة وهي ميِّتة فهو عدوٌ كفاه الله شره، ومَن كلمته الحيَّة في منامه بكلامٍ ليِّنٍ لطيف أصاب خيراً يتعجَّبُ له النَّاس.

ومَن رأى كأنَّ حيةً تسعى، وهو يتبع بها، حتى دخلت إلى جحرها، وكان في يده مسحاةٌ فوضع بها فوق الجُحْر فإنَّه سوف يتزوج من امرأةٍ ثم يرثها، ومَن ملك من الحيات السوداء جماعةً كبيرة فإنَّه ينال ولايةً عظيمة، وتخضع له جيوشٌ جرارة، ومَن رأى في جيبه أو إزاره حيةٌ صغيره بيضاءُ لا يخافها فإنَّه جدُّه، ومَن أصاب حية ملساء مطيعة، أصاب كنزاً من كنوز الملوك، ومَن رأى حية فلم يعاينها وخاف منها، فهو في أمان من عدوٍ، بل ويظفر عليه.

ومَن رأى الحية خرجت من الإحليل فإنَّه ولد يرزقُ به، فإن أخذها فإنَّه ينال مالاً من عدوٍّ له، ويكون في أمانٍ منه، وصغار الحية أولاد، ومَن رأى الحيات تتقاتل فيما بينها فقتل إحداهنَّ وكانت عظيمة فإنَّه ينال ولاية بلدةٍ كبيرة، فإن كانت مثل سائر الحيات فهو ظفر على عدوٍ ضعيف، ومَن رأى الحية تصعد في علوٍّ نال راحةً، وفرحاً، ومَن قتل حية فإنَّه يتزوج من امرأة.

ومَن رأى الحية في الماء نال مالاً، ومَن رأى بستانه مملوءٌ بالحيات فإنَّه ينمو، والنبات الذي فيه يزيد في الجمال والحصاد، فإن تخطى الحيات ومشى بينها فهو مطرٌ غزير، وسيلٌ عظيم يتنزل ، ومَن رأى على رأسه حية فإنَّه ينال رفعةً في الشأن، وأمَّا حيات البطن فهمُ الأقارب، والحيةُ ذات القروم نيل وزارة.

ومَن رأى الحية نال سلطاناً ومال، فمَن رأى أنَّه قتل الحية، ثم سالت دماؤها عليه فإنَّه يقتل عدوه، ويرث ماله، فإن أحرقها : قتل السلطان اعداءه، وانتصر عليهم، فإن طارت سافر، وإن اصطاد السُلطا الحيات فإنَّه يمكُر بأعدائه، وينال منهم، ومَن كلمته الحية بقوةٍ وإرعاد فإنَّ البغي يرجع على الأعداء.

رؤية الحية تحمل أوجه شر

الحيَّات : أعداءٌ وخصوم، أو هم الكفَّار، وأصحاب البدع، وربَّما دلت على الزَّناة، ولدغهم، وعداوةُ كلُّ حية تكون على قدر عِظم شكلها، وحدَّةُ مكرها، وقوةُ سُمِّها، وبيضُها أصعبُ الأعداء، وسوُدها أشدَّهُم، فمن رأى كأنَّ بيته صار مملوءٌ بالحيات فإنَّه ممن يؤوي أعداء المسلمين، وأصحاب الأهواء، ومَن رأى حيَّة فخاف أن يعاينها، أو يقترب منها فإنَّه في خوفٍ من أمر قد يقع عليه، أو عدوٍ قد يمكره به، ومَن لدغته الحية وقع في مكره.

ومَن أدخل الحية إلى بيته نال منه عدوه، ومَن رأى الكثير منها تتفتل في السُّوق، وقعت في تلك المنطقة حربٌ، وانتصر فيها الأعداء، ومَن قتل الحية في فراشه ماتت زوجته، ومَن قطَّع الحية إلى ثلاث أجزاء فإنَّه يطلِّقُ زوجته ثلاثاً، ومَن تحول إلى حية فإنَّه يتحول من ولائه للملسين إلى ولائه للأعداء، وأنياب الحية وقوامها قوَّتُها.

ومَن رأى حية تتبعه، أو تمشي خلفه، فإنَّه عدوٌ يريد أن يمكر به، فإن مشت بين يديه، أو التفت حوله فإنَّهم يخالطونه، لكنَّهم لا يتمكنون من إلحاق الضرر به، فإن رأى كأنَّ الأفاعي تدخل إلى بيته وتخرج دون ضرر فأعداؤه من أهل بيته، فإن رآهم خارج بيته فهم من الغرباء، والإمساك بالأفاعي وقوعٌ في المكر، ومَن رأى تحد من أعلى فإنَّه يموت في ذلك المكان رئيسٌ، أو صاحب مكانةٍ عالية.

ومَن رأى الحيات تخرج من كورة مرة وترجع أخرى فإنَّه شيطان يحزنه، فإن خرجت من الدار خربت تلك الدار، ووقع فيها الفناء، ومَن خرجت الحية من فِيه وكان مريضاً مات، ومَن خرجت من دبره، أو فرجه فإنَّه يأتي المعاصي، ويفرِّطُ في دينه، ومَن لدغته الحية فإنَّه يقع في نائبة لا يخرج منها أبداً.

ومَن رأت في منامها جحرين خرج منهما حيَّتان، فقام إليهما رجلان، واحتلبا من رأسيهما لبناً، فإنَّها امرأة يدخل عليها رجلان من رؤوس الخوارج، يدعوانها إلى مذهبهما، وإلى شتم الشيخين رضى الله عنهما، ومَن رأى الحيات تخرج من الأرض فهو عذابٌ ينتشر في المنطقة.

 

 


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الأفاعي أو الحيات في المنام Snakes

تفسير حلم رؤية الأفاعي أو الحيات في المنام Snakes

تفسير حلم رؤية الدبر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدبر في المنام لابن سيرين