تفسير حلم رؤية الخطيب في المنام لابن سيرين

نقدم تفسير حلم رؤية الخطيب في المنام لابن سيرين، خطيب المسجد رجلٌ ذو صفاتٍ حسنةٍ تحمل السماحة، والخشوع، والتوبة، إلا أنَّ رؤيته في المنام قد تكون إشارةٌ على الوقوع في البلاء، ومكابدة هموم الدنيا إن كان الرائي غير مؤهَّل لذلك، وبهذا فإن هذا الحلم يخفي في ثناياه الكثير مِن معاني الفرح، وتحقيق الأماني، مع وجود بعض معاني الشرِّ والخسران، وهنا نورد أهم ما جاء فيه في كتاب تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام.

تفسير حلم رؤية الخطيب في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الخطيب في المنام تحمل أوجه خير

الخطيب : تدلُّ رؤيته في الحلم على طهارة القلب، والتوبة مِن الذنوب والمعاصي، مع النَّدمِ عليها، والبكاء، والخشوع في العبادة، فمَن رأى أنَّه قد صار خطيباً في النَّاس يحثُّهم على عمل الطاعات، والابتعاد عن المعاصي، فإنَّه رجلٌ ذو صلةٍ بأفرادٍ مِن المؤمنين، وينال برفقتهم مكانةً عالية الشأن؛ ذلك أن الخطيب في المنام رجلٌ يأمرُ بالمعروف، وينهى عن المنكر.

مَن خطب في النَّاس في المسجد أو في مكانٍ يعرفُ للعبادة، ورأى أنَّه قد أحسن خطبته، وأتمَّ صلاته، وهم يستمعون إليه، فإنَّه ينال منزلةً  ذو شأنٍ رفيع قد تكون ولايةً على قومٍ مِن العرب يطيعونه، ومَن رأى أنَّه قد صار خطيباً، وكان ممَّن يليق به الولاية، وقام بشروطها كان مُعاناً على ما يتولَّاه.

مَن رأى أنَّه قد ألقى خطبةً في جماعةٍ مِن المسلمين وهو ليس بمسلم فإنَّه يعتنق دين الحقَّ، فإن كانت في الحجِّ، أو في صلاة الجمعة فذلك دليلٌ على انتشار مواعظه، أو نيله علمٌ ينتفع به النَّاس، ومَن لبس الملابس البيضاء في خطبته بدلاً مِن السوداء ارتفع قدره، وزاد رزقه، وإن لبس الأسود فإنَّه ينال المال، والسمعة الحسنة، فينتشر ذِكره بين النَّاس.

مَن صعد إلى منبرٍ رسول الله مِن أجل أن يدلى بخطبته دون أن يدفعه أحد لذلك، فإنَّه رجلٌ يعطِف على المستضعفين، ويساعدهم في تدبُّر شؤون حياتهم، أمَّا إن كلَّفوه بذلك فهو رجلٌ صاحب علمٍ، قادرٌ على تدبُّر كفاية نفسه، ومَن أنهى خطبته ثمَّ نزل عن المنبر فإنَّه يسعى إلى أمرٍ عظيم، ثمَّ يحققه.

مَن أدَّى خطبته فوق هضبةٍ أو جبل فإنَّه ينال رفعةً في الشأن، ويرزقُ بمالٍ تعرف به العربُ قاطبةً، ومَن خطب في النَّاس في مكانٍ عام كالطريق أو المتنزه فإنَّه يدعو إلى الصلاح، سمع الخطبة مِن مكان بعيد دون أن يرى الخطيب أو الجماعة الذين يُخطب بهم، فذلك دليلٌ على الحجَّ، ورؤية الخطيب تحمل الفرج.

إن رأت المرأة أنَّها تخطب، وتذكر الحكم والمواعظ فيها، دلَّ ذلك على قوَّةُ قيِّمها، ونيله سعةٌ في المال والولد، وإن رأت البنت العزباء ذلك فهو دليلٌ على زواجها، وكذلك إن رآه الرَّجل الأعزب دلَّ على سعيه في النَّاس لأجل النكاح، وقيل: مَن رأى نفسه خطيباً في النَّاس فذلك دليلٌ على زواجه؛ ذلك أن الخطابة دليلٌ على الأفراح، والاجتماع في المناسبات المفرحة.

تفسير رؤية الخطيب في المنام تحمل أوجه شر

مَن رأى كأنَّه يخطب في الموسم، ولم يكن أهلا للخطبةِ، ولا في أحد أهل بيته مَن هو أهلٌ لها، فإن ذلك يرجعُ إلى سميِّه، أو يناله بعض البلاء، ومَن خطب في النَّاس فلم يتمَّ خطبته فإنَّه يُعزل مِن منصبٍ هو فيه، وإن قال فيها كلاماً لا يحمل الحكمة فذلك دليلٌ على ضلالة مذهبه، ومَن خطب بالمسلمين وكان كافراً فذلك دليلٌ على دنوِّ أجله.

مَن لبس الثياب السوداء مِن أجل أن يلقي خطبته، ولم يفعل فذلك دليلٌ على آفةٍ تتنزل به، ثمَّ يفتضح أمره بها، ومَن خطب في النَّاس وهو مضَّجع فهو منافقٌ كاذب، ومَن قال في الخطبةِ ما لا يصحُّ قوله فإنَّه يأتي أمراً يفتضح به بين النَّاس.

مَن رأت في منامها أنَّها تخطب في النَّاس بكلامٍ غير الحكمة، والمواعظ، فإنَّها تشتهر بفعلٍ منكر قامت به، وإن خطبت في يوم الجمعة كما يفعل الخطباء في المساجد فإنَّ زوجها يطلِّقها، وتأتي بولدٍ من الزنا.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الخطابة والوقوف على المنبر في المنام

تفسير حلم رؤية الخطابة والوقوف على المنبر في المنام

تفسير حلم رؤية الخراب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الخراب في المنام لابن سيرين