تفسير حلم رؤية البيت المظلم في المنام ابن سيرين



مقدِّمة

رؤية البيت في المنام تأتي لتدل على زوجة الرجل أو أهل بيته بشكلٍ عامـ، أمَّا البيت المظلم فقد يوافق هذا التفسير وقد يخالفه لتعدد وجوه الخير والشر الذي يحمله، فتطرح هنا العديد من التساؤلات حول معنى رؤية هذا النوع من البيوت، فما تفسير رؤية البيت؟؟ وما معنى البيت المظلم؟؟ هل لبنائه أو هدمه أي دلالة؟؟ هذا ما نوضحه كما جاء عند الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله.

تفسير رؤية البيت المظلم في المنام

تفسير بناء بيت مظلم

تشير رؤية البيت على الزوجة التي قد بنا فيها الرجل بالنكاح أو الدخول، ومن هنا فالبيت إن كان مظلماً دلَّ على المرأة سيئة الخُلق رديئة الطباع وذلك إن كان صاحب الرؤية رجلاً، فإن رأت امرأة هذا الحلم فهو دليلُ زواجها من رجلٍ تنطبق عليه تلك الصفات، ومن بنا بيتاً وكان معتماً فإنَّه يحفر قبراً له فهو دليلٌ موته، إلا أن يكون في صحَّةٍ سليمة فيدل في هذه الحالة على وقوع صاحب الرؤية في المرض، والبيت المظلم همومٌ وأحزان وكدر عيشٍ لمن بناه أو سكن فيه، وتوسيعه قد تكون زيادةٌ في ذلك كلِّه.



من دخل بيتاً مرشوشاً بالتراب أو الغبار فأظلم لذلك أصابه همٌ من امرأة بقدر ما شاهد من البلل أو الظُلمة، ويزول ذلك كلَّهُ بزوال المُشَاهد، ومن اتسع بيته وكان منيراً نال الخير والخصب من قِبَلِ امرأة، فإن كان معتماً زاد همهُ وغمَّه، ومن نقش بيته أو زيَّنه فإنَّه يقع في خصومة مع أهله، والبيت المضيء أو المنير خيرٌ في التفسير فهو يدلُّ حسن أخلاق المرأة ونيل البركةِ من نسلها وعِشرتها، وباب البيت امرأة، والثقب في البيت تجسُّسٌ على أهله، فإن نظر الرجل في ثقب بيته تابع زوجته.

قد يدل البيت أيضاً على جسم الإنسان وصحَّته، فمن كان مريضاً وشاهد في منامه أنَّه قد بنا بيتاً جديداً وكان مضيئاً فإنَّه سوف تتحسن صحته ويذهب عنه سقمه، فإن كان معتماً زاد سقمه ثم اشتدَّت عليه علَّتهُ، ومن علا فوق بيتٍ مجهول أنال امرأةً غنية أو جميلة بقدر ما شاهد من خطورة ذاك المكان أو ظلمته، ومن سُجن في بيتٍ مظلم وكان في وسط بيوتٍ كثيرة نال خيراً، والذهب في البيوت إن طغا لونه دلَّ على وقوع المصائب كالحريق أو الحروب، ومن بنا سرداباً معتماً كان من ممن يتصف بالمكر.

أشار ابن سيرين في تفسير رؤية  بيت  الذهب إلى أنَّه دليلٌ على وقوع حريق، والبيت المصنوع من الطين أو الجصِّ فإنَّه المكرُ والخداع، فإن صُنع البيت من حديدٍ دلَّ على طول العشرةِ بين الزوجين، والبيت العاتم سوء خلقٍ وتضييع فريضةٍ وسنَّة، والبيت من الطين الخالص نفاقٌ في الدين.

تفسير هدم بيت مظلم

يشير هدم البيت الجديد على الوقوع في الهموم والخصومات، ومن حُبس في بيتٍ مجهولٍ يقع في وسط البيوت نال خيراً، فإن هدمه وهو على تلك الحال وكان ممن أنعم الله عليهم بمالٍ كثير أو تجارة واسعة خِيف عليه من الفقر، فهدم البيت شر، وحفره نفاق، وتغيير معالمه خير، والعلو فوق البيت اصابةٌ لمرأة بقدر خطر البيت وقوته، والبيت المظلم المصنوع من الجص هو قبرُ صاحبه، أو لربما دل على المرأة إن كان لونه أصفر، وهدمه على تلك الحال نجاةٌ مما قد يقع فيه صاحب الرؤية.

قيل: البيت المظلم وقوعٌ في عداوةٍ أو خصومة، وربما دلَّ على السفر إلى مكانٍ بعيد، وهدمه على هذه الهيئة دليلُ فضِّ النزاع أو تعطل الرحيل، ومن هدم بيته ورث مالاً من غير أهله، ثم يشير تأسيس البيت الجديد على الوقوع في الهم، فإن اتسع او بناه بحجمٍ كبير زاد الهم على قدر اتساعه، والبيت دليلٌ على الزوجة، وما يحصل عليه من بناءٍ أو هدمٍ أو اتساعٍ سواء كان مظلماً أو غير ذلك فهو راجعٌ عليها.

يشير بناء البيت على إصابة الخير الكثير، وهو كذلك في بيعه، أمَّا هدم البيت الجديد فهو دليل الوقوع في الشَّر، وباب البيت امرأة، ومن أغلق بابه تزوج امرأة، والأبواب المفتوحة أبواب الرزق، وكذلك أبواب السماء إن شوهدت متفتحة، ومن أغلق بابه على نفسه منع نفسه من الوقوع في المعصية، وبيت الذهب حريق، والخروج من بيت ضيق خلاصٌ من الهموم.




التعليقات
  1. سجاد شافي جابر:

    حلمت لان انه في بيت كبير يتكون من اكثر من طابق واضلم ونزلت من الطوابق بالدرج ومعاي طفله وكلما انزل من الدرج يزيد الماء اسفل قدمي وخرجت منه عن طريق باب يخرج منه ضوء

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية البيت في المنام

تفسير حلم رؤية البيت في المنام ابن سيرين Home

تفسير حلم رؤية السجن المظلم في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية السجن المظلم في المنام لابن سيرين