تفسير حلم رؤية بناء الدار أو البيت وتوسيعه في المنام



تفسير رؤية البناء في المنام يختلف بحسب ما جاء في الرؤية من تفاصيل، فقد يشاهد النائم أنَّه يريد أن يبدأ بالبناء من الأسس، كما وقد يعمل على توسيع البيت أو ترميمه، هذا ويمكن أن يستخدم مواد مختلفة عما تستخدم في البناء كالطين أو الجبس وغيره، فيراوده العديد من التساؤلات حول تلك المنامات، وهنا نورد أهم ما جاء بخصوص معناها عند الإمام النابلسي.

تفسير رؤية بناء البيت وتوسيعه

تفسير رؤية البناء والتوسيع

رؤية البناء الحديث في المنام دليلٌ على إصابة خير الدنيا، وربما دلَّ البناء في النساء ، فإن جاء كذلك فهو دليل الدخول بها ذلك لأن البنيان دليل الأهل والقرابة والأصدقاء،  أمَّا من اتسع بيته بمقدارٍ حسنٍ دون أن ينكره نال سعةً من الدنيا بقدر ما شاهده من اتساع، فإن أنكره فسوف يدخل إلى داره قومٌ أغراب بلا إذنٍ منه وربما أصابه الجزع والخوف، والبناء للسلطان قوةٌ وسعة مُلك، وإزالته تفرقٌ لجنده وحاشيته، والبناء القديم ذهابٌ للسمعة وترميمه عودةٌ لها.



أمَّا من رأى أنَّه يبني منزلاً وظنَّ أنَّه لفرعون الطاغية  أو ظالمٌ غيره فإنَ سيرته سوف تتجدد بين الناس، أمَّا من بنى منزلاً فبدأ من أسسه وقواعده ثم انتهى بتشييده فهو رجلٌ طالبُ ملكٍ أو علمٍ أو صنعة لبوس وسوف ينال ما طلبه، ومن رأى أنَّه قد بدأ ببناء قرية أو بلدةٍ كاملة وكان يعرفها فسوف ينكح من نساءها أجملهنَّ شكلاً وأعزهنَّ نسباً، والبناء المليح الجميل يدل على الألفة والمودة بين الأهل، أو هم النساء البكر والأولاد المُرد.

أمَّا البناء المحكم فهو دليل القوة وشدَّة الترابط بين الأهل، وقيل: رؤية البناء قد تدل على طول العمر، ويدل البناء أيضاً على من بناه، فمن قام ببناء كنسية كان نصرانياً، وإن بنى مسجداً كان مسلماً، فإن بناه والي فهو ممن يقومون الحق وينهون عن المنكر، وإن كان عالماً ألَّف كتباُ نفع الناس به، وإن كان غنياً أدى ما عليه من زكاة، وإن كان أعزب تزوج وزرق بولد، وإن كانت المبني مدرساً كان بانيها فقيهاً، وسرعة البناء دليلٌ على همة الرائي ومهارته في حرفته.

أمَّا من رأى أنَّه قد بنى بيته بما لا ينفع البناء به، أو أنَّه قد وجهه لغير القبلة ناله الشر من تلك الرؤية، ومن بنا القباب العالية رُفع شأنه، ومن رأى أنَّه يرمم حوض ماءٍ ينزف فإنَّه يرفع من أخلاق ابنه ويؤدبه، ومن بنى شيئاً في السماء حسُنت أعماله، فإن بنى فوق السحاب أصاب ولاية، ومن بنى حماماً دخل بامرأة، وإذا رأى المريض أن يبته بُني بعد أن كان مهدوماً عاودته الصحة.

تفسير رؤية مواد البناء

تختلف المواد المستخدمة في البناء، فمنها ما اعتاد الناس على استخدامه ومنها ما لم يرد استخدامه في ذلك، فمن بنا بيته باللبن أو الطين فهو رجلٌ يجمع بين الناس بالخير، وأمّا من استخدم الجصَّ أو اللبن أو ما يوقد تحته النيران فلا خير فيه، والبناء بالمواد المتعارف عليها خير، فهي للأعزب زواج ولمن كان متزوجاً رزقٌ بمولودٍ ذكر، ومن بنى باستخدام الخزف فهو ممن يتزينون بالرياء، ومن بنا بالجص أو الآجر اتصف بالنفاق وقول الباطل، ثم قيل: من عمل عملاً بالجص فإنَّه أعماله تخالطها الرياء.

أمَّا البناء بالطين أو ما يتعارف عليه فهو اتباع الدين واليقين به ذلك إن كان ليناً، أمَّا البناء بما هو يابسٌ منه فهو نيل المال بالمكر والفظاظة، ومن رأى في منامه أنَّه يطين قبر أشرف الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم – فسوف يحج إلى مدينته بمالٍ حلال،  والطين الرطب صلاح في الدين والدنيا، وأكل الطين نيل مال بقدر ما أكل منه، والبناء بأي مادةٍ متعارفٌ عليها خير لمن شاهد الحلم وانتشار محبةٍ بين أهله.

ضارب اللبن والباني به هو رجلٌ جامعٌ للمال، فإن جمعه ثم جففه وضربه فإنَّه يعمل في صنعةٍ يكسب منها مالاً ثم يجمعه ويستفيد منه، إلا أن يمشي بها أو يضربها وهي رطبة ولم تجف بعد فإنَّها نيل حزنٍ ووقوعٌ في هم.

 تفسير رؤية البنَّاء

تفسير رؤية البنَّاء أو ما يعرف برجل البناء فهو رجلٌ يسعى بين الناس بالخير فيجمعهم بالحلال ثم ينشر المحبة والمودة، وربما كان رجل زواج، وخاصةً إن كان ممن يبني باللبن، وقيل: هو رجلٌ ذو فضيلةٍ على من غيره من الناس خاصةً إن بنى ولم يتقاضى أجراً.

قيل: رؤية البناء تدل على الشاعر وكل ذو عمرٍ طويل بالذكر أو الدهر، وربما دلت رؤيته على الشره والطمع في الدنيا والرغبة بنيلها، وتدل رؤيته على المحبة والترابط والمودة.

من رأى بيته قد أصبح معتماً بعد أن بناه ، دلت رؤيته على وجود امرأةٍ سيئة أو رجلٍ ماكرٍ فيه، فإن دخله فوجده مرشوشاً أصابه الهم والنكدُ بقدر ما تبلل منه، ثم يزول بزوال المرشوش أو تنظيفه، فإن بناه بقدرٍ معينة ثم وجده قد اتسع على غير ما بناه فإنَّه سوف يدخله الخير الكثير بقدر ما استع، ومن نقش بيته أو زوقه وهو يبني به وقع فيه الخصومة والفرقة، أمَّا البيت المضيء فهو دليل صلاح أهله ومن دخله.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم سقوط العمود

تفسير حلم رؤية سقوط عمود البيت أو المسجد في المنام

تفسير رؤية الحج والكعبة

تفسير حلم رؤية الحج والكعبة والحجر الأسود في المنام