تفسير رؤية حلق وقص اللحية في المنام ابن سيرين Cut beard



مقدمة

وتتنوع التفسيرات الواردة لقص وتقصير اللحية في المنام ، فطول اللحية هو زيادة في دين الرائي أو علمه ، وأما قصرها فلها تفسير مغاير لما جاء عن طول اللحية  أو رؤية الشيب فيها ، ومن هنا نورد في هذا المقال أكثر التفسيرات صحة وأقربها للواقع والتي وردت لدى الإمام العلامة محمد ابن سيرين رحمه الله .

رؤية حلق اللحية

تأويل قص اللحية في المنام



وبيّن ابن سيرين أن نقص اللحية في المنام إن لم يكن فوق الحد الطبيعي هو في التأويل يُسر وفرج وقضاء لشعائر الدين العتيق ، فهي دليل الخير والمنفعة للرائي ، فإن زادت في مقدار النقص المشاهد عما هو طبيعي أو اعتيادي ، فهو دليل هوان الرائي وضعفه ، أو لربما هو ذهاب المال والجاه .

وحلق اللحية في المنام أو تقصيرها هو ذهاب للمال أو الجاه أو السلطان ، فإن قطع من شعر لحيته بقدر يزيد عن قبضة يده ، فهو دليل إخراجه للزكاة المستحقة على ماله وفطره .

ومن رأى أن نصف لحيته محلوقة فهو دليل الفقر والعوز والحاجة التي تصيبه بعد الغنى والرفاه ، فإن حلق شاب مجهول لحيته فهو ذهاب جاهه بيد عدو معروف له ، أو ذهب عن طريق صديق وقريب له .

وإن حلق الشيخ الكبير او صاحب العلم لحيته ، دلت رؤياه على ذهاب جاهه وقدره بين الناس ، أو لربما ذهاب جاه جده ذا المنزلة القديرة والرفيعة ، أو هو ذهاب جاه الشيخ بيد رئيسه .

وأما من رأى أن شعر لحيته تناثر واندثر شعرها ، وأمسك بشعره المتناثر ولم يرمى به ، فإنه يخسر بعض ماله أو يفقده ثم يعود إليه ، فإن رماه يمنى ويساراً ، فهو  ذهب المال منه دون ان يعود له .

ورؤية نتف اللحية للرجل الغني شر في الرؤية ، فهو دليل ضياع ماله أو اسرافه دون عودة ، وأما للفقير فهو اجتماع الفقر مع الدين ، فهو في غموم كثيرة وكرب وضنك من العيش .

واما من رأى أن لحيته قد قطعت في المنام ، أو رآها مقطوعه ولم يعرف السبب في ذلك أو فاعله ، فهو ذهاب مقدار من المال بقدر ما قطع وفقد من لحيته ، أو خسران جاه وسلطان كان له قيل قطعها ، فإن حلقت في منامه فهو ذهاب وجهه وقدره في عشيرته وبين أهله .

وبيّن ابن سيرين في المنام أن رؤية حلق اللحية أبسط في التفسير وأقل شراً من رؤية نتفها أو قطعها ، وربما دل القطع على بعض المصلحة الشاقة التي يحصل عليها الرائي بعد طول عناء وتعب ومجاهدة للنفس ، وذلك إن كانت لا تسبب له  قباحة في وجهه .

تأويل طول اللحية في المنام

ومن رأى أن لحيته زاد طولها في المنام فهو زيادة الهم والغم في هذا الحياة ، فإن سقطت على الأرض من كبر ما بلغت فهو الموت المحتم للرائي ، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى ” مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيْهَا نُعِيْدُكُم ” ، فإن التصقت ببطنه فهو المال والجاه الذي يصيبه الرائي .

ومن طالت لحيته حتى وصلت إلى السرّة من أدنى مناطقه ، فهو دليل معصية الله ، أن لربما هو في حال غير طاعة الله تعالى ، فإن طال أطراف اللحية وبقي الوسط كما هو ، دل ذلك على كسب المال والرزق منه .

واللحية للصبي شر في التأويل ، فإن أخذ لحية غيره بيده وسحبها إليه أو جرها ، فهو دليل انه يرث بعض المال من الأقارب أو الأجداد فسينفقه كله ولا يبقى لديه ما يقتات به .

تأويل لون اللحية في المنام

واللحية السوداء دليل استغناء الرائي عن الناس واكتفائه بذاته ، فهو في غير حاجة لهم ، وإن مال السواد إلى اللون الأخضر ، فهو دليل الملك والمال العظيم ، وسيكون طاغياً في حكمه ، واللحية الصفراء فقر  ومرض .

وأما احمرار اللحية فهو دليل الورع ، وبياضها هيبة وقيمة للرائي ، وغن خالطة البياض بعض البرقة ، فهو العز والجاه ، والشمطاء عز ووقار .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية اللحية

تفسير رؤية اللحية في المنام ابن سيرين Beard

رؤية شيب اللحية

تفسير رؤية شيب اللحية في المنام ابن سيرين Gray Beard