تفسير حلم رؤية الجراد الكثير القليل في المنام



تفسير حلم رؤية الجراد الكثير القليل في المنام يحمل العديد من أوجه الخير والشَّر المحتملة في التفسير، تفسير حلم الجراد الكثير ينزل على أرض زراعية، أو انتشار الجراد في السماء، كثرة الجراد بين السَّماء والأرض، الجراد القليل الغازي لمنطقةٍ معروفةٍ او مجهولة، صيد الجراد أو جمعة في أوعية، رؤية شراء أو بيع الجراد، هذه التفاصيل ورد لها العديد من المعاني في تفسير الأحلام الكبير لصاحبه الإمام محمد بن سيرين رحمه الله تعالى.

تفسير حلم رؤية الجراد الكثير القليل في المنام

تفسير حلم رؤية الجراد الكثير في المنام

قال ابن سيرين: الجراد عسكرٌ أو عامَّةٌ النَّاس السفلة الذين يكثرون الشتم والصِّياح، يموج بعضهم في بعض، ومن رأى الجراد الكثير يتساقط فوق الأبنية وأسطُح المنازل، دلَّ ذلك على تساقط الأمطار، ومن رأى الجراد ينتشر بين السَّماءِ والأرض، وكان بين النَّاسِ، وبأعدادٍ هائلة ومخيفة، دلَّ ذلك على وقوع العذاب على أهل ذلك المكان، وهو كذلك في القمل والضفادع، فهي من آيات الله في تعذيب الأقوام الكافرة.



ومن رأى الجراد طار إلى السَّماءِ، أو وقع في موضعٍ وكان يأذي المكان الذي يقع فيه، دلَّ ذلك على دخول الجنود السود إلى ذلك المكان، أو مطرٌ فيه العذاب، فإن كان الساقط ذبابة، فهو جنودٌ سيئةٌ أخلاقهم، شرٌّ سيريتهم، أكثر ضرراً من الجراد.

ومن رأى الجراد الكثير يقع في مكانٍ فلا يلحق به الضرر، وأخذ النَّاس يجمعونه أو يأكلون منه، دلَّ ذلك على أرزاقٍ عظيمة تساق لهم، ومعاشٌ يكثُر فيهم، وقد يكون ذلك الرزق من السماء كأن يسقط عليهم الطير، والمنِّ، والكمأ، ومن رأى أنَّه قد جمع من الجراد العدد الكثير في وعاء، دلَّ ذلك على الدنانير.

ومن رأى الجراد غير الضَّار يتجمع في مكانٍ كأنَّه مسكنٌ لهم، دلَّ ذلك على انتشار السرور والفرح في ذلك المكان، ذلك لقصَّة سيدنا أيوب، ومن رأى الجراد يتساقط من السماء على هيئة المطر وكان من الذَّهب، فإنَّه سوف ينال نعمةً وسرورا، وإن رأى ذلك من هلك ماله، عوَّضه الله خير منه، وإن كان مهموماً في نفسٍ أو ولد فرَّج الله عنه، وقيل: إن الجراد إنسانٌ يغشُّ في عمله.

ومن رأى الجراد يكثُر في بلدٍ فإن الفتنة سوف تعمُّ أهلها، وقد يدخلها الأعداء فيُكثرون فيها الفساد، ومن قتل الجراد انتصر على عدوه، ومن اشتراه نال مالاً.

تفسير حلم رؤية الجراد القليل في المنام

من رأى الجراد أرضٍ زراعيةٍ او مكانٍ يكثُر في الخصب وكان قليلاً ومؤذياً، دلَّ ذلك على انتشار الفقر والبطالة في تلك البقعةِ التي شوهد فيها، ذلك لأنَّه يقع على النَّباتِ فيفسده، وأمَّا في سائر الأماكن فإنَّه يدل على انتشار الأشرار فيها، ومن جمع الجراد في جرَّةِ فإنه ينال بيتاً ثم يسوقه إلى امرأة.

ومن رأى الجراد يقع على الحصون فلا يؤذي، فهو دليلٌ على مكابسة الأعداء، ونهب الأموال بزحف جيشٍ عظيم، وربَّما دلَّ الجراد على المال بقدر ما شوهد من عدده، فإن كان قليلاً فهو القليل من الرزق، ومن رأى أنَّه يأكل الجراد فإنَّه يصيب خيراً قليلاً من الجُند، ومن دخل الجراد بيته افتقر.

ومن رأى صغار الجراد فهم عامَّة الناس وغوغاؤهم، وربَّما دلَّ القليل من الجراد على الكثير من الأمطار، أو هم رفقةٌ يدخلون البلد الذي هو فيه، وقيل: من رأى أنَّه أخذ جراداً قليلاً فإنه يقلل الكلام بخطبة النِّساء، والجراد خيرٌ أو شر بقدر ما شوهد منه كثيرٌ كان أم قليل.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الجراد أكل جراد في المنام

تفسير حلم رؤية الجراد أكل جراد في المنام

تفسير حلم رؤية أكل الجبنة في المنام

تفسير حلم رؤية أكل الجبنة في المنام