تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين



نقدم تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين، الحلاقة وحلق شعر الرأس واللحية تشير إلى العديد من المعاني في التفسير، والتي تتراوح في مجملها بين الخير والشَّر، وهنا نورد أهم ما جاء في هذا الجانب والتي وردت في كتاب المعجم الكبير لتفسير الأحلا، وتفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية حلق الشعر تحمل أوجه خير وهي :

مَن رأى شعر رأسه ولحيته قد حُلقا جميعاً، وكان مع ذلك سماعٌ لكلامٍ فيه الخير، فذلك دليل النَّجاة من الكروب، وقضاء الديون، ونيل الفرج، وعلى ذلك فنقصان الشَّعر وحلاقته يدلُّ على الخير إن كان طوله شرٌّ ونكد، ومَن حلق شعر رأسه في المنام أو قام بتقصيره فإنَّه يداوم على عمل خيرٍ في اليقظة، ومَن حلقه كلَّه فذلك دليلٌ على إنفاق ماله في طاعة الله تعالى.



ومَن رأى أنّ رأسه محلوق فهو خيرٌ لمن كان معتاداً على حلقه، ومَن رأى ذلك دون أن يدري متى قام بحلقه، دلَّت رؤيته الظفر بالأعداء، ونيل القوَّةِ والعز، ومَن حلق رأسه قام بأداء ما عليه من عمل، وقيل : حلق الرَّأس أداءٌ لأمانةٍ أو سداد لنذر، فإن حلقه في فصل الصيف كما أعتاد في حياته حصلت لهُ فائدة، وربَّما دلّ ذلك على الراحة والشِّفاء من الأوجاع التي تصيب المناقة المحلوقة، ومَن حلقه في غير الموسم وكان مديوناً قضى الله عنه، وتقصير الشعر أمان وبركة.

ومَن حلق شعره في الحجِّ فذلك دليلٌ على اتباع السُّنَّة، والأمن من الخوف، وقضاءٌ للدين، وينال مع ذلك فتحاً، فإن حلقه خارج الحجِّ فذلك دليلٌ على صلاح الأمر، وإن رأت المرأةُ أنَّها قد حلقت شعر رأسها على حال صلاح في دينها وكان معه كلامٌ يستدلُّ به على الخير كان ذلك دليلٌ على قضاء دينها، وأداء أمانةٍ في يدها، إن رأت كلَّ ذلك في الحرم.

ومَن رأى أنَّه يحلق رأسه كما يحلقه في اليقظة وكان فرِحاً بذلك ويمشي بين النَّاس متباهياً، فإنَّه غنيٌ عن النَّاس، قائمٌ بحوائج أهله، وقيل: من رأى أنَّه يحلقُ رأسهُ وكان في غزوٍ أو حجٍّ فإنَّ ذلك كفَّارةٌ للذنوب، وزوالٌ للهموم والغموم.

ومَن حُلق شاربه في المنام نال خيراً، ومَن حلق قفاه فإنَّه يُقضى عنه دينٌ ولا يشعرُ بذلك، ومَن حلق شعر بطنه فإنَّ الله يأتيه بأسبابٍ تُصلح حياته، ومَن حلق شعر عانته وكان فقيراً استغنى، فإن حلق بعضها وترك بعضها الأخر فإنَّه يفرج بعض همومه، ومَن حلق عانته بالموسى فإنَّه ينال مالاً من زوجته، وإن رأت المرأةُ ذلك فإنَّها تصيب خيراً من زوجها.

ومَن رأى شعر لحيته وقد قام بحلقها فذلك دليلٌ على رفعة الشأن، ونيل الرِّزق إن كانت ذلك لا يشين الوجه، أو زاد ذلك من جماله وحُسنه، ومَن حلق من لحيته ما زاد عن قبضة يده فذلك دليلٌ أنَّه رجلٌ يزكّي ماله، ومَن نتف شعر لحيته نال صلاحاً في بعض أمره، ودلَّ على اتباع السُّنَّة إن لم يُشن ذلك من وجهه، والحلقُ أيسر من النَّتفِ وأفضلُ في المعنى، ورَّبما كان النتف صلاحٌ لبعض أمره إن لم يُشن وجهه، إلا أن ذاك الصلاح فيه مشقَّةٌ عليه.

تفسير حلم رؤية حلق الشعر تحمل أوجه شر وهي :

ومَن حلق شعره في فصل الشِّتاء وكان الجوَّ قارص البرودة فذلك دليلٌ على الفقر، والوقوع في الهموم والأنكاد والمغرم والأمراض، وإن رأى ذلك من كان له أبٌ مات، وإن كانت له أمٌ ماتت وذهبَ مالها، ومَن حلق شعره في غير الموسمِ وكان غنياً أفتقر، وربَّما دلَّ ذلك على هتك السِّتر، والموت بالمكر أو الخديعة، فإن رأى ذلك من كان محارباً أو صاحب سلاحٍ ذهب بطشه وهيبته، ومَن رأى الحلق في غير موضع الحلق دلَّ ذلك على الجائحة، وتكبُّد الخسائر والمغارم.

ومَن قطع شعر رأسه فإنَّه يسقطُ من جاهه، ويفقد منصبه، وقطعه فقدانٌ للقوَّة، فإن حلقه بعد ذلك فهو مرضٌ يقع فيه، ومَن اعتاد على إطالة شعره ورآه محلوقاً في أيام حربٍ فذلك دليلٌ على وقوعه في الأسر، وربَّما قُطع رأسه، وإن كان ذلك في أيامٍ من السِلم فذلك دليلٌ على هتك ستره، وفراق رئيسه.

ومَن رأى رأس امرأةٍ محلوق فإنَّه يطلِّق زوجته، وربَّما مات الزوج وبقيت المرأة، ومَن رأى صغائر شعر  امرأته مقطوعة فهي عاقرٌ لن تلد أبداً، ومَن رأت أن زوجها قد قصَّ شعرها، وحلق رأسها فذلك دليل على وقوعها في مرضٍ يسلبها القدرة على الحركة، وقيل: إنَّها إن حلقتهُ هُتك سترها، ومَن رأت أنَّ رجلاً يدعوها لتَجُزَّ شعره فإنَّه يدعو زوجها إلى غيرها من النِّساء سرَّاً عنها.

ومَن رأى نصف لحيته محلوقاً فإنَّه يفتقر ويذهبُ جاهه، فإن حلقها شابٌّ يعرفه فإنَّه يذهبُ على يد عدوٍ يعرفه، أو سميه، أو نظيره، فإن كان شيخاً فإنَّه يذهبُ جاهه على يد رجلٍ قاهر لا يكون له أصل، فإن رأى أنَّها حُلقت فإنًّه ذهاب كرامته وحاجته في معيشته، ومَن رأى أنَّه قابضٌ على لحية عمِّه فأخذ بحلقها حتى استأصلها فذلك دليلٌ على أنَّه يأكل حقَّ عمِّه في الميراث، فإن تناول منه شيئاً نال ورث منه على قدر ذلك، وحلق اللحية ذهاب المال، وقيل: هو مكرٌ وخداع.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية وضع الحناء على الشعر في المنام

تفسير حلم رؤية وضع الحناء على الشعر في المنام

تفسير حلم رؤية الحمامة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحمامة في المنام لابن سيرين