تفسير حلم رؤية صعود الجبال وتسلقها في المنام



رؤية صعود الجبال تشير إلى ما يجول في ذهن الرائي من أفكار أو أهداف عظيمة ترمي إلى تحقيقها، تفسير حلم رؤية صعود الجبال في المنام، تفسير حلم تسلق الجبال، معنى رؤية الجبل تيحرك او يرتجف في الحلم، تحرك الجبال في المنام، تحطم الجبال في الحلم، هنا نوضح أهم ما جاء من تفسير لهذه التفاصيل لدى الإمام محمد بن سيرين رحمه الله كما وردت في كتابه المختص ” تفسير الأحلام الكبير” .

تفسير حلم رؤية صعود الجبال وتسلقها في المنام

جاء في خير رؤية صعود الجبال وتسلقها في المنام

تشير رؤية الجبل إلى الرَّجلِ الضخم أو العالِم الكبير والنَّاسك، كما ويأتي ليدل على كل من علا شأنه وعظُمت مكانته كالملوك والعلماء والفقهاء، فهم كالجبال التي تعتبر وتد هذه الأرض في تماسكها، فمن رأى نفسه قد صعد جبلاً حتى صار في أعلاه ثم استند إليه أو استظل في ظلِّه، فإنَّه يتقرب من رجُلٍ رئيس، فيحتمي بجواره، ويشتهر برفقته، وتسلق الجبال خيرٌ لمن رأى السهولة فيه.



ومن رأى أنّه صعد إلى جبلٍ فوصل القمَّة ثم أخذ يصلي فوقه أو يرفعُ صوت الأذان في أعلاه أو رمى النَّاس بسهامٍ أو كان مستقبلاً القبلة دلَّ ذلك على امتداد شهرته بين النَّاس بقدر ما وصل صوته، وربَّما نال ولايةً تصل إلى حيث بلغت سهامه، ومن رأى أنَّه قد تسلق جبلاً وكان خائفاً أَمِن، فالجبل عصمةٌ.

ومن رأى نفسه يصعد جبلاً عالياً فإنَّه مطلبٌ يطلبه، أو هدوفٌ يرومه، فيُسال عمَّا يسعى إليه في اليقظة من صحبةِ السلطان، أو السفر،  أو السعي لتحقيقُ حاجةٍ في نفسه، فإن رأى أنَّه صعد إليه كما تصعدُ الجبال، أو بدرجٍ، أو طريقٍ آمن، دلَّ ذلك على سهولة تحقيقه لما يجول في داخله من أهداف، فإن وصل إلى قمَّة الجبل قبل الاستيقاظ من نومه فذلك دليل وصوله إلى أهدافه.

ومن رأى نفسه يتسلق أحد الجبال ثم سقط عنها قبل أن يبلغ القمَّة، دلَّ ذلك على ترك الذُّنوب والإقلاع عن البدع، ذلك إن كان في سقوطه ما يدلُّ على ذلك كأن يقع في بستانٍ أو روضةٍ او مسجدٍ يقام فيه صلاة جماعة.

ومن تسلق إلى قمة جبلٍ فوجد فيها الخضرة والماء والزَّرع دلَّ ذلك على سلطان ذلك المكان فهو مؤمنٌ زاهد عادلٌ في حكمه، فإن شرب من مائه أو أكل شيئاً من ثماره نال الولاية من سلطانٍ جائر، ذلك إن كان أهلاً لها، فإن كان تاجراً ربح وارتفع شأنه، ومن تسلق الجبل فوجد سهولةً في ذلك فهو سهولةٌ في نيل تلك الولاية مع الانتفاع بها، والصخور حول الجبل فهو قوَّاد ذلك المكان، وكلُّ صعودٍ رفعة.

ومن رأى أنّه قد دخل كهفاً أثناء تسلُّقه الجبل فإنَّه ينال الرُّشد في أمور حياته ودينه، وربَّما تولى شيئاً من أمر السلطان وتمكَّن، فإن كان ذلك الكهفُ في غارٍ فإنَّه يمكر بعدوٍ له أو بسلطانٍ ظالم، ومن صعد الجبل فذلك غاية مطلبه، يبلغ منها بقدر ما اقترب من القمَّة، ومن أكل شيئاً من حجارة الجبل فهو دليل اليأس من تحقيق تلك الأهداف، وكلُّ صعودٍ أو تلٍ أو سطحٍ يراه الأنسان في حلمه فهو دليلٌ على قضاء الحاجة.

وجاء في شر رؤية صعود الجبال وتسلقها في المنام

من رأى أنَّه في سفينة ثم تسلق الجبل خوفاً من الغرق نالته شدَّةٌ وكرب يرسي من أجلها، فالجبل عصمةٌ إلا أن يرى أنَّه فرَّ من سفينته إلى الجبل، فهو هلاكٌ وموت ذلك مصداقا لما روي في قصة ابن موح عليه السلام في قوله تعالى{ سَئَاوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ المِاْء}، ويدل ذلك لمن لا يوجد في يقظته سفينةٌ ولا ماء على اتباع الهوى والضلال، وترك الجماعة.

ومن رأى أنَّه تسلق إلى جبل بلا حبلٍ ولا طريقٍ آمنٍ أو وجد شدَّة في صعوده، دلَّ ذلك على وقوعه في الكربِ والخوف، وكان أمره كله غرر، فإن وصل إلى قمَّته بعد ذلك نجا من ذلك، وإن هبَّ من نومه قبل الوصول أو سقط دون ذلك هلك وفشل في تحقيق مطلوبه، وربَّما فسد دينه.

ومن رأى أنَّه سقط من جبلٍ أثناء تسلُّقه نالته الشدَّة ووقع في الضرر والمصيبة والحزن بقدر ما انكسر من أعضائه، ويدل السقوط على مفارقة من دلَّ عليه الجبل، أو هو الوقوع في الذنوب والفتن خاصةً إن وقع في مكانٍ يكثُر فيه الوحوش والحيَّات، ومن عاد إلى الجبل بعد السقوط نجا من ذلك كلِّه، ومن رأى الجبل قد ارتفع فوق رأسه أو اختفى في السماء دلَّ ذلك على الخوف الشديد الذي يقع على الرَّعيةِ من ناحية السلطان، ذلك لما جرى مع بني إسرائيل تخوفاً من الله لهم.

ومن صعد الجبل بشكلٍ مستوي وقع في الشدَّة، ومن هبط من أعلى الجبل بعد تسلُّقه فإنَّ الأمر الذي يسعى إلى تحقيقه ينتفض ولا يتم، ومن هدم جبلاً أهلك رجلاً، ومن أراد تسلق الجبل فلم يقدر وقع في عقبةٍ تحول بينه وبين هدفه، والصُّعود المحمود على الجبل أن يعرج في ذلك كما يفعلُ صاعدُ الجبل، وكل ارتفاعٍ محمود إلا أن يكون مستوياً، مصداقاُ لقوله تعالى { سَأُرْهِقُهُ صُعُوْدَا}.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية صعود الدرج العالي في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية صعود الدرج العالي في المنام لابن سيرين

تفسير حلم الصعود الهبوط من الجبل في المنام

تفسير حلم رؤية الصعود الهبوط من الجبل في المنام