تفسير حلم الذهب في المنام وتأويل رؤية بيع وشراء الذهب



نقدم تفسير حلم رؤية الذهب في المنام وتأويل رؤية بيع وشراء الذهب، الذهب وقلائد الذهب لا يُحمد في التأويل، وذلك لما يُكره من لونه وحدَّةُ شكله وطبعه في المنام، وهذا ما يجعل في رؤيته الشر والنكد وتراكم الهموم والأمراض، إلا أنَّ ذلك لا يعني عدم تواجد معاني خير في حلم الذهب ولبسه، وهنا نورد أهم ما جاء في هذه الرؤية عند الإمام محمد ابن سيرين في كتاب تفسير الأحلام الكبير.

الذهب أو سبائك الذهب والقلادة الذهبية هي أحد أنواع الزينة التي تلسبها النساء في المناسبات العديدة ويستفاد منها في البيع والشراء لجمع المال، حيث أنَّها تدخل في مجالات الحياة لكلا النوعين بين المرأة والرَّجل، ويتحد اللون في جميع أنواع الذهب وهذا ما يجعل من رؤيته شيئاً غير محببٍ لدى العديد من مفسري الأحلام، حيث يشير اللون الأصفر الفاقع إلى المرض والتعب مع مكابدة الهم والنَّكد.



يأتي الخير في رؤية الذهب في الحلم أو المنام لمن عثر عليه ورأى لونه غير واضحٍ أو كان مدسوساً في التراب ولا يظهر منه إلا شكله وطبيعته، وهنا نستهدف معاني الخير والشر لرؤية الذهب الأصفر في المنام وتأويل رؤية بيع وشراء الذهب.

تفسير حلم الذهب في المنام وتأويل رؤية بيع وشراء الذهب

تفسير الذهب في المنام لابن سيرين

  • الذهب في المنام: لا يُحمد في التأويل؛ ذلك لما في لونه من الصفرة الدالة على المرض، وما في لفظه من الكراهة والذهاب أي الفقدان والخُسران، وتأويل الذهب حزنٌ، وهمٌّ، وفقدان مالٍ في غرامةٍ أو مصيبة، إلا أن يكون سواراً في يد من رأى الحلم فذلك دليلٌ على ميراثٌ يناله من لبس الذهب ويقع في يده. من لبس شيئاً من الذهب فإنَّه ينكح امرأةٌ من قومٍ لا يعادلونه في النسب ولا في المكانة، ومن نال سبيكةً من الذهب الخالص فقد مالاً وذَهَبَ عزٌّ بقدر ما أصاب من الذهب.
  • من أخذ الذهب أو شيئاً منه ثمَّ قام بصهره وإذابته فإنَّه يقع في خصومةٍ وأمرٍ مكروه، وقد يأتي أمراً فاحشةً ينتشر بين النَّاس فيقع في ألسنتهم، ومن رأى أنَّه قد سكن في بيتٍ من الذهب أو رآه مُذهَّب فإنَّه يقع في حريقٍ، أو تحلُّ بأهله كارثةٌ في الأنفس، ومن رأى عليه قلادةٌ من ذهبٍ أو فضَّةٍ، أو لبس ذهباً في رقبته فإنَّه يتقلَّدُ ولايةً ويحملُ أمانةً بقدر الذهب الذي تقلده.
  • من رأى أنَّ عليه سوارين أحدهما من الذهب والآخر من الفضة وقع في مصيبةٍ، ودبَّ فيه العجز والخوف، وقد يفقد أمراً كانت قد ملكته يداه، والفضَّةُ في المنام خيرٌ وأحسنٌ من الذهب في التأويل، ولا خير في السِّوارِ والدُّمْلُج أياً كان.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { رأيت كأنَّ في يدي سوارين من ذهب، فنفختهما، فسقطا، فأوَّلتُهُما : مسيلمة الكذَّاب، والعنسي صاحب صنعاء}. والخلخال من الذهب أو الفضة خوفٌ، وحبسٌ، وقيدٌ لمن لبسه في قدمه، وخلاخيل الرِّجال قيودها، وليس خيرٌ للرجل في المنام أن يرتدي من الذهب إلا القلادة، والعقد، والخاتم، والقرط.
  • الحلي خيرٌ للنساء جميعاً، فهو زينةٌ، وقد يدلُّ الخلخال والسوار بشكلٍ خاص على الزوج للفتاةِ إن لبسته، وحلي النِّساء دليلٌ على أولادهنَّ، فذهبه الذُّكور منهنَّ، والفضَّةُ هنَّ الإناث، ومن رأت أنَّ لها طستاً من الذهب أو الفضة وقد كُسر وكان عندها عبدٌ مريض أو أَمَةٌ كذلك ففيه إشارةٌ إلى موته.
  • الذهب المصوغ أقلُّ في الشر لتغير اسمه، فإن لم يكن مصوغاً وكان عقداً فهو عُزْمٌ، ومن رأى أنَّ عينيه قد صارا من ذهب فذلك ذهاب بصره، ومن رأى أنَّه قد أصاب ذهباً فإنَّه يصبه غرم.
  • أواني الذهب في المنام أقلُّ في الشَّرِ وأكثر حسناً لأنّه قد تغير شكله وبهت لونه، وما جُعل صفيحةً فهو أشدُّ في الشر  وأقوى.

تفسير الذهب في المنام للنابلسي

من رأى أنَّه قد أعطي قطعةً من ذهبٍ وكانت كبيرة الحجم وقليلة اللون دون حدَّةٍ أو لمعانٍ فذلك دليلٌ على نيل سلطانٍ ورياسة، ومن وجد الكثير من الذهب الذي قد كُسِّر إلى قطع صغيرةٍ، أو رأى دنانيراً ذهبيةً صحيحةً فإنَّه يرى وجهاً يحبه قد يكون وجه الملك، ويرجع من ذلك سالماً، ومن صار صانعاً يعمل بالذهب فقام بصنع سبيكةٍ منه فذلك شرٌّ وهلاك يقع في ماله، أو يلحق في صنعته فيفتقر.

من رأى أنَّ يديه قد صارت من الذهب الخالص فإنَّه يُصاب بعلَّةٍ فيهما تمنع عنهما الحركة وتبطلُ كلَّ خيرٍ يأتي من صنعةٍ تمارس بهما، ومن رأى أنَّه قد صار له عينين من ذهبٍ فإنَّه يُعمى ويفقدُ بصره.

الذهب دليلٌ على الأفراح ونيل الأرزاق، وإتيان الأعمال الصالحة من الصدقة والزكاة، وذهاب الهم، ويأتي ليدلَّ على الأزواج والأولاد، وحيازة المال والعلم، ومن رأى الذهب في يديه قد صار فضَّة فذلك تغير حال من دلَّ عليه الذهب سواءٌ من النساء أو الأموال أو الأولاد والخدمة زيادةً ونقصاناً بحسب ما تم رؤيته.

من رأى أنَّ الفضة قد صارت ذهباً في المنام دلَّ ذلك على حُسن الحال وتغير الأحوال للأفضل فيما دلَّت عليه من الأزواج، والأولاد، والأهل والعشيرة، وخير الذهب في ضعف لونه، وقلّةُ البهاء فيه، وارتداؤه من قِبل النساء.

تفسير الذهب في المنام لابن شاهين

جاء في تفسير الذهب: إنَ الموقوم والملبوس من الثياب الغالية المصنوعة من الذهب كالمقانع والطرح والمكلل فذلك دليلٌ على التقرب إلى الله بالعبادات المالية والإنفاق في سبيل رضا الله، والابتعاد عن الشُّحِّ والحرام في الكسب والإنفاق، أمَّا ما طُلي بالذهب فذلك دليلٌ على النفاق والتَّشبه بأمورٍ غير صحيحة.

من رأى النساء والأولاد قد لبسوا شيئاً من الذهب أو كان الذهب في لباسهم وقد زاد فذلك زيادةٌ في الخير والبركة فيهم، والخالصُ من الذهب والفضة دليلٌ على صفاء النوايا، والإخلاص في المعاقدةِ، والعهد الصحيح، ومن طُلي بالذهب من الورق فذلك أعمالٌ قصيرة، وتقلبٌ في الأمور، والسهر مع النسيان.

من نال شيئاً مغزولاً من الذهب فهو رزقٌ مستمرٌ ينالهُ إلى أمدٍ معهود، وكذلك الممدود من النحاس والحديد، وبائع الذهب المغزول دليلٌ على رجلٍ ينال يتواجد معه السرور أينما كان، وربَّما دلَّ على الرجل المنافق الذي يمزح الحقَّ بالباطل.

تفسير بيع وشراء الذهب في المنام

شراء الذهب في المنام دليلٌ على القدرة المادية لصاحب الرؤيا في المنام وحاجته إلى ادخار المال بشرائه، ومن رأى الذهب بين يديه وقد اشتراه فذلك دليلٌ على تحقيق المراد، زوال الهم والنكد، والذهب إن تم شراؤه فهو مالٌ ورزقٌ واسعٌ ينتفع به المشتري في يومٍ فاصلٍ وغرضٍ حاسم.

من اشترى الأغراض المصنوعة من الذهب في المنام كالقلم فذلك دليلٌ على نيل العلم، وتحقيق المراد بعد التعب وبذل الجهم، وشراء مفاتيح الذهب دليلٌ على الاهتداء إلى سُبل الرشاد ونيل الأرزاق، أمَّا من وجد صندوقاً من الذهب أو وجده وكان مليئاً بالذهب فذلك نيل مالٍ يشتري به بيتاً أو أمراً عظيماً.

أمَّا بيع الذهب فذلك دليلٌ على الحاجةِ إلى المال إمَّا لفقرٍ، أو لبناءِ أمرٍ فيه خيرٌ وصلاح لمن قام بالبيع، ومن باعت ذهباً قد حصلت عليه هديةً في المنام فذلك دليلٌ على البطر وقلَّة الحاجة لذلك الذهب لكثرة ما يوجد منه أو لقلَّة في المال وفقرٍ في الحال.

تفسير العثور على الذهب في المنام

من عثر على الذهب في المنام فذلك إشارةٌ إلى اقتراب الخير وكثرة البركة في المال والأولاد وما دلَّ عليه الذهب، ومن رأى ذلك وكان فقيراً فإنَّه يتبدل حاله وينال مالاً يحفظ ماء وجهه من سؤال الناس أن يعطوه، والعثور على الذهب في صندوق أو في البيت دليلٌ على سعة المال وكثرة الادخار.

من لبس الذهب بعد أن عثر عليه في طريقٍ أو في مكانٍ ما فذلك دليلٌ على حبِّ الرائي في المباهاةِ بما لديه من مالٍ وولد، وكثرة الذهب التي عثر عليه صاحب الرؤيا دليلٌ على قلَّة الحاجة وزيادة الغنى والخير، ومن عثر على الذهب فلم يأخذه وتركه في محلِّه فإنَّه رجلٌ قد أصابه البطر من كثرة ما لديه من المال.

من رأى الذهب مطموراً في حفرةٍ فأخرجه بيده وأخذ منه الكثير حتى اكتفى فذلك دليلٌ على الوصول إلى الهدف المنشود والفرح بذلك طوال الدهر، والذهب التي يتم العثور عليه في الصحاري دليلٌ على الغنى بعد الفقر.

تفسير فقدان الذهب في المنام

فقدان الذهب وضياعه في المنام دليلٌ على تفويت صاحب الرؤيا لفرصةٍ في حياته لن تتكرر له ما عاش وبقي، وضياع الذهب بعد شرائه دليلٌ على الافتقار، أو خروج المال المدخر في غير منفعة.

من أمسك بالذهب ورمى به بعيداً حتى فقده فذلك دليلٌ على اتباعه لبدعةٍ تهوي به في ظلمات الضلالة والكفر، ومن رأى الذهب في بيته ولم يعرفه فإنَّه ينكر ولده، أو يرمي بزوجته ببهتانٍ عظيم ليس فيها.

من أضاع ذهباً ثم وجده في مكانٍ ما فذلك دليلٌ على عودة الفرصة الضائعة، أو التوبةِ بعد طول ضلالةٍ وفساد، ومن أضاع ذهباً قد يترك معصية.

تفسير صياغة الذهب في المنام

من قام بإذابة الذهب وإعادة صياغته في المنام فإنَّه رجلٌ يعاني الخصومة ويقع في نزاعٍ مع رجلٍ أو طرفٍ لا قوَّة له بمواجهته، ومن أذاب الذهب حتى ملأ طستاً منه فذلك دليلٌ على فقدان سمعته وانتشار القول فيه بالسوء.

صائغ الذهب قد يكون رجلاً يسعى في الإصلاح بين النَّاس وفضِّ الفرقة والنزاع فيما بينهم؛ ذلك أن الذهب يفقد جزءاً من كراهة رؤيته بعد الصياغة لتغيرٍ في اسمه وشكله، وإذابة الذهب صنعةٌ لبوسٌ ينالها من لا عمل له.

تفسير الذهب في منام العزباء

ترمز رؤية الذهب في يدي الفتاة العزباء على اقتراب زواجها من رجلٍ صاحب خُلُقٍ ودينٍ قويم تحيا بظلِّه بأفضل حال، ومن رأت القلادة على عنقها أو الخاتم في خنصرها فذلك خيرٌ تناله من رجلٍ تتزوجه.

من لبست الذهب في منامه وكان فتاةً بلا زوج فإنَّها تنال ما ترغب به، وكثرة الذهب لدى الفتاة العزباء دليلٌ على عدمِ حاجتها للمال فهي غنية كافية لنفسها، والذهبُ سعادة الفتاة عند أهلها وفي بيت زوجها.

من نالت ذهباً هديةً من أحدِ اهلها أو أقاربها وأصدقائها فذلك دليلٌ على حُسن مكانتها في قلوب من أحاط بها، والخاتم من الأب إلى الابنة دليلٌ على علو مكانتها في نفسه.

تفسير الذهب في منام المتزوجة

الذهب في منام المرأة المتزوجة دليلٌ على أولادها وبناتها وأهل بيتها وزوجها، وكلُّ ما حصل من زيادةِ فيه فهو خيرٌ وبركة تناله فيما دلَّ عليه الذهب، ومن نالت ذهباً كثيراً رأت خيراً عظيماً، وكثرة الذهب سرعةٌ في الفرحة.

من رأى الذهب مع الفضة فإنَّ عندها أولادٌ وبناتٌ بقدر ما رأت من الذهب، وضياع الذهب فيه موتٌ وخسران، أمَّا الاحتفاظ به ومداراته فذلك خير وزيادةٌ في النفع بالأولاد والبنات إن شاء الله تعالى.

تفسير الذهب في منام الحامل

من رأت الذهب وكان حاملاً فذلك دليلٌ على نسلها الكثير، فإن كان ذهباً خالصاً فهو أولادٌ كُثر، وإن كان معه فضة فهنَّ الأولاد والبنات، فالذهب أولادٌ ذكور، والفضة بنات، والخير في بقاء الذهب وعدم فقدانه أو سرقته.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية طقم الذهب في المنام للعزباء

تفسير حلم رؤية طقم الذهب في المنام للعزباء

تفسير حلم رؤية خاتم الذهب في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية خاتم الذهب في المنام لابن سيرين