تفسير حلم رؤية دخول المقبرة في المنام لابن سيرين



نقدم تفسير حلم رؤية دخول المقبرة في المنام لابن سيرين، تفسير حلم الخروج من المقابر أو المقبرة في المنام، معنى رؤية المقبرة أو القبور المتراصَّة، تشير رؤية المقبرة إلى العديد من المعاني في التفسير والتي تحتوي في مضمونها العديد من أوجه الخير والشَّر، وهنا نورد أهم ما جاء بالتفصيل في كتاب تفسير الأحلام الكبير للمفسر التابعي العلامة محمد ابن سيرين رحمه الله تعالى.

تفسير حلم رؤية دخول المقبرة في المنام لابن سيرين

جاء في خير رؤية دخول المقبرة في المنام:

تشير رؤية المقبرة إلى يوم القيامة فهي ركابُ من مضى إليها وهي دار من دخل فيها، فمن رأى أنَّه قد دخل إلى المقبرة فهو في بيتٍ من بيوت العبادةِ والنُّسكِ والرِّباط والتخلي عن الدنيا ذلك لأنَّ أهلها عبرةٌ لمن رأهم، وموعظةٌ لمن زارهم، فيرى أحوالهم وأجساهم المنهكة، وقد سمَّاها نبي الأمةِ محمدٌ – صلى الله عليه وسلم – دار قوم مؤمنين، فسلَّم على أهلها بأنَّهم همُ السابقون ونحن اللاحقون.



ومن رأى أنَّه دخل إلى مقبرةٍ وكان خاشع القلب باكياً، أو كان تالياً لكتاب ربِّه، أو كان مصلياً دلَّ ذلك على أنَّه ممن يجالسون أهل الخير، ويداومون على حلقات الذِّكر، فينتفع بما يراه أو يسمعه، وينال نُسُكاً، ومن دخلها مؤذناً فقد وعظ من لا يتَّعظ، وأمر بالمعروف من دام حاله على المنكر، وقام بين النَّاس بالحقَّ، وشهد بالصَّدقِ بين قومٍ جاهلين أو كافرين.

ومن رأى أنَّه قد دخل إلى المقبرة وكان خائفاً أمن مما يحذره، وقد تدل الجبِّانة على الخوفِ من الله عز وجل والهدى بعد الضلال ذلك إن كانت لأهل الإسلام، فالمقابر المعروفة دليل اتباع الحق والأمر به، ومن دخل مقابر أهل الذِّمَّةِ نال المكاسب وغنم من المال المسبيُّ الكثير، ومن نبش تلك المقابر فإخرج منها شيئاً ذو قيمة دلَّ ذلك على الرِّزق الحلال.

ومن رأى أنَّه همَّ بالدِّخول إلى المقبرة فزجر عنها ومُنع عنها فرد على ذلك بكلامٍ حسنٍ يشير إلى الحكمة ويحمل الإنابة، دلَّ ذلك على دخوله في أمرٍ يحمل الحقَّ ويرفع الظلم، فإن دخلها ولم يزجر فهو غافلٌ عن ذلك الأمر أو مضيعٌ لذلك الحقّ.

ومن رأى أنَّه قد دخل فيها فنام وكان ذلك ليلاً دلَّ ذلك على قوة عقيدته ومحبَّته لقاء الله عز وجل، أو هي القوة والأمن من الخوف والتخلص من اليأس والجزع، فالمقبرة أمان الملهوف، وخلاص الشقي وفرج المهموم.

وجاء في شر رؤية دخول المقبرة في المنام :

من رأى أنَّه قد أتى إلى المقابر فنبش ما فيها من القبور ليجد فيها أُناسٌ أحياء أو أموات، دلَّ ذلك على اقتراب وقوع الموت في تلك البلاد أو المنطقة التي تواجدت فيها، ومقابر الكفار دليلٌ على الوقوع في البدع واتباع الهوى من الزنا والكفر والفسوق.

ومن رأى نفسه يدخل مقبرةً وكان مريضاً نقل إليها ميِّتاً، وهي كذلك لمن دخلها فوجد فيها بيتاً مبنياً فعرف أنَّه له، فهي دار الكفار وأهل البدع ممن ماتت ضمائرهم، وربَّما دلت على دور الزُّناة وأصحاب الخمور لارتمائهم على الأرض كما الأموات، أو هي دار الغافلين في الحياة التاركين للصلاة فلا ترفع لهم أعمال، وربَّما دلت على السجن لأن من مات سُجن في قبرٍ وضيِّق عليه.

ومن دخل إلى المقبرةِ وكان ضاحكاً أو مكشوف العورةِ أو رأى نفسه يبول على القبور، أو مشى مع الأموات فإنَّه ممن يرافقون أهل الشَّرِّ والفسوق، أو هو ممن فسد دينهم وقلَّ خوفه من الله، والمقبرة خوفٌ لمن كان أمن النفس من الموت أو غافلاً عنه، ومن دخلها فداس عظام الموتى لحق بهم ومات، ورؤية مقابر الكفار دون دخولها دليلٌ على معاناة الهمِّ والنكد والوقوع في الشكوك في الدين.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية المقبرة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية المقبرة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية دخول الجنة في المنام

تفسير حلم رؤية دخول الجنة في المنام