تفسير حلم رؤية الحمَّام في المنام لابن سيرين

تشير رؤية الحمَّام إلى كلِّ من يلجأ إليه الإنسان لقضاء حاجته، وإشباع غزائزه من الزوجة، والأموال، وقال ابن سيرين: تفسير حلم رؤية الحمَّام في المنام تحمل العديد من أوجه الخير والشَّر في التفسير، وهنا نورد ما قاله في هذا الجانب والوارد في كتابه المعجم الكبير، وتفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية الحمَّام في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحمَّام تحمل أوجه خير وهي :

يشير الحمَّام إلى المرأة؛ وذلك لأنَّ الرَّجل يقوم بحلِّ إزاره عندها، ويُدخِلُ نطفته في رحمها، وهو كالفرج، وهو دليلٌ على دار العلم، والرِّباط، والجَّامع، والسُّوق، الذي هو محل الكسب ونيل الفائدة، كما ويدلُّ على الموسم، والتوبةُ لمن كان فاسقاً، وهو هدى الضَّال، وغنى الفقير، وشفاء المريض.

مَن رأى ميِّتاً داخل حمَّامٍ، وكان مريضاً ثم خرج من بيت الحرارة إلى بيت الطُّهر، وكانت علَّتهُ في اليقظة حرَّاً فإنَّه يشفى منها، فإن اغتسل وخرج منه خرج سليماً، ومَن دخل الحمَّام وجلس في أوسطه وكان أعزباً تزوج، أو حضر إلى وليمة، وربَّما نال من رأى ذلك مالاً من حاكمٍ او سلطانٍ بقدر ما رأى من جريان الماء، أو العرق، والحمُّ فيه صهرٌ أو قريب.

ومَن دخل إلى الحمَّامِ وكان مهموماً خرج من همِّه، فإن كان الحمَّامُ حارَّاً ليناّ فإنَّه أهله، وصهره، وقرباتات نسائه موافقون، مساعدون له، مشفقون عليه، وقيل: مَن دخل إلى الحمَّام الحار واستطاب الجو فإنَّ أموره تكون على محبَّةٍ، ويكون صاحب كسبٍ واسعٍ من المال وينال فرحاً وسرور، ومَن بنى حماماً قُضِيت حاجته.

ومَن خرج من الحمَّام وكان يرتدي قماشاً حسن الشكل، أو اشتم لنفسه رائحةً طيِّبة، دل ذلك على أن الله تعالى قد سامحه على ذنوبه الذي اقترفها وعفا عنه.

تفسير حلم رؤية الحمَّام تحمل أوجه شر وهي :

يشير الحمَّام إلى بيوت أهل النَّار من أصحاب الشرور، والخصام، وكلام السوء، أو هو دور أهل الزنا، والسُّجون، ودور الحكَّام الجبابرة، والجباة؛ لنارهم، وظلمهم، وربَّما دلَّ على البحر والأسقام، وعلى جهنَّم، ومَن رأى نفسه في حمَّام، أو رأى ميِّتاً فيه، فإنَّه من أهل النَّار، والحميم؛ لأنَّ لجهنم أبوابٌ، وأدراكٌ مختلفة، وفيها الحميم والزَّمهرير.

ومَن رأى أنَّه دخل إلى حمَّام فإنَّه يُصاب بحمَّى النَّافض، فإن رأى أنَّه شرب من مائه الحار، أو اغتسل به، أو صبّ على جسده على غير هيئة الاغتسال فذلك دليلٌ على الوقوع في المرض، ومقارعة الهموم، وإن شربه في البيت الأوسط فهو حمَّى صالبة، وإن شربه من البيت البارد فهو مرضٌ والتهاب، والبيت الأوسط لمن جلس فيه من المرضى دالٌّ على توسُّطهِ في مرضه حتى يدخل، أو يخرج، فإمَّا نكسةٌ أو إفاقةٌ، وإن رأى ذلك مَن ليس بمريضٍ وكانت له خصومة، أو حاجةٌ عند سلطان حُكم عليه.

ومَن دخل الحمَّام من قناةٍ في بابه أو طاقةٍ صغيرة، أو كان فيه أسدٌ، أو سباعٌ، أو وحش وغربان، فإنَّه يجتمع من امرأةٍ في زينة، ويدخل معها في مكانٍ مع أهل الشَّرِّ والفجور من النَّاس، والحمَّأم بيتُ أذى، ومن دخله أصابه همٌّ لا بقاء له من جهة النِّساء، والحمَّام مشتقٌ من الحميم والحم، ومَن كان مريضاً وخرج من بيت الحرِّ إلى بيت الطُّهر، وكانت علَّتهُ برداً زادت عليه، وخيف عليه، فإن لبس بياضاً بعد ذلك واغتسل فذلك نعشه وموته.

ومَن سمع أصوات الضوضاء في الحمَّام وهو بداخله نالته الهموم والغموم، والعرقُ داخل الحمّام تعبٌ ومرض بقدر حرارة المكان، فإن كان العرق مع التجرد من الثِّياب فإنَّ ذلك الهم من جهة الزَّوجة، ومِن أجلها، أو من ناحية أهلها، فإن كان مع الثِّياب فالأمر من ناحية امرأةٍ أجنبية، أو بعض المحرَّمات كالأم، والابنه، والأخت.

ومَن اغتسل في الحمَّام وكان ذلك في الشِّتاء؛ خيف عليه مرض الفالج، فإن كان الماء بارداً فإنَّ له أقارب لا يخالطونه، ولا ينتفع بهم، فإن كان حارَّاً فهو غلاظة طبعهم في الكلام، ولا يرى منهم سروراً لشدَّتهم وقسوتهم، ومَن اغتسل بالماء الحار وكان يريد السفر فشل في مبتغاه، فإن رأى ذلك من كان مستجيراً بإنسانٍ يطلبُ مه منفعةً فإنّه لن ينالها.

ومَن اتخذ من الحمَّام مجلساً له؛ فإنَّه يفجرُ بامرأة، ويُفتضحُ أمره؛ ذلك أن الحمَّام موضعٌ لكشف العورات، ومَن بنى حمَّاماً فإنَّه يأتي الفحشاء، وقيل: من رأى أنَّه في البيت الحار فإن رجلاً يخونه في زوجته، وهو يجتهد في منعه فلا يقدر، وجريان الماءُ من البيت الحارِّ إلى البيت الأوسط فإنَّه يغضبه على امرأته، ومَن رأى حماماً مجهولاً فإنَّ هناك هناك امرأةً ينتابُها النَّاس، ومَن رأى كأنَّه انزلق داخل حمَّامٍ فإنَّه يقع في شدَّة، وإن اجتمع الحمَّامُ مع الاغتسال والتُّورة، فدع الحمَّام، وخذ ما بقي من ذلك.

 


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحجامة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحجامة في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين