مقادير وطريقة تحضير المعمول

مقدمة

تعتبر المعمول من أكثر أنواع الحلوى المنزلية التي تعد في كثير من المناسبات ، كالأعياد والكثير من الحفلات ، وبالتالي يفضل الكثير من الناس إعداد هذا النوع منزلياً للحصول على الكمية اللازمة في الوقت والتكلفة المناسبة .

طريقة عمل المعمول

مقادير المعمول

  • 1 كيلو من السمن .
  • 1 كيلو من الدقيق .
  • 1 كليو من السميد الناعم .
  • 1 كوب ماء دافئ .
  • 5 كوب ماء زهر للعجينة .
  • 5 كوب ماء ورد للعجينة .
  • ملعقة صغيرة من المحلب الناعم .
  • ملعقة صغيرة من السكر للعجينة .
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الخشنة .
  • ملعقة كبيرة من السكر للحشوة .
  • 4 ملاعق كبيرة ماء ورد للحشوة .
  • 4 ملعقة كبيرة ماء ورد للحشوة .
  • 5 كوب من القطر المعد منزلياً .

طريقة تحضير عجينة المعمول

  1. في البداية يتم وضع الكمية المذكورة من السمن في وعاء يكفي الكمية المعدة ، ثم يوضع ذاك الوعاء على نار متوسطة الاشتعال إلى أن يصبح ساخن جداً .
  2. يتم خلط الكمية المذكورة من السميد والمحلب والدقيق في الخلاطة وتستمر في الخلط ببطء لعدة دقائق حتى يتم التأكد من المزج الجيد للمكونات المذكورة .
  3. يتم إضافة السمن الساخن إلى الخليط في الخلاطة ، ثم يتم تشغيل الخلاطة بسرعتها البطيئة إلى أن يمتزج السمن جيداُ بالخليط ، ويبقى الخلاطة شغالة إلى أن يتم سحق الدقيق جيداً .
  4. بعد ذلك يتم إفراع الخليط من الخلاطة في وعاء صغير او كبير حسب حجم الخلطة وتركه لمدة تتجاوز ال6 ساعات ، مع إمكانية تركه ليلة كاملة حتى تصبي الخلطة شديدة بشكل نسبي ، وهنا تكون مشابهة للدقيق عند عجنه .
  5. وفي وعاء أخر أو كوب ، يتم إضافة الماء والسكر والخميرة بالمقادير المحددة سابقاً ، وخلطها معاً جيداً حتى يمتزج الخليط ببعضه البعض ، ثم تغطيت الكوب ، وبعد ذلك يتم تركه فترة بسيطة حتى تتفاعل تلك المكونات على شكل فوران ، ثم يضاف لها ماء الزهر والورد بالمقادير السابقة .

طريقة تحضير حشوة المعمول

  1. يتم في هذه الخطوة إضافة خلطة الخميرة السابقة إلى السميد ثم يتم التقليب جيداً إلى أن تتشكل العجينة ، ويتم العجن والخلط باستخدام اليد لمدة 3 دقائق ثم تترك وتغطى لكي تتخمر لمدة 20 دقيقة أو أقل حسب درجة حرارة المكان .
  2. في وعاء مستقل ، يتم اضافة الفستق أو العجوة مع السكر وماء الورد والزهر ، ثم يتم الخلط تدريجياً مع إضافة القطر حتى يتحول الخليط إلى الحالة اللزجة والقريبة إلى التماسك ، ثم يوضع جانباً ، وبهذا تكون الخلطة جاهزة بهذه المرحلة .
  3. هنا تصل إلى مرحلة تقطيع العجينة إلى كريّات صغيرة تناسب حجم القالب التي سوف يتم صنع المعمول فيه ، ثم يتم فتح تجويف في منتصف العجينة لوضع الحشوة سواء عجوة أو مكسرات البندق والتي سبق تحضيرها في الخطوة 2 .
  4. يتم وضع العجينة المحشوة بالخلطة داخل القالب لإخراج الشكل المناسب لها ، ثم تفرع في صواني ذات حواف مبسوطة وقصيرة ، ثم يتم وضع تلك القطة في الصواني مع ترك مسافات 1 سم بين الحبة والأخرى ، ثم تترك خارج الفرن لمجة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة .
  5. يتم تشغيل الفرن على درجة حرار ة 200 درجة ثم توضع الصواني في فيه وتبقى لمدة 25 دقيقة ، حتى يتغير لونها إلى اللون الأصفر ، وننتظر حتى يبرد وتوضع فوقه السكر النباتي .

ملاحظات مهمة لتجهيز المعمول

  1. في بداية تصنيع المعمول يجب أن يكون السمن ساخن جداً وبدرجة محددة يمكن اختبار وصولك إليها من خلال رمي قطعة صغيرة من الخبز الأبيض فيه ، فإن تحول لونها إلى الأصفر شديد الاصفرار أو الذهبي فإن السمن قد وصل إلى درجة السخونة اللازمة ، وإلا فهو في حاجة لرفع درجة الحرارة عليه وإبقائه تحت النار .
  2. عند شعورك بصعوبة في اخراج العجينة من القالب عند إعطائها شكله ، يمكنك ضرب حافتي القالب الجانبيتين بهدوء بشكل خفيف حتى تخرج وهي محافظة على شكلها ، مع التحذير من استخدام أي ادواء لإخراج العجينة .
  3. يمكن الاستعادة بقطعة من النايلون الخفيف لوضعه في قالب المعمول ، حيث تساعد في منع التصاق العجينة من خلال سحبها بعدما تأخذ تلك العجينة الشكل المناسب لها .
  4. يمكن الاستغناء عن الخلاط بملعقة خشبية للقيام بعملية الخلط أو المزج مع التأكد من الخلط الجيد للمقادير .

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

التشيز كيك

مقادير وطريقة تحضير التشيز كيك

المقلوبة بالخضراوات

مقادير ومكونات وطريقة إعداد المقلوبة بالخضار