تفسير حلم رؤية الخضاب في المنام لابن سيرين

رؤية الخضاب أو الحناء في المنام تشير إلى أعمال الرائي، وما يخفيه منها سواءٌ كانت تحمل الخير أو غير ذلك، ويتم تحديد تفسير رؤية الخضاب بحسب ما يتم رؤيته في الحلم، فقد يستخدم الرَّجل الخضاب على خلاف العادة، وربَّما استخدمته المرأةُ في أماكن غير اليدين، كأن تخضب قدميها، أو جسمها، فما هو تفسير رؤية الخضاب للرجل ؟ وما معني خضاب المرأة بالحناء؟ هل لاختلاف مكان وضع الحناء معنى؟ هذا ما يجيب عنه الإمام العلامة محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية الخضاب في المنام لابن سيرين

رؤية الخضاب تحمل أوجه خير :

الخضاب هو ما يُخضب به من حنَّاءٍ وغيره، وخضَّب الشيء أي غيرَّ لونه، وهو في المنام دليلٌ على إخفاء الطاعات أو الأعمال الحسنة، وستر الفقر عن عيون النَّاس، والحنَّاء للنِّساء سرورٌ، ولباسٌ حسنٌ، وفرح، لأنَّه مِن زينتهنَّ في الأفراح، فمَن رأت الخضاب على أصابع يدها فذلك دليلٌ على إحسان زوجها إليها، فإن رأت كأنَّها خضَّبتها فلم يقبل الخضاب فإنَّ زوجها لا يظهر لها مدى حبِّه لها.

إن رأت المرأة يدها منقوشةً، فإنَّها تحتال لزينتها مِن أجل نيل أمرٍ هو حقٌّ، فإن كان النَّقشُ بالطِّين فذلك دليلٌ على كثرةِ تسبيحها، وإن كان مِن الذَّهب فإنَّها تدفعُ بمالها إلى زوجها، أو تنالُ منه فرحٌ، وخضابُ أصابع الرَّجل بالحنَّاء دليلٌ على كثرة تسبيحه، والخضابُ زينةٌ، وفَرَجُ المرأةِ والرَّجل ما لم يجاوز العادة.

مَن رأى يديه مخضوبتان نال سفراً فيه الخير، والخضاب الأسود دليلٌ على نيل العز، وكثرة المال، والأحمر منه على الشعر واليدين دليلٌ على البركة في العمل، والزيادةُ في مُلك اليدين، والحناءُ خير في مكانه، وعلى قدره.

الخضاب لمن يليق به دليلٌ على إرغام الأعداء، والأمن مِن الخوف، وخضاب الشعر الأبيض دليلٌ على قوةٍ، وبطشٍ، وجاه، فمَن خضَّب لحيته وكان فيها الشَّيب فإنَّه يتبع سنَّة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فإن خضَّب شيب رأسه دون لحيته فإنَّه ينال مالاً ويحافظُ عليه، فإن خضَّبها جميعاً فإنَّه يسترُ فقره، ويطلبُ أن ينال جاهاُ في النَّاس، فإن قَبِلَ الشعر الخضاب فإنَّه ينال جاهاً لا يدوم طويلاً.

رؤية الخضاب تحمل أوجه شر  :

يشير الخضاب إلى التَّصنُّعِ، والرِّياء، ذلك إن استُخدم فيه غير الحنَّاء، أو وضع في غير مكانه، فإن رأى الرَّجلُ أنَّه مخضوبٌ، أو منقوشٌ بالذَّهب دلَّ ذلك على إتيانه حيلةً تذهب بماله، وتفقده معيشته، ومَن وضع الخضاب على قدميه أو يديه فإنَّه ممَّن يزيِّنُ أولاده بما لا يليق بهم، كأن يُلبسهم الحرير، أو يدفعهم إلى ارتداء الذهب، والخضابُ دليلٌ على إخفاء أمرٍ عن النَّاس، ذلك إن عَلِقَ مكانه، فإن لم يَعْلَق انكشف حاله، والخضاب لمن كان فقيراً دليلٌ على ترك الصلاة، وعدم إسباغ الوضوء.

إن رأى الرَّجلُ كفَّه مخضوبةً خضاباً موحش الشكل فإنَه يقع في النَّكد، فإن كانت يدهُ اليمنى مخضوبة دلَّت رؤياه على أنَّه يقتل رجلاً ذو مكانةٍ شريفة، ومَن رأى يديه مخضوبتان بالحنَّاء فإنَّه يُظهرُ ما في يده مِن خيرٍ أو شرٍّ، أو مِن ماله، أو مِن صنعته الذي يكتسب منها معاشه، فإن رأى يديه منقوشتين بالحنَّاء فإنَّه يحتالُ حيلةً على أهل البيت ليصرف بعض أثاثه في نفقته لقلَّة ما يكسبه مِن عمله، فيشمتُ به عدوه، ويقع في المذلَّة، ومَن جاوز الخضابُ موضعه في اليدين والرجلين أصابه خوفٌ شديد مِن قِبَل المال، ومَن خضَّب بغير حنَّاء فإنَّه يصيبه مِن أمور الدنيا ما يكرهه.

مَن رأى أنه خضَّب شعره بالطِّين أو الجص أو ما أشبه، فإنَّ قَبِل الخضاب فإنَّه يغطي حاله بمحالٍ مِن الأمر، وإن لم يّقْبل فإنَّه يشتهر حاله ولا يستتر، وإن رأى أنَّه خضَّب بالحناء والجادي وقَبِل الخضاب فإنَّه رجلٌ جاهل لاه، ومَن رأى أن قدماه مخضوبتان، وقد نقشهما فإنَّه يصابُ بأهله، وإن رأت المرأةُ ذلك أُصيبت بزوجها، وخضاب اليد معيشةٌ نكدة، ومَن خضَّب يده في جيفةٍ فإنَّه يأتي الفتن، ومَن رأى يديه مخضوبتين فقد أشرف على فقدان ما في داخلهنَّ مِن مالٍ أو صنعة.

مَن رأى أنَّه قد خضَّب لحيته فإنَه صاحب رياءٍ وتدليسٍ في الأعمال، والخضابُ لمن لا يليق به دليلٌ على الهموم والأنكاد، والوقوع في الديون، وهجران الأحبة، وخضاب رأس المرأة في المنام مثلُ خضاب شعر اللحية، وخضاب الشعر الأسود يدل على سوء الحال، وفساد الأعمال، وقد يدلُّ الخضاب على تغظية الأمر وجهالة المبدأ.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الحديد في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحديد في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية حلق الشعر في المنام لابن سيرين