تفسير حلم رؤية صعود الدرج العالي في المنام لابن سيرين

نقدِّم لكم تفسير حلم رؤية صعود الدرج العالي في المنام لابن سيرين، تفسير رؤية الوصول إلى نهاية الدرج في المنام، الدرج في الحلم أو المنام يشير إلى السُّبل التي يسلُكُها الرائي من أجل الوصول إلى أهدافه التي يروم لها منذ زمنٍ طويل، والتي قد تنجح فيصل بها إلى أعلى مراتب الحياة في عمله، وعِلمه، وماله، وقد تفشل وتضيع معها هذه الأهداف والأحلام، وعند رؤية ذلك في المنام، فإن وصول صاحب الرؤيا إلى مسطبة الدرج أو نهايته بسلامٍ دون وقوعٍ أو خوفٍ أو تأخُّر ففي ذلك النَّجاح والنصر، أمَّا إن ناله ما يعيق وصوله من سقوطٍ، أو خوفٍ، أو مرض، فإنَّه يقع في أمرٍ كذلك، وهنا نبيِّن أهم ما ورد في هذا الحُلُم من جوانب الخير والشر التي وردت في معجم تفسير الأحلام، وكتاب تفسير الأحلام الكبير.

تفسير حلم رؤية صعود الدرج العالي في المنام لابن سيرين

خير تفسير صعود الجبل العالي في المنام

صعود الدَّرج العالي دليلٌ على الرفعة، ونيل أسباب العلوِّ، والإقبالُ في الدُّنيا والآخرة، فقد قال العرب : فلان رفيع الدَّرجة، وارتفعت درجةُ فلان، وتدلُّ على الإملاء والاستدراج، لقوله تعالى { سَنَسْتَدْرِجُهُم مِن حَيْثُ لَا يَعْلَمُوْن}.

المشي على الدَّرج دليلٌ على مراحل السَّفر التي يسلكُها صاحب الرؤيا في طريقة، والمحطَّات التي ينزل بها المسافرين، والدَّرجة الواحدة هي سنوات العمر وأعوامه المؤدِّية إلى غايته، والدَّرج المعروف دليلٌ على خادم البيت، والعبد المملوك لصاحبها، وركوبته التي يستعين بها على قضاء حوائجه في دنياه.

الصعود على الدَّرج دليلٌ على السعي لأجل تحقيق الأهداف، فإن رأى المريض أنَّه قد دخل في أعلاه غرفةٌ؛ وصلت روحه إلى الجنَّة، وإن كان سليماً، وأراد السَّفر خرج فيه، وحصل على الرِّزق الكثير، ذلك إن كان سفره لعملٍ يشغله، أو مالٍ يجمعه، وإن كان لغير ذلك فالمعنى بما أفضى إليه، أو لقيه حين صعوده مما يدلُّ على الخير والشرَّ.

من صعِد على الدَّرج فوجد أربعين رجلاً ينتظرونه، أو وجد من الدَّنانير بمثل ذلك فذلك دليلٌ على تمام أمره، وبشارةٌ له بتحقيق ما يصبو إليه، وإن كان العدد ثلاثين لم يتمَّ له ذلك، ؛ لأنَّ الثلاثين نقصٌ، والأربعين تمامٌ أتمَّها الله عزَّ وجل لموسى بعشرٍ، وإن وجد ثلاثة من الرِّجال أو الدينار، وكان خروجه في وعدٍ تمَّ وعده، وذلك لقوله تعالى { ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوْب}.

الأذان عند صعود الدَّرج دليلٌ على نيل الخير والرِّزق من الأموال والأعمال الحسنة، فمن أذَّن عند طلوعه الدَّرج وكان يريد الحجَّ فذلك تمام حجِّه، وإن لم يرد ذلك، ولم تكن رؤيته في أحد الأشهر المحرَّمة، نال سلطاناً مع الجاه والعزَّ.

تجدد بناء الدَّرج في المنام يستدلُ به على صلاح أمر صاحب الرؤيا من فساده، فإن كان من لَبِنٍ أو ما يعرف للبناء كان ذلك صالحاً، وإن كان من غير ما يعرف للبناء والإعمار فذلك فيه الشرُّ الكثير، ومن صعد الدرج الطويل فإنَّه يسعى إلى أمرٍ عظيم ينال فيه المشَّقة قبل تحقيقه إلا أنَّه سوف يصل إليه.

صعود الدرَّج درجةً بعد الأخرى دليلٌ على إتيان أعمال الخير، أوَّلُها الصَّلاة، ثمَّ الصِّيام، ثمَّ الزَّكاة، ثمَّ الصَّدقة، ثمَّ الحجَّ، والسَّادسةُ الجهاد، والسَّابعةُ القرآن، وكلُّ ما سُمع من المراقي فهي أعمال خير، لقوله صلى الله عليه وسلم ” اقرأ وارقِ”، ومن صعد على درجٍ من طينِ أو لَبِنٍ فإنَّه ينال خيراً في أعماله، وإن رأى أنَّه على غرفةٍ لا مرقاةٍ، ولا سلَّمٍ صعِد فيه، فإنَّه كمال دينه، وارتفاع درجته عند الله، لقوله تعالى { نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَن نَشَاء}.

مسطبة الدَّرج إن كانت من طين فهي رفعةٌ وعزَّ، وهي للتُّجار تجارةٌ مع دِين، وإن كان من حجارة فإنَّها رفعةٌ مع قساوةٍ في القلب، وإن كانت من ذَهَبٍ فذلك دليلٌ على نيل الخصب، والخير، والولاية، وإن كانت من فضَّةٍ فإنَّه دليلٌ على نيل الجواري بعدد كلِّ مرقاةٍ، وإن كان من صُفر فإنَّه ينال الكثير من متاع الدُّنيا، ومن صعد على المرقاةِ فإنَّه ينال الفطنة والفهم.

قال ابن سيرين : الدرجة رجلٌ ورعٌ عابدٌ زاهدٌ، ومن تقرَّب منه نال رفعةً، وكلَّ درجةٍ للوالي ولايةُ سنةٍ جديدة، ونزول الدَّرج لمن كان مسافراً دليلٌ على العودةِ إلى أرض الوطن، وإن رأى ذلك من كان راكباً مشى راجلاً، وصاحب الرؤيا إن كان مريضاً ونزل عن درجه إلى مكانٍ يعرفه، أو إلى بيته، أفاق من علَّته.

شر تفسير صعود الدرج العالي في المنام

الدَّرج دليلٌ على استدراج الكفَّار، والكيد لهم، ومن صعد درجاً مجهولاً وكان مريضاً، ثمَّ وصل إلى آخره فإنَّ ذلك موته، ومن رأى غرفةً في نهايته وحُجب عن دخولها بعد أن وصل إليها فإنَّ روحه تحجبُ عن الجنَّة.

صعود الدَّرج المبني من الآجرٍّ دليلٌ على فقدان الأملاك، وموت الأولاد، والمسطبةُ من خشبٍ أو حديد دليلٌ على النفاق، والرِّياء، والسقوط عن الدَّرج العالي دليلٌ على الموت، أو فقدان المناصب، والفشل في العلم.

النزول عن الدَّرج دليلٌ على فشل الأهداف، وتعثُّر الغايات، وإن نزل الرئيس عن درج قصره فذلك دليلٌ على عزله، وفقدان منصبه، ومن رأى ذلك وكانت له زوجةٌ مريضة هلكت من علَّتها، ومن سقط عن الدَّرج أو نزل إلى حفرةٍ، أو بئرٍ، أو أسد، فإنَّ الدرج أيامُ عمره التي أوشكت على الانتهاء.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الدرج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدرج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الصعود على الدرج والنزول عنه في المنام

تفسير حلم رؤية الصعود على الدرج والنزول عنه في المنام