تفسير حلم رؤية الحجر أو الحجارة في المنام

نقدم تفسير حلم رؤية الحجر أو الحجارة في المنام، رؤية الحجر المطلق في الحلم، معنى رؤية حجر المنجنيق والحجر الأسود في الكعبة أثناء الحلم، جاء لدى الإمام محمد بن سيرين العديد من المعاني التي تناولت رؤية الحجر تفسيراً وبيان، من هنا فقد أخترنا أن نتكلم عن هذا الحلم داخل هذا المقال من مجلة زهر القرنفل.

تفسير حلم رؤية الحجر أو الحجارة في المنام

تفسير حلم رؤية الحجر المطلق في المنام :

تشير رؤية الحجر إلى الميت في جسده، أو من مات قلبه فصار قاسياً، أو هو أهل الغفلة والجهالةِ من النَّاس، فالحكماء شبَّهوا أولئك بالأحجار، ومَن رأى أنَّه مَلَكَ حجراً بالشراء، أو الإقامة عليه، ظفر برجلٍ على نعته، أو تزوج بامرأة على نهجه.

ومَن رأى أنَّه تحول إلى حجرٍ يابس فإنَّه ممن قسا قلبه، وعصى ربَّه، وفسد دينه، ومَن رأى ذلك وكان مريضاً مات، وإلا أصابه مرضٌ يعطِّلُ حركته كما الفالج، ومن رأى الحجارة تتساقط من السماء فتقع على الأرض، أو على أسطح الجوامع، فهو دليلٌ على أنَّه رجلٌ قاسي القلب، ظالمٌ، أو هو عذابٌ يقعُ من السُّلطان على أهل ذلك المكان، فإن رأى أنّ الحجر قد سقط ثم تفتت فسقط على كلِّ بيتٍ جزءٌ منه فذلك دليلٌ على دخول ذلك العذاب بيوت النَّاس كلِّهم.

ومَن رأى الحجر وكان النَّاس في ضائقةٍ من أمرهم أو جدبٍ فذلك دليلٌ على دوام الحال عليهم، وقيل: الحجر شدَّةٌ تتنزل على أهل المكان بقدر عِظَمِ الحجر وشدَّةِ قسوته، ومَم رأى حجارةً كثيرة رُمي بها الخلق فذلك عذابٌ يتنزل من السَّماءِ في ذلك المكان، فهو إمَّا رياحٌ، أو بردٌ، أو وباءٌ ينتشر بينهم، ومن رأى الحجارة أو الجبال فقام بنقلها فإنَّه يأتي أمراً صعباً، ومن رأى أنَّه ركب حجراً وكان أعزباً تزوج، ومن عَلِقَ في حلقه حجرٌ فإنَّه يقع في غمٍّ وشر.

ومَن رأى أنَّه ضَرب حجراً بالعصا فانفجر منه الماء، وكان فقيراً اغتنى، وإن كان غنيَّاً زاد في غناه، وإن رأى الملكُ ذلك زاد مُلكُهُ من الحجارة الثمينة، وإلا فهو نيل رزقٍ جميل، ومالٍ كثير، وربَّما دلت الحجارة على أهل العبادة، والزُّهَّاد، وأرباب القلوب الخاشعة، وإن رأى العابدُ أن عنده حجر، ظهرت كرامته في بلدٍ واستسقى بها، فإن ضُرب بحجر وجِّهت له تهمةٌ هو بريءٌ منها.

والحجرُ دليلٌ على حَجْرِ الإنسان من التصرف والتمتع بحياته، وحجارة الطواحين دليلٌ على العلماء، والأولاد، والأزواج، والأموال، فمن نال شيئاً منها ظفر على الأعداء، ونال المال، والسلاح، أو هو نيل فائدةٍ من إنسانٍ عالي الشأن والقدر.

ومَن حمل حجراً ووجد منه نكداً، فإنَّه سوف يعاني من إنسانٍ قاسي القلب بقدر ما وجد من خفَّةِ الحجر أو ثقله، والحجارةُ النافعةِ او الكريمة دليلٌ على من يقدمون العون والنفع للنَّاس من الأطبَّاء، والعلماء، وأصحاب الجاه، والراحةِ، والمعاشات.

تفسير حلم رؤية حجر المنجنيق في المنام :

هو في المنام رسول. فإن رأى الإنسان أن سلطاناً رماه بحجر فإنَّه يرسل إليه برسولٍ قاسي القلب، والصخور التي تتواجد فوق الجبال، وفي أسفله، فهم رجالٌ قساةِ القلوب في الدِّين، ومن رأى أنّه رفع حجراً قوياً ثقيل الوزن، فإنَّه يقابلُ رجلاً منيعاً، بطلاً، غليظ الطبع، ومن رأى أن أحداً يقذف رأسه بحجرٍ فإنَّه ممن ظهر علمه، واحتاج له أهله.

ومَن رأى أنَّه يرمي الحجارة من مكان شاهق الأرتفاع فإنَّه يتولى ولايةً ويظلمُ النَّاس فيها، ومن رأى أنَّه رمى إنساناً بحجرٍ في مقلاعٍ أو منجنيق فإنَّ الرامي يدعو على المرمي عليه دعوةَ حقٍّ بقسوةِ قلب، ومن رمته النِّساءُ بالحجارة فإنَّ السحرة يكيدون له.

ومَن بنى بالحجر المنحوت بدلاً من الطوب فذلك دليلٌ على نيل العزِّ والإقبال، وطول الأمل مع الأمن من الخوف، فإن رأى الطوب اللبن موضع الحجارةِ المنحوتة فذلك دليلٌ على الذِّلة، وزال المنصب، أو تغير الزوجات، أو موت صاحب البناء، كما أن الطوب الآجر إذا كان موضع البناء باللبن أو الشقاف فإن ذلك دليلٌ على العلو والرفعة، والأعتاب من الحجارة ذلٌّ وفاقةٌ كما هو الحال في أعتاب الرُّخام.

تفسير حلم رؤية الحجر الأسود في المنام :

حجر الكعبة الأسود يدلُّ في المنام على على الحجّ، فمن رأى أنَّه يقطع الحجر الأسود فإنَّه يريدُ أن يجمع النَّاس على رأيه، فإن رأى أنَّ النَّاس فقدوا الحجر الأسود وأخذوا بالبحث عنه، حتى وجدوه في مكانه، فإنَّه رجلٌ يعتقد النَّاس جميعاً بضلاله لكنَّه على هدى من أمره ورشاد، وربَّما دلَّ على علمٍ يكتمه عن طلابه.

ومَن رأى أنَّه لمس الحجر الأسود فإنَّه يتبعُ شيخاً حجازياً، ومن قلع ذلك الحجر من مكانه ثم احتفظ به لنفسه فإنَّه ينفرد ببدعةٍ في دينه دون سائر المسلمين، ومن ابتلعه فإنَّه يظلُّ النَّاس عن منهجهم، ومن صافح الحجر الأسود فإنَّه يصل إليه الحجِّ ويقبِّلُه.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الحجر الأسود

تفسير حلم رؤية الحجر الأسود - تقبيل - لمس في المنام

تفسير رؤية الحج والكعبة

تفسير حلم رؤية الحج والكعبة والحجر الأسود في المنام