تفسير حلم رؤية السجون أو السجن في المنام Dream prison



تفسير حلم رؤية السجون أو السجن في المنام Dream prison

السجون أو السجن في المنام (بالإنجليزية: Dream prison) يدلُّ في الحلم على ما يدلُّ عليه رؤية الحمَّامُ، وربَّما دلَّ على المرض المانع لصاحبه من التَّصرُّفِ، والنُّهوض، وربَّما دلَّ عن العُقلة عن السَّفر، وعن تأخر الترحال من دارٍ إلى دارٍ، أو من مدينةٍ إلى مدينةٍ أخرى، وربَّما دلَّ السجن على القبر الواحد، والسجون قبورٌ أو مقبرة، وفي رؤيا السجن ما يتم تفسيرهُ على أنَّه جهنَّم؛ لأنَّها سجن العصاة والكفرة، ولأنَّ السجن دارُ العقوبة ومكانُ أهل الجرم من الظلمة في الدُّنيا.

يقول ابن سيرين: من رأى نفسه في سجنٍ؛ أو كان سجيناً؛ فلينظر في حاله، وحال السِّجن الذي يقبع في داخل، فإن كان الرائي المسجون مريضاً، وكان السِّجنُ مجهولاً؛ فذلك قبره الذي ينتهي إليه أجله.



تفسير أحوال رؤية السجون أو السجن في المنام

من رأى نفسه داخل سجنٍ مجهول في المنام، وكان في الواقع مريضاً، دلَّ ذلك على قبره الذي يُحبس فيه إلى يوم قيام الساعة، أمَّا إذا كان السجن معروفاً؛ فإنَّه يُصاب بمرضٍ مزمنٍ يصاحبه دهراً طويلاً، ويطول به مرضه، ورُجِيت إفاقتُه، وقيامه إلى الدُّنيا التي هي سجنٌ لمثله؛ لما جاء في الخبر: ” إنَّها سجنُ المؤمن، وجنَّةُ الكافر”، وكان يُقصد بذلك الدُّنيا التي تأخِّر المؤمن عند داره الدائمة، وتُمتِّع الكافر إلى أجلٍ مُسمى بإذن الله.

إن رأى السجن المريض وكان مُجرماً، فإنَّ السجن المجهولُ قبرهُ، والمعروف دالٌّ على طول إقامته في مرضه، ولم تُرجَ حياته إلا أن يتوب، أو يسلم من مرضه.

وإن رأى ميتاً في السِّجن، فإن كان هو قد مات على الكفر؛ فذلك دليلٌ على جهنَّم، وإن كان مُسلماً لله؛ فهو محبوسٌ عن الجنَّةِ بذنوبٍ، وتبِعاتٍ بقيت عليه، وأمَّا الحيُّ السليم إذا كان يرى نفسه في سجنٍ، فانظر أيضاً إلى ما هو فيه من أمر سجنه وأمر نفسه، فإن كان مسافراً في بَرٍّ، أو مسافراً في سفينةٍ؛ أصابته عُقلةٌ تسبب له التأخر والامتناع عن السفر، وربَّما هي عاقةٌ بمطرٍ، أو ريحٍ، أو عدوٍّ، أو حرب، أو أمرٍ من سلطان، وإن لم يكن مسافراً؛ دخل مكاناً فيه سوف يقوم بمعصية الله، كالكنسية، ودار الكفر، والبدع، أو دار زانيةٍ، أو خمَّار.

كلُّ إنسان يرى السِّجن فذلك تفسيره على قدره، وما في يقظته مما ينكشف عند المساءلة، أو يعرف عنه بالشُّهرة، أو بزيادةِ منامه من كلامه، وأفعاله في أحلامه، وقال بعضهم: من رأى أنَّه اختار سجناً لنفسه من بين العديد من السجون؛ فإنَّ امرأةً تراوده عن نفسه، والله يصرف عنه كيدها، ويبلغه مناه بالنَّجاة منها؛ لقوله تعالى {قَاْلَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُوْنَنِيْ إِلَيْه}[يوسف: 33].

وحُكي أنَّ سابور بن أردشير في حياة والده رأى كأنَّه يبن السُّجون، ويأخذ الخنازير، والقردة من الرُّوم، فيدخلها فيه، وكان عليه واحدٌ وثلاثون تاجاً، فسأل المعبِّر عنه، فقال: تملك إحدى وثلاثين سنة، وأمَّا بناء السُّجون؛ فبعددها تبني مدائن، وتأخذ الرُّوم، وتأسر منهم. فكان كذلك. فإنَّه بعد موت أبيه أخذ ملك الرُّوم، وبنى مدينة نيسابور، ومدينة الأهواز، ومدينة ساوران العظيمة.

تفسير حلم رؤية السجون في المنام لابن سيرين

السجون: هي في المنام دالٌّ على لزوم الدِّين إن كانت سجون الشرع، وإن كان سجن الشيطان: دل على الهم والنَّكد بسبب ذمٍ أو نفاق. والسِّجن المجهول دالٌ على الدنيا. والسجن: يدل على الزوجة النّكدة، والسبب المتعب، وربَّما دلَّ على الصمت؛ لحبس اللسان عن الهذر والتحدث بلهو الكلام، وربَّما دلَّ على المكيدة من الأعداء. ويلدُّ على التهم، وعلى القرب من الأكابر، وعلى القبر والدِّين، وعلى القعود عن الأسفار بسبب الأمراض، أو قصور الهمّة، ويدلُّ كذلك على الفقر،  وعدم الراحة.

تفسير حلم دخول السجن دالٌّ على العمر الطويل والاجتماع بالأحبَّة، والسجن همٌّ وحزن، ومن اختار لنفسه سجناً عُصم من ذنب، ومن خرج من السجن نجا من الأمراض، وإذا رأى السجين أو الشخص المسجون أن أبواب السجن الذي يقبع بداخله مفتوحة فسوف ينجو من الحبس، وكذلك إن رأى بداخله ضوء، أو ظهرت النجوم، أو رأى سقفه قد أُزيل، والسجن عافية المسافر، وموت المريض، ومن دخل سجن سلطانٍ فإنَّه يصيبه مكروهٌ في نفسه، أو غمٌّ يرتجى له الفرج منه.

وقيل: قياساً على قصَّة سيدنا يوسف فمن رأى السِّجن فتلك دعوةٌ مستجابة، وخروج من همٍّ وغم، ومن خرج من سجنٍ ضيِّق إلى واسع فذلك دليلٌ على نيله الفرج والخلاص إن كان مريضاً أو حزيناً، ومن رأى أنَّه يبني سجنه فإنَّه يلاقي رجلاً هادياً إماماً.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية السجن ومعناه في المنام لابن سيرين Prison

تفسير حلم رؤية السجن ومعناه في المنام لابن سيرين Prison

تفسير حلم رؤية السجن المظلم في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية السجن المظلم في المنام لابن سيرين