تفسير حلم رؤية الزواج في المنام

مقدمة عن الزواج في المنام

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام

حلم رؤية الزواج في المنام من الرؤى التي تتكرر كثيراً عند العديد من الأشخاص دون تخيلهم أو درايتهم بمعنى تفسير الزواج الواردة لابن سيرين والنابلسي، مما يدفع بهم للبحث عن معنى تفسير هذه الرؤية من أجل التعرف على ما تحمله لهم من معاني الخير دلالات الشر في التفسير والتعبير، ومن هنا فإنَّ تفسير هذه الرؤيا تختلف حسب الحالة التي شاهد عليها الشخص حلم الزواج، وتختلف تِبعاً لكون صاحب الرؤيا رجلاً أو امرأةً وما إذا كان هذا الرائي أعزب من ناحية الحالة الاجتماعية أو متزوج.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أنَّه إذا رأى الشخص في منامه أنَّه تزوج من ابنة شيخٍ مجهولٍ أو أخت شيخٍ مجهولٍ؛ فإنَّه يصيب خيراً كثيراً في الأموال والأنفس والثَّمرات؛ ذلك أنَّ الشيخ المجهول في الحلم يُفسَّر بجَدِّ صاحب الرؤيا، ومن رأى أنَّه قد تزوج من سيدةٍ أخرى غير زوجته التي قد تزوجها ففي رؤيته إشارةٌ إلى الرزق بمالٍ كثير، وربحٍ وفير، أمَّا إذا شاهد الشخص أنَّه قد تزوج من سيدةٍ ميتة دلَّ ذلك على نيل الرائي وتحقيقه لأمرٍ كان يحسبه مستحيل الحدوث بالنسبة له.

تفسير حلم من يتزوج وليس له زوجة في المنام

  • من رأى في المنام أنَّه قد تزوج وكان أعزباً في حقيقة الأمر وقد نكح فتاةُ مجهولةً لا تربطه بها قرابةٌ بالنسبة له، وكان غير مرتاحٍ ولا سعيدٍ بهذه الحالة وبهذا الزواج؛ فإنَّ في رؤيته دلالةٌ على أنَّ أمراً سوف يُفرض عليه القيام به يتعلق بمستقبله، وأمور حياته لا يريده، قد يتعلق بالزواج من فتاةٍ لا يرغبها.
  • أمَّا إن كان في رؤيته ما يريح قلبه، ويسعد خاطره بهذا الزواج، وكان مرتاح البال، أو رأى أنَّه قد تزوج من الفتاة التي أرادها وأحبَّته؛ فإنَّ في رؤيته ما يشير إلى حصوله على عملٍ أو أمرٍ تمناه طويلاً وكان حلمه أن تتحقق.
  • يحمل رؤيا الأعزب لحلم الزواج في المنام معاني الأحداث القادمة الجديدة التي تقع في حياته، قد تحمل له الرضا والسرور، وقد تسبب له الإزعاج والخوف، ذلك بحسب ما رأى لنفسه من ارتياحٍ أو انزعاج.

تفسير حلم من تتزوج وليس لها زوج في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنَّ رؤيا الزواج في منام الفتاة العزباء يحمل العديد من بشارات الخير لها لما هو قادمٌ في قابِل الأيام؛ فإن رأت العزباء في منامها أن ترتدي ثياب الفرح البيضاء في لونها وكأنَّها عروُس وسوف تتزوج فإنَّ حُلمها سوف يتحقق قريباً.

من رأت أنَّها قد تزوجت في منامها وكانت عزباء، إلا أنَّها لم تعرف الرَّجل الذي قد تزوجها ولم ترى وجه عريسها ففي الرؤيا ما يشير إلى خطبتها من رجلٍ سيءٍ ولن تتم أمور خِطبتها حتى تنتهي بالفراق.

تفسير حلم الزواج من المحارم في المنام

  • من رأى في منامه أنَّه قد تزوج أحد محارمه كأن يتزوج أخته أو أمَّه أو ما علا منهما ودنا دلَّ ذلك على أنَّه سوف يرزق بالحج أو بأداء العمرة إن كانت رؤيته في أوقات شدَّ الحجيج رحالهم إلى الكعبة.
  • ومن رأى أنَّه قد نكح أحد محارمه أو قام بعقد الزواج على من لا تجوز له الزواج بها في الحقيقة ففي ذلك إشارةٌ إلى أنَّه قاطعٌ لرحمه أو متأخِّرٌ في زيارتهم فيتركهم لفتراتٍ طويلة.
  • إن رأت الفتاة أنَّها قد تزوجت والدها في منامها وكان على قيد الحياة ففي الرؤيا إشارةٌ إلى خيرٍ قريبٍ يصيب الفتاة لم تكن تتوقعه، وفي الرؤيا أقوالٌ قد تشير إلى قيام الفتاة بأمرٍ لا يرضي والدها إطلاقاً.
  • ومن رأى أنَّه تزوج ذات محرمٍ فإنَّه يسود أهل بيته، والزوجة في المنام شريكٌ أو عدو أو سلطانٌ جائر أو خصم ألد أو مركب أو مركوب.

تفسير حلم الزواج من شخص مجهول في المنام

من رأى في منامه أنَّه قد قام بتزويج امرأته إلى رجلٍ آخر في منامه دون أن يكترث لذلك ففي رؤيته ما يدلُّ على فقدان الرائي لأمرٍ هامٍ في حياته دون وجه نفعٍ أو أدنى فائدة، كأن يخسر جزءاً من ماله، أو يزول عنه بعض مُلكه، ومن رأى زوجته تُنكح من رجلٍ آخر في منامه ففي رؤيته إشارةٌ إلى كثرة أعدائه الذين يحاولون اغتنام الفرص من أجل إلحاق الضرر به أو بأحد أهل بيته.

من رأت في منامها أنَّها قد تزوجت من شخصٍ لا تعرفه مجهولٍ لا يقرُبُها ففي الرؤيا ما يشير إلى الرزق ونيل المال الكثير من نجاحٍ تحققه العزباء في أمرٍ قد يكون عِلماً، أو عملاً، أو لربَّما زواجاً ناجحاً، وفي رؤيا الزواج من شخصٍ مجهولٍ دليلٌ على العناية الإلاهية التي تحيط بالفتاة العزباء.

وجاء أنَّ رؤيا الفتاة العزباء أنَّها قد تزوجت في منامها يشير إلى معاني الفرح والتغلب على عقباتٍ تقف في وجهها تعيق تقدُّمها، وفي رؤيا الزواج من شخصٍ مجهول معاني الارتباط القريب إن شعرت الفتاة بالارتياح له.

تفسير حلم الزواج من شخص معروف في المنام

  • أمَّا في تفسير كبار مفسري الأحلام حول رؤية الفتاة في الحلم أنَّها قد تزوجت من شخصٍ تعرفه فذلك يشير إلى بشريات قادمةٍ للفتاة كانت تتوقع حدوثها وتتمناها بكلِّ لهفة واشتياق.
  • من رأت أنَّها قد تزوجت من رجلٍ قد أحبَّته في منامها فإنَّ ذلك دليلٌ على أنَّها سوف تحظى بفرصةٍ عاطفيةٍ تدعمها في تحقيق استقرارٍ أفضل لها في حياتها القادمة، وفي رؤيا الفتاة التي تأخرت بالزواج أنَّها قد تزوجت في الحلم من شخصٍ معروف فيه دلالةٌ إلى تحقيق بشرياتٍ تعرفها.

تفسير حلم الزواج من شخص محبوب أو مكروه في المنام

  • رؤية الفتاة أو الشاب أنَّه قد وقع الزواج مع طرفٍ آخر يحبه ويشعر بالارتياح معه فيه إشارةٌ إلى الدخول في حياةٍ سعيدةٍ مليئةٌ بالأحداث السارة المريحة لكلا الطرفين، تستمر بهما على هذه الحالة أمداً طويلاً.
  • بينما تشير رؤية الزواج من شخصٍ مكروه أو فتاةٍ لا يحبُّها الرَّجل في منامه معاني عدم الاتفاق والارتياح الذي يشوش حياة الطرفين بسبب المشاكل التي تقع فيها، والكره في المنام مشكلاتٌ وأحقاد.
  • ومن رأى أنَّه قد تزوج من لا يريد في حلمه سواءٌ كان فتاةً أو رجلاً ففي الرؤيا إشارةٌ إلى معاني الإجبار على ارتكاب بعض الأفعال التي لا يرغب الرائي بها في حالة لم يتعرض لهذا الإجبار.
  • ومن رأت أنَّ موعد زواجها قد تم تأريخه وصار محدداً بيومٍ ترتاح له ففي الرؤيا إشارةٌ إلى اقتراب تحقيق الغايات والأهداف التي سعت لها الفتاة على قدرِ اقتراب الموعد الذي تم تحديده من تاريخ الرؤيا.
  • ومن رأت أنَّها قد تزوجت من رجلٍ طاعنٍ في السِّن وكان عزباء إلا أنَّها قد تقدمت في السِّن ففي الرؤيا إشارةٌ إلى حياةٍ أفضل تنالها الفتاة رغم ما قد يصيبها من يأسٍ بأنَّها قد لا تتزوج.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام للنابلسي

زواج: في المنام يشير إلى العناية والرعاية الإلاهية من الله عزَّ وجل. وربَّما دلَّ الزواج في حلم الشخص على الوقوع في الحبس، والغرق في الدِّيون، مع كثرة الغموم والأحزان، والدُّخول في أمرٍ يُثقل كاهن الرائي كالضمان أو السعي في تولي المناصب الرفيعة التي ليس للرائي أهليةٌ في توليها.

من رأى أنَّه تزوج امرأةً مجهولةً لا قرابة تربطه بها دلَّ ذلك على اقتراب أجله، والرحلة من دارٍ إلى دار، وإن رأى ذلك من كان أهلاً لتولي الإمارة نالها، وربَّما تولى منصباً رفيعاً يليق بمقامه، ومن رأى ليلة زفافه أو عُرسه فذلك دليلٌ على صِيتٍ حسنٍ يُذاع في حقَّه، فيحبُّه الناس بأثرها، والزواج من امرأةٍ معروفة فيها معاني السعي من أجل تحقيق الأهداف التي يرجوها صاحب الرؤيا.

من رأى الزواج على أنّه مجرد شهودٍ ونكاحٍ دون زَفافٍ ولا فرح كان ذلك عقداً مع الله صالحاً على التوبة، وإن كان كما جرت العادة بزفافٍ فذلك منصبٍ أو صيتٍ حسن يرتفع له، ومن رأى أنّه قد تزوج أربعة نسوة فتلك زيادةٌ ينالها.

لو رأت امرأةٌ مريضةٌ أنَّها تزوجت زوجاً مجهولاً؛ فإنَّ ذلك يدلُّ على موتها، إلا أن يكون من تزوجته شيخاً مجهولاً؛ فإنَّها تبرأ، وتصيب خيراً، ذلك إن كان هي قد عاينته، أو وصف لها في منامها بأنَّه شيخٌ دون أن تراه، وإن تزوجت المرأةُ المريضة من رجلٍ ولم تعاين زوجها ولم تعرفه ولا تسمى لها: فإنَّها تموت، وكذلك أمر الرجل إن رأى ذلك.

يعبَّر الزواج في تفسير النابلسي بالحرفة اللبوس، فإن رأى النائم أنَّه قد تزوج من امرأةٍ أحبَّها إلا أنّ زواجه لم يدم طويلاً لموتها؛ فإنَّ ذلك يدلُّ على عمله في حرفةٍ دهراً طويلاً يلاقي فيها الهم والعناء دون جدوى، وفيما يلي العديد من الدلالات الواردة لدى الإمام النابلسي في أصناف النساء في المنام وتفسير الزواج بهنَّ:

تفسير حلم الزواج بامرأة من أهل الكتاب في المنام

  • من قام بالزواج من امرأة من نساء أهل الكتاب في منامه كأن تكون يهودية دلَّ ذلك على سعيه لنيل حرفةٍ فيها إثمٌ واجتراءٌ على المعاصي.
  • أمَّا من رأى أنَّه قد تزوج من امرأة من نساء أهل الكتاب وكانت نصرانية الدِّيانة ففي رؤيته إشارةٌ إلى سعيه في نيل حرفةٍ باطلةٍ فيها افتتان.
  • ومن تزوج من امرأةٍ مجوسية الدِّيانة في منامه فتلك حرفةٍ لا دين.
  • ومن تزوج من امرأةٍ فاجرةٍ زانية فهو رجلٌ زانٍ.

تفسير حلم الزواج من ميت في المنام

  • من رأى في منامه أنَّه قد تزوج من امرأةٍ من محارمه وكانت ميِّتة في اليقظة دلَّ ذلك المنام على أنَّه قد حافظ على رحمها بعد موتها فلم يقطع لها رحماً.
  • ومن رأى في منامه أنَّه قد تزوج من امرأةٍ من محارمه وكانت على قيد الحياة دلَّ ذلك المنام على أنّه قد انقطع عن زيارة رحمها خلال حياتها دهراً طويلاً.
  • ومن رأت في منامها أنَّها قد تزوجت من رجلٍ ميتٍ معروفٍ فذلك دليلٌ على أنَّ شملها سوف يتشتت ويفتقر بعد موتها.
  • من رأى أنَّه قد تزوج بامرأةٍ ميتةٍ في منامه فدخل بها ففي رؤيته إشارةٌ إلى ظفره بأمرٍ ميتٍ يحيا له.

تفسير حلم الزواج بامرأةٍ سليطة في المنام

من رأى في منامه أنَّه قد تزوج من امرأةٍ سليطة اللسان أو حادّة الطباع في تعاملها معه دلَّ ذلك على أنَّه يقيَّد بقيدٍ ثقيل، أو يُجبر على القيام بأمرٍ لم يرغب بأن يقوم به، ومن نكح كلبةً فإنَّه يَمْلِكُ أمراً دنيئاً من أمور الدُّنيا.

 تفسير حلم الزواج بامرأة غنية في المنام

من رأى أنَّه قد نكح بنتاً من بنات السلطان أو الملوك في موكبٍ ضخمٍ من العزف والقيان وهي فاحشة الغنى والثراء ففي رؤيته إشارةٌ إلى شربه الخمر التي تُعرف بنت نفاق، ومن رأى إنساناً قد تزوج بامرأةٍ ونقلها إليه: فإنَّه ينال مالاً من زوج المرأة، فإن تزوجها وانتقلت إليه: فإنَّ زوجها الأول الحقيقي ينال من الرجل الذي تزوجها في المنام خيراً ومالاً كثيراً ليصبح غنياً كثير المال.

ومن تزوج بامرأة غنية مع أنَّها مريضة ففي رؤيته إشارةٌ إلى موت زوجته، وكذلك في زواج الرجل المريض دلالةٌ على موته، ومن قام بزواج أمِّه فإنَّه يبيع أحد ممتلكاته العقارية غالية الثمن.

من رأى أنَّ زوجته قد تزوجت برجل حمامي فسوف تلازمه الحمى، ومن تزوج من امرأة سلطانٍ عظيمٍ أو ابنته فسوف ينال مُلكاً إن كان أهلاً له، ومن تزوج من امرأةٍ ميتة فسوف ينال أمراً ميتاً يئس من نيله.

تفسير حلم من تتزوج ولها زوج في المنام

  • من رأت أنَّها قد تزوجت شيخاً مجهولاً وكانت متزوجةً فذلك دليلٌ على نيلها المال مع الخير الكثير، وإن رأت ذلك من كانت مريضة نالت الشفاء والعافية بعد طول السقم والعلل.
  • ومن رأت أنَّها تزوجت وكان لها ولدٌ أعزب دلَّ ذلك على تزوج ابنها، وإن رأت المرأة العازبة أو المتزوجة أنَّها تزوجت مرَّة أخرى مع زوجها ففي الرؤيا إشارةٌ إلى نيلها الخير.
  • وفي رؤيا زواج المرأة الحامل معاني إنجاب الجواري، أمَّا إن تزوجت وقد رأت نفسها أنَّها عروسٌ مجلية فسوف تضع غلاماً.

تفسير حلم من يتزوج وله زوجة في المنام

من رأى أنَّه قد تزوج من امرأةٍ جديدةٍ وله زوجةٌ أو عدَّة زوجاتٍ سابقات فإنَّ في رؤيته إشارةٌ إلى نيل الخير والسلطان بقدر ما رأى من جمال المرأة الجديدة، ذلك إن رأى شكلها وعانيها، أمَّا من رأى ذلك ولم يعاين زوجته ولم يعرفها فذلك دليلٌ على موت زوجته.

تفسيرات أخرى في حلم الزواج في المنام

  • من رأى أنَّه قد تزوج من فتاةٍ جميلة الشكل وقد مال نفسه إليها، ثمَّ نقلها إليه فإنَّه سوف ينال مالاً ورفعة.
  • ومن رأى أنَّه قد نكح ابنة شيخٍ مجهولٍ في حلمه فسوف يصيب خيراً كثيراً في نفسه وماله الذي جناه.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام لابن شاهين

الزواج عند ابن شاهين يحمل العديد من معاني التفسير في الرؤيا؛ فمنها ما يحمل الخير والرزق الكثير، ومنها ما قد يشر في مضمونه إلى الشر ووقوع الأذى والموت كغيره من تفسيرات أئمة التأويل والتعبير، والتفسير جاء على أوجه:

تفسير حلم الزواج بامرأة من أهل الكتاب في المنام

  • من رأى أنَّه قد تزوج بامرأةٍ تعتنق الدين اليهودي أو كانت يهودية الأصل دون أن تعتنق ديناً معيناً دلَّ ذلك على ممارسته لحرفةٍ فيها معصية، وربَّما تعلم صناعةً فيها ارتكاب فاحشة ونيل أذى.
  • ومن تزوج من امرأة نصرانية في الحلم فتلك حرفةٌ باطلةٌ يتعلمها الرائي لا يناله منها سوى التعب والنَّصب، وفي زواج المرأة المجوسية معاني العمل في أمرٍ يلهي عن الدِّين ويُفسد الخلق والعمل.
  • ومن تزوج من امرأةٍ زانية دلَّت رؤيته على حصول فعلها لقوله تعالى: (وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زانٍ}، والمرأة السليطة تشير إلى القتل.

تفسير حلم الزواج من ميت في المنام

  • ومن رأى أنَّه تزوج بامرأةٍ ميتة ودخل بها في منامه ففي ذلك إشارةٌ إلى استرجاعه لمالٍ قد يئس من رجوعه، أو ظفره بأمرٍ ميت، أمَّا إن لم يكن غشيها ولم يدخل بها فظفره بما مات ليس أمراً مؤكداً كالذي دخل.
  • من رأى أنَّه قد تزوج من امرأةٍ ميتةٍ من محارمه الذين لا يجوز لها نكاحهنَّ ففي رؤيته إِشارةٌ إلى صلة رحمها بعد موتها، أمَّا من تزوج أحد محارم الأحياء وكان ذلك في منامه فهو قاطع لرحم محارمه.
  • وإن رأت المرأة أنَّها قد تزوجت برجلٍ ودخل بها وكان ميتاً ففي ذلك دلالةٌ على وقوع خسران أو فقدان في أحد أملاكها، وقد تشير الرؤيا إلى تغير حالها وتشتت أمرها، وإن رأت المرأة رجلاً مجهولاً دخل بها فذلك موتها، وقال ابن شاهين: إنَّ رؤيا الزواج في المنام يشير إلى نيل ثروةٍ وإصابة غنى.

تفسير حلم الزواج بالحيوانات في المنام

من رأى أنَّه قد تزوج بشيء من أنواع الحيوانات سواءٌ كان الرائي رجلاً أو امرأة ففي رؤيته إشارةٌ إلى الزواج من امرأةٍ لها نفس الصفات التي يتمتع بها الحيوان الذي شاهده، فإن كان ما تزوجه من الحيوانات موافقة فإنَّه يدل على أنَّ المرأة التي نسبت لذلك توافقه على ما يقصده وإلا فهو على خلاف ذلك.

وقد يشير الزواج بالحيوانات من الإناث على نكاح النساء الأجنبيات اللواتي لا صلة لهنَّ بالرائي من حيث القرابة، ومن رأى أنَّه تزوج من الحيوانات من يشابهه في الجنس فذلك دليلٌ على زواجٍ فاشلٍ يدخل فيه الرائي.

تفسير حلم من تتزوج ولها زوج في المنام

  • من رأت أنَّها قد تزوجت من رجلٍ وكانت متزوجة وحامل ففي الرؤيا ما يشير إلى ولادتها لبنتٍ جميلةٍ تسعى في تزويجها.
  • ·         ومن رأت أنَّها قد تزوجت من رجلٍ غير زوجها فغشيها فذلك دليلٌ على حصولها على شرفٍ ومُلكٍ إضافي.
  • من رأت أنَّها متوجهة إلى زوجها التي تزوجته وهي مزينة وما وصلت إليه فإنَّ ذلك يشير إلى اقتراب موتها.
  • أمَّا إن وصلت إلى زوجها وهي متزينةٌ فغشيها ودخل فيها فإنَّ ذلك يشير إلى حصول منفعةٍ وسرور لها.

تفسير حلم من يتزوج وله زوجة في المنام

من رأى أنَّه قد تزوج بامرأةٍ وكان له زوجةٌ أو ما ينوب عن ذلك دلَّت رؤيته على إصابة الرائي لسلطانٍ أو ولاية بِقدرِ ما رأى من جمال المرأة إن كان قد عرفها أو عاينها بالوصف، أمَّا من تزوج من امرأةٍ لم يعانيها ولم توصف أو تسمى له، وكانت مجهولةً بالنسبة له لا يعرفها وليست من أقاربه فإنَّ ذلك يشير إلى موته أو موت إنسان على يديه بعد أن يقتله ويرتكب هذه الجريمة الشنيعة.

تفسيرات أخرى في حلم الزواج في المنام

  • من رأى أنَّه تزوج امرأة رجلٍ آخر ثمّ أخذها وذهب بها إلى زوجها فإنَّ في الرؤيا ما يشير إلى ارتكاب فعلٍ يُذهب ما جمع الرائي في حياته وما ادخره من مالٍ وأملاك دون وجه فائدة.
  • ومن رأى أنَّه قد تزوج أحد نساء بيته ممن لا يزوج له الزواج بهنَّ أو تزوج ذات رحم فإنَّه يسود أهل بيته.
  • وزواج المريض في المنام دليلٌ على موته.
  • ومن تزوج امرأة شيخٍ نال خيراً كثيراً في حياته.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام للظاهري

من رأى في منامه أنَّه قد تزوج فسوف ينال امراً انتظره طويلاً كأن يتولى ولايةً أو منصباً في عمله عالياً، ويرتبط ذلك بشكل العروس ومدى جمالها وموافقتها لما أراده في حلمه، ومن عاين زوجته قبل زواجها فسوف يختار أمراً يعمل فيه ويتحقق له به سعادةٌ وهناء، والزواج من امرأةٍ مجهولةٍ في المنام يشير إلى معاني الموت، خاصَّة لِمن لم يعانيها ولم تُسمى له في منامه، ومن رأى نفسه عريساً بلا زوجة نال الشهادة بإذن الله.

(وَمَن رأى) أنَّه قد تزوج من فتاةٍ ذات حسبٍ ونسبٍ رفيع كأن ينكح ابنه السلطان أو أخت شيخ القبيلة فإنّه يصيب خيراً كثيراً، وكذلك في منام المرأة إن رأت أنَّها تزوجت من والِ المكان أو من شابٍ رفيع المكانة.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم الزواج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم الزواج ومعنى رؤيا الزواج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام لابن سيرين وابن شاهين

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام لابن سيرين وابن شاهين