تفسير حلم رؤية الزنا في المنام



تفسير حلم رؤية الزنا في المنام

تفسير رؤية الزنا في المنام لدى ابن سيرين

الزنا: في المنام يحمل معاني الخيانة والفساد، فمَن رأى أنَّه قد زنا فقد خان. ومن رأى امرأةً تزني وكانت مجهولةً لا يعرفها فذلك إشارةٌ إلى تحصُّن صاحب الرؤيا، وقدرته في الحفاظ على أهل بيته وتحصينهم من الوقوع في الفواحش، وقد يحمل الزنا في المنام معاني السرقة؛ ذلك أنَّ كلاهما يختفي بعد أن ينهي فعلته، ومن رأى امرأةً تُعرف بين النَّاس بأنَّها عاهرةٌ تمارس الزنا فجاءت له وعرضت نفسها ليقع فيها فذلك دليلٌ على نيله المال الحرام، والزِّنا في فتاةٍ صغيرةٍ حسناء الشكل شابَّة فيها إشارةٌ إلى ادخار المال وإخفائه في مكانٍ محروز.

من قام بارتكاب فاحشة الزنا في منامه وأُقيم عليه الحد وهو سلطانٌ في دنياه صاحب حكمٍ وولاية فذلك دليلٌ على قوِّةٍ ينالها في سُلطانه، وإن كان الرائي أهلاً لتولي الولاية فسوف ينالها وتُخلع منه، ومن قام بارتكاب فاحشة الزنا من امرأة صديقٍ أو شخصٍ يعرفه فإنَّه الزاني يريد أن يحصل على المال من زوج المزني بها.



من قرأ في منامه الآية الكريمة { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي} فإنَّه زان، وكذلك الأمر إن قرأت المرأة هذه الآية، ومن عامل امرأةً زانيةً في منامه فتلك الدُّنيا وطُلَّابها، ومن كان صاحب علمٍ ورأى نفسه مع جماعةٍ من طلبة العلم يختلفون على زانيةٍ ويصيبون منها بعض ما أرادوا فذلك اختلافهم في علمٍ قد سمعوه أو تعلموه من عالم، ويصيبون منه بقدر ما أصابوه من تلك الزانية؛ ذلك إن كان لهم سمتٌ حسن، وعليهم هيئة الصالحين، ومن رأى رجلاً من امرأةٍ يعرفها؛ فإنَّ ذلك الرَّجل يطلب دنيا زوج هذه المرأة، ومن رأى أنّه زنى فقد حجَّ، ومن رأى أنَّه قد فجرَ بامرأةٍ مراهقةٍ أو شابَّة فإنَّه يخفي ماله في موضعٍ لا يُرى.

من رأى أنَّه قد أُقيم عليه حدُّ الزنا بعد أن ارتكب هذه الفاحشة في منامه وكان صاحب علمٍ دلَّت رؤياه على استفادة النَّاس من علمه وفقهه في الدِّين، ومن زنا بامرأةٍ زانيةٍ نال شراً مضاعفةً أو وقع في فتنةٍ تفشَّت بين الخلائق، ومن دخل إلى موضعٍ يُزنى به بالنِّساء ولم يقدر على الخروج منه فذلك قبره وموته سريعاً.

من نام مع زوجةٍ رجلٍ في فراشٍ واحدٍ مع زوجها ولم ينكر الزوج ذلك ففي رؤيته إشارةٌ إلى أنّ الزوج يوكل الرجل في أمر بيته، الزنا في المنام خيرٌ إن كان من بنتٍ لا تصلح لذلك لصغر عمرها أو لتعففها عن ذلك.

من رأى زانية تراوده عن نفسه

من رأى زانيةً في المنام قد أقبلت عليه تراوده عن نفسه من أجل أن يقع في فاحشة الزَّنا بها ففي رؤيته إشارةٌ إلى نيله المال المحرم، أو أكله مالاً لا حقَّ له به، ومن رأى بنتاً عزباء شابَّة ذات وجهٍ جميلة تراوده عن نفسه فزنا بها فإنًّه يضع ماله في مكانٍ محروز، وإقامة الحدِّ على الزاني فيها إشارةٌ إلى نيله الزيادة في المكانة.

من ارتكب فاحشة الزنا في المنام

من رأى أنّه قد زنا فقد خان، وزنا المرأة المجهولة أكثر خيراً من زنا المرأة المعروفة في معنى التفسير، ومن رأى نفسه قد هرب بعد أن ارتكب الزنا ففي رؤيته إشارةٌ إلى سرقته لشيءٍ ثمين؛ ذلك أنَّ الزاني كالسارق يهرب بعد ارتكاب فعلته، وإن رأى السلطان أنَّه قد ارتكب فاحشة الزنا فذلك زيادةٌ في سلطانه، ومن  رأى ذلك وكان أهلاً لتولي الولاية نالها ثُمَّ يفقدها وتُخلع عليه بعد أن تنال دولته اسماً، ومن زنى بامرأة إنسانٍ يعرفه فإنَّ الزاني يسعى لنهب شيءٍ من مال الرجل زوج المزني بها.

من دخل إلى موضع الزنا في المنام

من رأى أنَّه قد دخل إلى بيتٍ يُمارس فيه الزنا أو حانةٍ فيها خمرٌ وزنا فلم يقدر على الخروج منها ففي رؤيته إشارةٌ إلى موته سريعاً، ومن رأى أنَّه قد نام في فراش الغير مع زوجته ولم يعارض الغير ولم يُنكر عليه ما يفعله فتلك إشارةٌ إلى توكيل هذا الرجل بشؤون البيت.

تفسير رؤية الزنا في المنام لدى النابلسي

من زنا بامرأةٍ معروفة

من رأى أنَّه قد ارتكب فاحشة الزنا مع امرأةِ رجلٍ معروفٍ فذلك طمع الزاني في مال زوج المرأة التي قد زُني بها أو أملاكه، ومن رأى أنَّه يزني في المنام بامرأةٍ معروفة فإنَّه يخون أو يذهب إلى وجهةٍ معروفةٍ (الحج).

ومن زنا بامرأةٍ جميلةٍ شابةٍ يعرفها أو يعرف أهل بيتها أو كانت ذات قرابةٍ لع ففي رؤيته إشارةٌ إلى حرص الرائي على ماله، وإخفائه من أجل إنفاقه في أمرٍ محكمٍ لا مضيعه فيه، وإن أُقيم عليه حدُّ الزنا بعد ارتكاب هذه الفاحشة فذلك دليلٌ على استفادته لأمرٍ يحبه من مالٍ أو ولدٍ، أو عمل، وصاحب العلم الدٍّيني إن رأى أنَّه قد زنى فقد استفاد علماً إلى عِلمه، وفقهاً إلى فقهه، وإن كان والياً فالقوَّة والجند في ازديادٍ لديه.

من زنا بامرأةٍ مجهولة

من زنا بامرأةٍ مجهولةٍ نال خيراً، وفي ذلك من الخير أكثرُ من الزنا بغيرها ممن يعرفهنَّ الرَّجل من النِّساء، ومن زنى بزانيةٍ مجهولةٍ نال فتنة وشرَّاً، ومن دخل إلى موضعٍ تكثُر فيه النٍّساء اللواتي يمارسن الزِّنا ولم يقدر على تركه أو الخروج منه قد استيقاظه فذلك دليلٌ على اقتراب موته، أو موته سريعاً.

من رأى رجل زانٍ وامرأة زانية

من رأى رجلاً يزني بامرأة فقد ظهر الفساد في المكان التي تمت الرؤيا به، ومن جمع النّاس في أمرٍ فيه فاحشةٍ، أو رأى أنَّه قد وفَّق بين رجلٍ زانٍ وامرأةٍ زانيةٍ في حرام فذلك رجلٌ دلالُ الجواري يعرض متاعاً ويتعذَّرُ عليه بيعه، ومن رأى أنَّه يزني ولم يرى وجه المرأة التي قد زنا بها فإنّه يراقب النِّساء وينظر إليهنَّ، ومن رأى أنَّه يزني بقدمِه فذلك سيره في سُبل الحرام خلف النِّساء، ومن زنا فوق فراشٍ جديدة أو ثوبٍ جديد فذلك دليلٌ على الولد.

تفسير رؤية الزنا في المنام لدى ابن شاهين

قال ابن شاهين: رُبَّما يشير رؤيا الزنا في المنام خاصَّة الزنا بالمحارم إلى الخيانة، والفسوق التي يملأ قلب الزاني، ومن وقع بالزِّنا مع ابنة جاره أو زوجته فلا خير فيه؛ ذلك أنّ ذلك دليلٌ على مراقبة الزاني لمن زنا بهنَّ، ومن رأى أنَّه قد جَامع أو زنا بأحد محارمه فتلك سمعةٌ سيئةٌ ترافق صاحب الرؤيا، وقليل المحبة له في قلوب أهله، وقيل: من زنا بمحرمٍ فتلك كراهةٌ تربطه بها، وإن رأى أنَّه قد زنا بها وكانت ميِّتة فذلك همٌّ وحزنٌ يقع فيه.

من نكح في منامه من هو أعلى منه مكانةً كأن ينكح زوجة السلطان أو ابنته فذلك فيه إشارةٌ إلى ضياع ماله، أمَّا إن نُكح هوَ من سلطانٍ أو من يقوم في مقامه فذلك خيرٌ عظيمٌ يصيبه، ومن نكح امرأة من دُبُرها فإنَّه يدخل في أمرٍ ويؤدِّيه على غير وجهه، وقد يشير نكاح الدُّبر إلى طلبِ أمرٍ صعب المنال.

تفسيرات متنوعة لرؤيا الزنا في المنام

قال ابن غنَّام: الزنا في المرأة دليلٌ على نفورها من زوجها وعدم ثباتها مع في حياته الزوجية، ذلك أنَّها قد خالفت طبيعة العلاقة الزوجية بينهما، وفي الزنا معاني السرقة؛ ذلك أنَّ الزاني يحاول خطف رغبته بطرقٍ غير مباحةٍ من امرأةٍ لا تحقُّ له كما السرقة تماماً، وقد كره المفسرون ومنهم ابن سيرين فقال: لا أحب الزِّنا، والزانية التي تعرض نفسها على الرَّجل أو تراوده عن نفسه في المنام فذلك شيءٌ حرامٌ يناله الزاني.

إنَّ المرأة التي ترى أنَّها تزني على مرآ من النّاس جميعاً فتلك سمعةٌ رديئةٍ وشهرة، وقد تشير إلى التقرب من العبادة والاشتهار بالحُسنى.

إنَّ الزَّنا في المنام يشير إلى إخفاء المال في مكانٍ محروز، ذلك أنَّه يقع في مكانٍ بعيدٍ عن أعين النَّاس، ومن رأى أنَّه قد زنا ببنت صغيرةٍ أو فتاةٍ شابة حسنة الشكل فإنَّه يحافظ على ماله في مكانٍ خفي، وإقامة الحد على الزاني فيه إشارةٌ إلى نيل المراد، وكثرة الخير، ومن قرأ في منامه قول الله تعالى {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاْءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُوْنَ} فهو زانٍ، وكذلك المرأة إن قرأت هذه الآية، ومن رأى أنَّه قد ارتكب فاحشة اللواط فقد زنا.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية البطيخ الأحمر في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية البطيخ الأحمر في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية الرمل الأبيض في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية الرمل الأبيض في المنام ابن سيرين