تفسير حلم رؤية الدراهم في المنام

تفسير حلم رؤية الدراهم في المنام عبر موقع زهر القرنفل، رؤية الدرهم والدينار في الحلم، إنَّ رؤية النقود القديمة مثل الدراهم والدينار الورقي أو الذهبي هي أحد الرؤى التي يتفاءل النائم عندما يراها في حلمه؛ ولذلك يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن معاني رؤية الدراهم في المنام، وما تحمله من أوجه الخير والشر في التفسير، ومن هنا فإن تفسير هذا الحلم يختلف حسب الحالة التي شاهد النائم بها النقود في منامه.

تفسير حلم رؤية الدراهم في المنام

تفسير رؤية الدراهم في المنام حسب ابن سيرين

الدراهم : إن طبائع الإنسان فيها مختلفة، منهم من يرى أنَّه أصابها، فيصيبُها في يقظته كما رآها في حلمه تماماً، فمَن رأى دراهماً كثيراً وعرف عددها فإنَّه ينال مثلها، ومن وجد الدراهم البيضاء فإنَّه يسمع كلاماً حسناً، وذلك لما يُنقش عليها من اسم الله عز وجل وتوحيده، والسوداء من الدراهم خصومةٌ وخلاف، ويدلُّ كلاهما على الكلام مع اختلاف طبيعته من حيث حُسنه والسوء الذي يحمله، فالأبيض كلامٌ فيه البِرِ، والأسود كلامٌ فيه خصومةٌ وخلاف، ومنهم : من لا يوافقه شيءٌ منها على حال، ويجري كلُّ ذلك إن كانت الدراهم ظاهرةً بارزةً تتحول، ومن رأى أنَّه أُعطي الدراهم في كيسٍ، أو محفظةٍ، أو سُرَّة فإنَّ أحداً يودع عنده خبراً، أو مالاً، فيحفظه لصاحبه بقدر ما حفظه في المنام، وكذلك إن رأى أنَّه قد أعطى أحدهم وديعة له إلى أجلٍ فإنَّه يستودع عنده سرَّاً.

 الدراهم على كلِّ حالٍ أفضل من الدنانير الكثيرة، وأهون في الشرِّ، والدرهم الواحد الصغير صبيٌ جميل يرزق به صاحب الرؤية بعد طول انتظار، لا سيما إن كان وزنه أقلَّ مما عُهد عليه بين النَّاس، وما يقع في الدرهم من جمالٍ، أو نقصٍ وزيادة واقع على الولد والأهل، فإن رأى أنَّه قد أُنتزع منه، أو خطف، أو ذهب ذهاباً لا رجعة فيه فذلك موت ولده، وإن رأى الدرهم وقد صار مرتفع الثمن، أو شديد التوهج فتلك رفعة ابنه، ومكانته بين النَّاس.

الجيد من الدراهم قوَّةٌ في الدِّين، وسعةٌ في العلم، وتحقيقٌ للحوائج، أو صلاةٌ تقضى سواءٌ فرضٌ أو نافلة، والدراهم النقيَّة حياةٌ كذلك يعيشها صاحب الرؤيا، والوفاء التي يتصِّفُ به في معاملاته مع الغير، والأمانة في الكسب، ومن نثر الدراهم على غيره سمع كلاماً بحقه فيه الثناء والبركة، والدراهم المعدودة أعمال برٍّ معروفة؛ لأنَّه مكتوبٌ عليها : لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله، ولا تتمُّ الأعمال إلا بذكر الله، فمَن رأى الدراهم فذلك تمام أموره في الديِّن والدُّنيا، فإن رأى الدراهم الصحاح الحسان فإنَّه قوَّةٌ في الدين، أمَّا إن كان من أهل الدنيا فهو سعةٌ في دنياه ورزقه، ودراهم الذهب عملٌ فيه رفعة.

الدراهم الكثيرةُ لمن أصابها دليلٌ على إفادةُ خيرٍ كثيرٍ في فرحٍ وسرور، ومن رأى أنَّ له بعض الدراهم الجياد على شخصٍ فإنَّ له عليه شهادةُ حقٍّ، فإن طالبه بها فهو مطالبته إيَّاه بإدلاء شهادته الذي يكتمها، فإن ردَّها كذلك فقد شهد له بالحقِّ والصّحَّة، فإن ردَّها مكسَّرة فإنَّه يعدل في شهادته عن الحقًّ، ومن ضيَّع درهماً حسناً فإنَّه ينصح رجلاً جاهلاً، ولا يقبلها منه، والدراهم القديمة أو المزغولة دليلٌ على  انتهاج صاحب الرؤيا الغش، والكذب، والخيانة في معيشته، ومن سرق الدراهم فإنّه يجترأ على الكبائر، والدراهم من غير نقشٍ كلامٌ ليس فيه من البرِّ شيء، وما نُقش فيها صورةٌ أو رسم فذلك بدعةٌ في الدّين، والدراهم المقطَّعة خصومةٌ لا تنقطع أبداً، وقيل : بل ينقطع فيها المقال.

أخذ الدراهم في المنام خيرٌ من  دفعها، ففي الإنفاق حزنٌ وهمَّ، ومن رأى أنَّه قد سرق درهماً ثمَّ تصدَّق به فإنَّه يروي كلاماً زورا، ومن كان معه دراهمٌ يعرف عددها فنقُصت فذلك دليلٌ على هلاك ماله، وإن زادت عما علِم زاد ماله، وقال ابن سيرين : الدراهم في الرؤيا دليلُ شرٍّ، هي وجميع ما خُتم في السكَّة.

تداول الدراهم دليلٌ على تناقل الكلام والأخبار الجليلة، والدراهم البارزة كلامٌ وخصومة، والفلوس كلامٌ رديءٌ وصخب، وفقدان الدنانير والدراهم في المنام دليلٌ على هلاكِ أمرٍ عظيم، أو موت رجلٍ شريف، ومن وجد الدنانير ثمَّ ضيَّعها فإنَّه يصلي صلاته منفرداً بعيداً عن الجماعة، ومن أصاب درهماً كسورياً نال خيراً لا يتركه حتى ينفقه، ومن أصاب درهماً عربياً ضُرب، وضرب الدراهم دليلٌ على قول الشِّعر والباطل من الحديث، ومن وضع الدراهم تحت قدمه فإنَّه يرتدُّ عن الدِّين، ومن رأى أنَّه وطأ وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنَّه يرتدي حذاء في داخله درهمٌ نقش عليه اسم الله عز وجل ورسوله الكر يم.

من رأى كأنَّه نال طِستاً من ذهب، أو إبريقاً من ذلك، أو وجد كوزاً وله عروةٌ فإنَّه يشتري خادماً ليقوم على راحته، أو ينكح امرأةً تقوم على خدمته، ومن استخدم أواني الذهب والفضة في الأكل والشرب فذلك دليلٌ على ارتكابه الآثام، إلا أن يُرى حالُ الميت كذلك وهو من أهل السنَّة فذلك حُسن حاله في دنياه.

صوت الدراهم في المنام كلامٌ حسنٌ يُسمع في موضعٍ فيه مدعاةٌ للفخر، ويُحب فيه أن يستزاد، أمَّا إن كانت تلك الدراهم زائفة فذلك منازعة عدوٌ قوي.

تفسير رؤية الدراهم في المنام حسب ابن شاهين

وردت تفسيرات بحالات مختلفة لرؤية الدرهم في المنام لدى الخليل بن شاهين الظاهري :

  • من رأى في يده عدداً من الدراهم معروفةٌ تزيد عن أربعةِ دراهم فإنَّه يقع في مكروه يُصيب جسده، أو يُشتهر بفضيحةٍ بين النَّاس، ويَصعُب عَلَيْهِ بقدر ما رأى من عددهم في المنام، وإن لم يكن عدد الدراهم معروفة إلا أنَّا الظاهر عليها أنَّها قليلةٌ وتنقُص فذلك دليلٌ على تذليل الكرب، وتفريج الهموم بالتدريج، وقيل : إن كانت عدد الدراهم خمسةٌ فذلك دليلٌ على فعل شيءٍ يكون مقبولاً، ومن كان معه درهمٌ واحد لا مشابهٌ لما هو معهودٌ في شكله فذلك دليلٌ على نيل بيتٍ صغيرةٍ، وكل عددٍ من الدراهم يكون زوجاً لا فرداً فهو خيرٌ وبركة إن كان فوق المئة.
  • من رأى نفسه وهو يقسم الدراهم على النَّاس فإنّه يأمروهم بالمعروف، وينهاهم عن إتيان المنكر، أمَّا رؤية الدينار السالم من الْغِشّ فذلك دليلٌ على إتباع الدِّين القويم، وانتهاج الطَّريق المستقيم، والدَّنانير المزورة أو المصورة تدلُّ على ضعف الدِّين، واتباع سبيل الشيطان.
  • مَن رأى أنَّه أعْطي الدراهم لأحد، أو ضاعت منه أو سُرقت أو باعها زال همُّه وغمُّه.
  • من رأى أنَّ له درهماً كُتب على وجهه اسم الله عزَّ وجل، وعلى الوجه الآخر رسمت صورة فذلك دليلٌ على ردَّته عن الإسلام، خصوصاً إذا كانت عليه صورةٌ مثل الناصرية، والمثاقيل، والأشرفية، أمَّا إن رأى الكافرُ ذلك فإنَّه يهتدي إلى الطريق السليم ويعتنق الإسلام ديناً.
  • من رأى أحد الأموات أعطاه الدَّنانير أو الدراهم فقد سلم من الظُّلم، فإن رفض أخذها منه فهو ضعيف مظلوم، والميت الذي يعد صاحب الرؤيا بأن يعطيه المال فإنّ ذلك دليلٌ على ظلمه في حياته، ومن وجد الدنانير التالفة في التراب فأخذها فإنَّه يقع في همٍّ بسيط، والدينار الواحد رجلٌ صالح.
  • من رأى أنَّه قد أودع لدى أحدهم دينار فإنَّه يستودعه في أمرٍ، ويحتاج أن يرده له في وقته، قد يكون مالاً أو شهادةَ حقَّ، ومن سقط منه دينارٌ أو ضاع فإنَّه يفقدُ عِلماً نافعاً، أو يترك صديقاً مقرَّباً، ومن رأى أنَّه وجد ديناراً فإنَّ ذلك علمٌ يناله، أو مالٌ يرزقُ به، وقيل : ملاقاة الدَّنانير في المنام دليلٌ على همومٍ تأتي من قبل الولد، ونيل التعب والمشقة في تربيته، والدَّنانير الكثيرة همومٌ وأحزان، وقد تشير رؤية الدينار إلى أمانات تحتاج إلى إدلاء لقوله تعالى { مَن إِن تَأَمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْك}.
  • من رأى أنَّه قد أُعطي أربعة دنانير فأقل، أو أخذها، أو اشترى ذلك فإنَّه ينال الجاه والعزَّ التليد، وربَّما وجد ما يعادل ذلك في يقظته، وقيل رؤيا الدينار امرأةٌ، وولدٌ، وجارية، وكَثرةُ الدَّنانير مالٌ يتمُّ تحصيله بالعناء والعمل.
  • من رأى في يده خمسة دنانير فإنَّه يدلُّ على إقامة الصلوات الخمس المفروضات، وإن ضاعت فذلك التفريط فيها، وإن سقط منه اثنين فإنَّه يضيع صلاتين أو يتأخر عن وقتهما، ومن وجد الكثير من الدَّنانير فوضعها في صندوقٍ محكمٍ وحافظ عليها فذلك دليلٌ على كثرة إتيانه النوافل مع حفاظه على الفرائض، ومن رأى أنَّه يضرب الدراهم ويصنعها فإنَّه يحافظ على حقِّ الله عليه، وعلى حقوق النَّاس عنده.
  • ·         قال ابن شاهين : من رأى أنَّه قد دفع الكثير من الدَّنانير إلى أحدهم فهو رجلٌ ظالم، لا يراعي حقَّ الله في أموال النَّاس، أمَّا إن رأى أنَّه قد دُفع إليه بالدنانير مِن قِبل أحدهم فهو رجلٌ مظلوم، ومن أعطى الدنانير المقطوعة إلى رجل يعرفه فإنّ خصومةً تقع فيما بينهم، ومَن أصاب الدَّنانير المقصوصة، أو الدَّراهم الناقصة في وزنها فإنّه يقع في همٍّ يسير.
  • رؤيا الدَّنانير والدراهم المعلَّقة على رؤوس النسوة وصدورهنَّ دليلٌ على الزينة لهنَّ، والسعادة التي يحيينها، ومن رأى الدراهم في يده فقبَّلها ثمَّ وجدها مصنوعة من غير معدن الذَّهب المألوف فذلك دليلٌ على الأوهام التي تملأ حياته، ولا يستطيع التخلص منها.

تفسير رؤية الدراهم في المنام حسب النابلسي

  • يشير الدرهم في المنام إلى الولد لمن عنده امرأةٌ حامل، ووجود الدراهم ربحٌ وسرور، ودراهم البهرج غشٌّ وكذب، وكسبٌ حرام، ومعيشةٌ فاسدة، وقيل : الدراهم دليلٌ على كثرة التسبيح وذِكر الله عزَّ وجل، وقد يدلُّ على الوقوع في المعاصي، والضرب المؤلم عليها.
  • الدراهم الواسعة دليلٌ على حياةٍ واسعة، ومن رأى الدراهم مشدودةٌ على عضده فإنَّه يتعلم صنعةً لبوس فيها الكسب الحلال، والغنى المُدام.
  • الدراهم التي لا نقش فيها دليلٌ على كلامٍ فيه ورع، أمَّا الدراهم التي عليها صورة فدليلٌ على بدعة صاحبها أو حاملها، ونثر الدراهم في المنام دليلٌ على كلامٍ حسنً يُقال في حقِّ صاحب الرؤيا فيه ورع.
  • من أُعطي دراهماً جياداً طرية فإنَّه يُبكى عليه، وإن دفع هو الدراهم إلى أحدٍ بكى عليه، ومن ضاع منه دراهمٌ كانت معه، أو سرقت فإنَّه يشكو والده، أمَّا إن انتزعت منه، أو ذهب بلا رجوع فذلك موته أبيه، والدراهم الرديئة كلام سوء، والدراهم مراهمٌ يداوى بها آهات القلوب فتدرأ عن الحزين حزنه.
  • الدراهم المزيفة دليلٌ على الغش في الأقوال والأفعال، مع النفاق والرياء في العمل، والدراهم الواضحة الجيدة ولايةٌ قويّة، أو مالٌ يجمع بالقوَّة، وتدل على البيع والشراء، وتدل على الحبس والضرب، وهي أمنٌ من الخوف.
  • ومن كان في يده فلسٌ فصار درهماً نال الغنى، والسعادة، ومن رأى في يده درهماً فعاد فلساً فذلك إفلاسه وفقره، وكذلك لو عاد ربعاً، وإن عاد الدرهم ديناراً فذلك خيرٌ ومكسب، وإن صار الدرهم قطعة ذهبٍ فهو ذهاب.
  • الدراهم المخلوطة مع الدنانير دليلٌ على نيل الأماني، وقضاء الحوائج، واستجابة الدعاء، وربَّما دلت على قضاء الحوائج جبراً.

تفسير رؤية الدراهم في المنام حسب ميلر

تدل رؤية الدراهم في المنام على الكلام وطبيعته، فإن كانت جياداً فذلك كلامٌ فيه البرَّ والخير، والصافية منها دليلٌ على صفاء حياة صاحب الرؤيا، والدراهم الجديدة النقية دليلٌ على حُسن المعاملة، وعلو الأخلاق، ونثر الدراهم دليلٌ على نشر الخير والكلام الحسن بين النّاس، ومن رأى الدراهم الصحاح فتلك حياته، وصوت الدينار والدرهم كلامٌ حسن.

أمَّا رؤية الدرهم الذهبي فهو غير محمود، والذهب خير في الدينار فقط، ومن بلع الدينار أو الدرهم فهو خائنٌ للأمانة، والدينار العتيق الذهبي دينٌ سليم، والدنانير الكثرة مالٌ، وعلم، وغنا في المال والأولاد.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية الدرهم والدينار في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدرهم والدينار في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحاكم في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الحاكم في المنام لابن سيرين