تفسير رؤية الديك في المنام الدجاجة في الحلم

تفسير رؤية الديك في المنام أو الدجاجة في الحلم، تعبر هذه الطيور أحد أكثر الأنواع المرغوبة من أجل تربيتها في البيوت، فهي لا تستطيع الطيران، ومن هنا يأتي معنى هذا الحلم الذي قد يشير إلى الوقوع في الأسر ونيل الأولاد من أصلٍ مملوك، هذا وقد يدلُّ رؤية الديك والدجاجة على الأموال والأملاك التابعة لصاحبها الرائي، وهنا نورد أهم ما قاله الإمام محمد ابن سيرين في تفسير هذا الحلم والواردة في كتابه تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام.

تفسير رؤية الديك في المنام الدجاجة في الحلم

الديك في المنام أو الحلم

يشير الديك في أصل الرؤيا في الحلم إلى العبد المملوك الذي يرجع إلى سلالة العجم؛ لأنَّه أسيرٌ عند من يقوم بتربيته من بني البشر، حيث أنَّه لا يطير، فمن رأى الديك في بيتٍ فإنَّ ربَّ هذا البيت من العبيد المماليك، والديك أيضاً يشيرُ إلى الرَّجل صاحب المكانة العالية، والصوت الجهور، كالمؤذن والسلطان.

من رأى الديك في المنام فإنّه يخضع إلى أمرِ رجلٍ آخر، ذلك أن الديك بالرغم من ضخامة حجمه، وحليته، وريشه إلا أنَّه لا يطير، والديك طائرٌ أكبرُ من الدجاجة، أحمرُ العينين، مليح الشكل، لذلك فقد يدلُّ رؤيته في المنام على الرجل المحارب، صاحب الطبيعةِ الجلدةِ، إلا أنَّه رديء الأخلاق، يتكلم كلاماً لا نفع فيه.

من رأى أنَّه قد قام بذبح ديكٍ يملكه فإنَّه جارٌ لمسجدٍ يسمع أذانه ولا يلبيه، ومن تحوّل إلى ديكٍ في منامه مات وشيكاً، والديوك الصغار دليلٌ على الأولاد العبيد المملوكين، ومن رأى ديكاً ينقر جسده نقرتين أو ثلاثة نقراتٍ فإنَّه يُقتل على يد رجلٍ من المماليك، ورؤية جماعة الطيور دليلٌ على السبي، وأموالٌ من رقيق.

من رأى الديك يصيحُ على باب بيته بصوتٍ مرتفعٍ فذلك موت صاحبه في غضون أربعةٍ وثلاثين يوماً، فالدال أربعةٌ، والياءُ عشرةٌ، والكافُ عشرون، ومن رأى أحداً يهبُ له فرخة الديك فإنَّه ينال غلاماً مملوكاً، أو يولد له غلامٌ كذلك.

الديك غلامٌ أو رجلٌ له مودةٌ في قلوب الخلق، ومن أخذ ديكاً نال إصلاحاً فيما بينه وبين رجلٍ آخر، ومن رأى الديك في المنام فإنَّه يزداد في حكمه برفقته للعلماء وأصحاب الأخلاق الرفيعة، ومن رأى ابنه كأنَّه قد صار ديكاً فإنّه ينال ابناً عبداً، أو يموت ابنه قريباً، ومن أعطى الديك قبلة فإنَّه ينال مثلها من رجلٍ أعجمي.

الديك الأبيض ذا الشعر الأفرق دليلٌ على الرّجل التي يمتهن الأذان في حياته، لذلك فمن رأى نفسه صار ديكاً فإنَّه يصير مؤذناً مملوكاً، أو عالماً بأوقات الأذان، والديك خطيبٌ، أو رجلٌ صاحب لهوٍ وطرب.

الديك دليلٌ على الرّجل الذي يأمر غيره بالمعروف وينسى نفسه، ذلك أنَّ الديك ينبِّه النَّاس إلى الصلاةِ ولا يأتيها، وربَّما دلت رؤية هذا الطائر على الرّجل كثير النِّكاح، أو الدلال الكثير العياط والحارس، والديوك مجموع النَّاس.

من رأى ديكاً قد دخل إلى بيته وأكل من شعيره فإنَّه يُسرق من رجلٍ مؤذِّن، ومن ملك ديكاً رُزق ولداً حسن الشكل، أو اشترى مملوكاً لخدمته، وكثرة الديوك دليلٌ على كثرة الخير الذي يناله صاحب الرؤيا.

الدجاجة في المنام أو الحلم

الدجاج نساء أو بناتٌ من أصلٍ مملوك، أو هم الأسرى الذين يقعون عند الأعداء، والدجاجة ربَّةُ البيت من الخدامات والجواري، والدجاجة امرأة تعتني بالأطفال، وتسعى لأجل نيل الرزق لهم، وربَّما دلت الدجاجة على المرأة كثيرة النَّسل، ومن رأى الدجاجة قد دخلت إلى بيته أو مكان علاجه فذلك دليلٌ على الشفاء من الأمراض.

الدجاجة دليلٌ على زوال الهم، والأنكاد، والانشغال في الأفراح والمسرات، وصغار الدجاجة أولادٌ أو ملبوس فرج لمن كان في كربٍ وشدَّة، ومن رأى الدجاج الكثير في بيته فلم يعرف عدداً له ولم يقدر على إحصائه فذلك دليلٌ على نيل الغنى ورفعة الشأن، مع ذهاب الخوف من الوقوع في الفقر والهمّ.

من اصطاد الدجاج نال مالاً من مصدرٍ حلال، ومن أكل من لحمه نال مالاَ من جهة العجم، وريش الدجاج الأبيض دليلٌ على نيل المال النافع، وأكل لحم الدجاجة إن كان مشوياً أو مقلياً دلَّ على تحقيق الأهداف، والوصول إلى الغايات، وصدر الدجاج لمن أكله دليلٌ على السفر إلى بلادٍ ينال فيها المسافرُ نفعاً في علمه وماله، ومن ذبح الدجاجة بعد أن اصطادها فهو دليلٌ على تحقيق أمرٍ يريح الرائي.

من رأى نفسه يطارد الدجاج فذلك دليلٌ على السعي لتحقيق أمرٍ عظيمٍ فيه منفعةُ صاحب الرؤيا، ومن أمسك بالدجاجة بعد أن طاردها وقتاً طويلاً فذل دليلٌ على الوصول إلى الاهداف بعد التعب والنَّصب، فإن فشل في الإمساك بها لم يتحقق له مبتغاه، والدجاج السمين أبيض اللون دليلٌ على الحظ السعيد، وبيض الدجاج دليلٌ على العيش في هناءٍ وسعادة، ومن التقط البيض عن الأرض نال مالاً ينفعه في يومه الأسود، ومن وجد بيض الدجاج على فراشه فإنَّ له رزقاً مخفيٌ يناله بعد حين.

من اشترى الدجاج الكثير نال الخير العظيم، وحالفه حظٌّ عظيم، فإن كان سمينة الحجم بيضاء في اللون نال مالاً مع رفعة، أو لربَّما نحك زوجةً جميلةً بقدر حُسن ما رأى من شكل الدجاج الأبيض في الحلم، والدجاج الأسود فقرٌ وحاجة.

الدجاجةُ الرعناء دليلٌ على زوجةٍ كذلك تسبب الحزن والهمَّ لزوجها، أو هي خادمةٌ كسلاء لا تأتي عملها كما يجب، والدجاج الأسودُ نساءٌ ذليلاتٌ، مهيناتٌ، والدجاج الرقود دليلٌ على قلّة النشاط، والجبلي من الدجاج امرأةٌ دنيةُ الأصل من نسبٍ وضيع، وفروخ الدجاجةِ أولادٌ من الزنا، وآذان الدجاج شرٌ ونكد.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية الديك في المنام - الديك في الحلم

تفسير رؤية الديك في المنام - الديك في الحلم

تفسير حلم رؤية الدجاج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الدجاج في المنام لابن سيرين