أسباب وعلاج فطريات اللسان بالأدوية و الأعشاب



مقدمة

تعتبر الفطريات التي تصيب الفم واللسان أحد الأمراض المعدية ، حيث تسبب الألم والحكة في تلك المناطق ، فضلاً عن ما يترتب عليها من الكحة وارتفاع درجات الحرارة والنزيف أحياناً ، كما وتسبب الألم عند بلغ الطعام .

وتعرف الفطريات بطبيعتها الحية ، فهي ذات حجم صغير للغاية ، وعالية القدرة على العيش في جسم الإنسان ، وتظهر على شكل نقط بيضاء دائرية الشكل في المناطق المصابة ، أو أنها تنتشر كلون أبيض على كامل اللسان .

فطريات اللسان

أسباب الإصابة



وتتنوع أسباب الإصابة بتلك الحالة المرضية العابرة ، فقد تكون ناتجة عن عدم الاهتمام بتنظيف الفم واللسان بعد تناول الطعام ، وخاصة الأصناف ذا المكونات السكرية العالية كالحلويات والسكريات ، أو حدوث بعض الالتهابات المعدية ، أو قد تنتج من جراء نقص في فيتامين B في الجسم أو حمض الفوليك ، كما وينتقل للطفل عن طريق الرضاعة من الأم ويصاب بها المدخن من بسبب السجائر .

طرق الوقاية

وتكمن الوقاية من هذه الظاهرة بتجنب المسببات لها ، فيجب في البداية الحرص على نظافة الفم والأسنان بعد تناول كل وجبة ، فيتم استخدام معجون الأسنان والفرشاة أو السواك ، مع الابتعاد عن استخدام منظفات الفم الصناعية أو ما يسمى بمغسول الفم .

كما ويجب الانتباه إلى أن الوقاية تحتاج إلى الابتعاد عن بعض الأشياء ، فترك التدخين وتقليل تناول الحلويات السكرية وتناول الأطعمة الفنية بالفوليك وفيتامين B12  ، كلها امور مهمة تساعد في الوقاية من الالتهابات ، بالإضافة بإمكانية الأستعانة ببعض المضادات الحيوية التي تساعد على قتل الفطريات وحماية الفم واللسان من تراكمها الأمر الذي يساعد في الوقاية من أضرارها .

علاج الفطريات بالأعشاب

ويمكن الحفاظ على نظافة الفم واللسان ووقايتهما من الإصابة بتلك الظاهرة المعدية من خلال اتباع بعض الارشادات الهامة .

  1. تناول العسل أو دهن اللسان والفم به ، وخاصة المناطق المصابة بالفطريات ، وذلك لما يحتويه العسل من خصائص مهدئة للألم ومطهرة .
  2. المضمضة بمحلول الماء والملح ، أو الماء والليمون ، فالبرغم من الألم التي قد تسبب مثل تلك المضمضة إلا أن لها خصائص مطهرة وقدرة عالية في القضاء على الفطريات .
  3. وتعتبر الطحينية البيضاء ذات منفعة عالية في علاج تلك الأعراض ، فهي من ناحية مهدئة للألم ومسكنة له ، ثم إنها قاتلة للفطريات بطبيعة عناصرها ، فتستخدم كدهان للفم والمناطق المصابة كل صباحٍ ومساء .
  4. واستخدام السواك يعود بالنفع على المصاب ، فقد بينت الدراسات ان السواك تحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للجراثيم الفموية ، وبالتالي يمكن استخدامها كبديل للفرشاة والمعجون .
  5. ويستخدم مغلي المرمية والقرنفل كمهدئ لألم الفم الناتج عن البكتيريا والفطريات ، ويتم ذلك بغلي بعض القرنفل أو المرمية ثم المضمضة بالمسحوق الناتج منهما دون شربه .
  6. شرب مغلي القرفة ، حيث يغلى الماء ويضاف له كمية مناسبة من القرفة ويتم شربها للتسكين والعلاج .
  7. تدمير البيئة الملائمة لنمو الفطريات في الفم ، ويتم ذلك من خلال المضمضة بالليمون أو الخل مرة يومياً .

العلاج بالأدوية

هذا ويمكن اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية المعدة صناعية في علاجها ، والتي تتمركز حول بعض المضادات المتوفرة في محلات بيع الأدوية والتي تعمل كقاتل للفطريات ومطهر للفم منها مثل مضمضة الهيدروجين بيروكسيد ، وبعض المضادات المعالجة له .

وهنا يجب التنبيه أن فطريات اللسان ليس مرضاً خطيراً للأشخاص التي تتوافر لديهم مناعة قوية ، بل تشكل خطراً على الأشخاص ضعيفي المناعة حيث يصعب تفادي خطوتها أثناء فترة علاجها ، فلا يمكن السيطرة عليها




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فطريات المهبل - أسباب أعراض ,علاج الفطريات المهبلية

فطريات المهبل - أسباب أعراض ,علاج الفطريات المهبلية

علاج فطريات المهبل للحامل بالأعشاب الطبية البديلة

علاج فطريات المهبل للحامل بالأعشاب الطبية البديلة