أسباب غثيان الحامل وعلاجه Nausea pregnant



مقدمة

ويعتبر الغثيان أحد أهم أعراض وجود الحمل ، وهو غير مقلق ، ولكن قد يسبب بعض الإزعاج للمرأة في هذه الفترة ، وينتاب المرأة الحامل الشعور بالغثيان في بداية فترات ظهور الحمل ، وبالتحديد بعد انتهاء الشهر الاول من الحمل ، ويستمر إلى منتصف الشهر الثاني وقد يمتد لنهايته ، وتبدأ الحامل بالتحسن تدريجياً حتى ينتهي ذلك الشعور نهائياً مع نهاية الشهر الثالث من الحمل .

وفي بعض الحالات النادرة ، تعاني بعض النساء من هذا الحالة حتى في أواخر شهور الحمل ، كما وقد تتراوح بعض النساء في استمرار تلك الظاهرة بين الانقطاع والرجوع إليها .

غثيان الحامل

أسباب الغثيان عند الحامل



ويرجع الشعور بهذا الأعراض للعديد من الأسباب الواردة ، كما وقد تتباين شدة الشعور بها من امرأة لأخرى حسب عدة عوامل نذكر أهمها :

  1. الخلل في توازن مستويات السكر في الدم : حيث تحدث هذه الظاهرة بعد تناول الحلويات والتي تحتوي على السكريات بطبيعة الأمر ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر ثم انخفاضها مسبباُ ذلك الشعور المزعج .
  2. تناول بعض الأطعمة : هذا ويسبب تناول الأطعمة المقلية بالزيت النباتي بالحرقة المعدية أو النفخة لدى الحامل ، مما يجبر الحامل على تجنبها في كثير من الأوقات .
  3. اضطراب الهرمونات : وترتفع بعض الهرمونات لدى المرأة الحامل في بدايات الحمل ، مثل هرمون الأستروجين ، والذي بدوره يحفز الرد من البلعوم والمريء ، وهذا هو السبب الأساسي لحدوث الغثيان والذي قد يتطور لتحفيز التقيؤ .
  4. حساسية الجهاز الهضمي : وفي الفترات الأولى ، ومع حدوث التغيرات في جسم الحامل للتهيؤ لاحتضان الجنين ، يزيد حساسية بعض أجهزة الجسم ، ومنها الجهاز الهضمي الذي يتأثر ببعض الأطعمة المهيجة له والتي يجب تجنبها .
  5. الضغط النفسي : وترجع لبعض الاضطرابات في العوامل النفسية .

نصائح للتخفيف من الغثيان

تعتبر ظاهرة الغثيان أحدى أكثر الظواهر إزعاجاً للحامل ، وخاصة عند حدوثها في الصباح المبكر أو في أثناء النوم ، وبالتالي يجب التخلص منها أو تخفيفها من خلال اتباع بعض النصائح المفيدة في هذا المجال .

ويجب في البداية  أن تساعدي نفسك في التخلص من الأسباب ، فعند النوم يجب أن تضعي وسادة تحت ظهرك ، مما يساعدكِ في تجنب بعض الإفرازات من المريء ، فتمنع الغثيان .

كما ويعتبر نوعية الطعام مهمة في تجنب الغثيان ، فاحرصي على تناول وجبات صغيرة على فترات متقطعة ، فالمعدة الفارغة تسبب في حدوث الغثيان ، مع التأكيد في ضرورة احتوائها على الفيتامينات وبعض العناصر المهمة التي توفرها لك العصائر الطبيعية والحليب وبعض الخبز .

ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو الزيوت النباتية ، وحافظي على أخذ قسط كافي من الراحة الجسدية ، ولتبتعدي عن التوترات النفسية والشدة العصبية .

كما وأن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تخفيف الغثيان ، كبعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف ومنها الموز والتفاح ، واشربي عصير التفاح وتناولي بعضاً من الجلي الصناعي .

اشربي بعض المهدئات المعوية كالبابونج وشراب النعناع ، وبعض الرشفات من الزنجبيل وبحذر ، كما وحاولي الابتعاد عن أي مشروبات تحتوي على الكافيين ، فهو يسبب اضطرابات معوية .

وبالإشارة إلى تلك الإرشادات : نؤكد أنها عبارة عن عوامل مخففة للغثيان وليست علاجاً اساسياً يلغي دور الطبيب في متابعة الحامل أو ارشادها ، فيجب المتابعة عند ظهور بعض الاعراض الغريبة أو المزعجة .

علاج الغثيان

  1. الابتعاد عن المسببات الرئيسة للغثيان والمذكورة سابقاً .
  2. الاسترخاء في الهواء الطلق ، واستخدام الماء على الوجه والجبين ، وذلك للمحافظة على حرارة الجسم واسترخائه .
  3. اذا كنتِ تعانين من بعض الاعراض النفسية السيئة ، فالتنزه مفيد على أي حال ، تعرضي للهواء البادر ، حافظي على المشي الهادئ أثناء النزهة والحركة ، استنشقي بعض العطور المحببة لكِ أو التي تستطيعين تحملها .
  4. استخدمي بعض العقاقير الطبية المخففة للغثيان ، وذلك بعد زيارة الطبيب وتحديد سبب الغثيان والعقار المناسب للتخلص منه ، فبعض العقاقير الخاطئ تسبب الغثيان كعرض جانبي لها بدل المساهمة في تخفيفه .

حاولي أن تنسي ما تعانين منه ، فهو علاج ذهني مفيد ، ويساعدكِ في ذلك مشاهده بعض البرامج المحببة أو الانشغال بأشياء مثيرة تدخل السرور لنفسك .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تسمم الحمل

تسمم الحمل الأسباب والعلاج

اسباب وعلاج الصداع

أسباب وأعراض الصداع وعلاجه بالأعشاب والأدوية