أسباب وعلاج العقم عند الرجال والنساء



مقدمة

تنتشر مشكلة العقم في أوساط المتزوجين ، والتي يتم اكتشافها في فترات مبكرة من الزواج تتراوح ما بين ستة شهور إلى سنة ، حيث تمضي تلك الفترة بعد الزواج دون حصول الحمل لدى المرأة ، وبالتالي يلجأ الزوجين لتحديد الطرف التي يتواجد لديه العقم ، فالرجل والمرأة القادر على الإنجاب يستغرق مدة سنة على الأكثر لحدوث الحمل .

وتعتبر مشكلة العقم أو عدم القدرة على الإنجاب والحمل لدى الزوجين من أكثر المشاكل انتشاراً وخاصاً لدى الأفراد حديثي الزواج ، حيث أوضحت الإحصائيات أن هذه الظاهرة تصيب ما نسبته 10% من المتزوجين ، وهي نسبة عالية تقدر ب10 أزواج لكل مئة .

اسباب العقم

أسباب العقم



وتعتبر عملية الإخصاب أو التخصيب للبويضة عملية معقدة ومتعددة المراحل ، والتي تتطلب أن تلتقي البويضة الخارجة من قناة فالوب بالحيوان المنوي القادر على الإخصاب لإنتاج بويضة مخصبة ليحدث الحمل بأبسط مراحله .

وحدوث إي خلل في تلك العملية المعقدة يسبب العقم ، عند اصابة أحد الزوجين بتلك الظاهرة ، تبدأ مرحلة علاجها بالبحث عن المسببات لهذا القعم ، والتي تندرج تحت أحد المسببات المتنوعة المذكورة ادناه .

  • الاضطرابات الهرمونية : حيث تسبب حدوث الاضطرابات في إفراز بعض الهرمونات كهرمون FH التي تفرزه الغدة النخامية إلى حدث اضطرابات في حدوث عملية التخصيب للبويضة أو ما تعرف ب اضطرابات عملية التبويض ، وحيث يعتبر هذه السبب شائع الحدوث ويصيب أكثر من 40% من المصابين بالعقم .

كما وقد يرجع سبب تلك الاضطرابات في وجود بعض الأمراض كمرض تكيس المبايض أو القصور في عمل أحد المبايض ، والذي ينتج عنه قلة  المنتج من البويضات بعد كل دورة دموية ، وبالتالي ضعف فرص حدوث التلقيح .

  • اضطرابات الدورة الشهرية : ومن المتعارف عليه أن حدوث الدورة الشهرية ما هي إلا لتلف البويضة المنتجة وعدم تخصيبها ، مما يستدعي انتاج العديد من البويضات الأخرى شهرياً استعداداً لملاقاة الحيوانات المنوية لإنتاج البويضة المخصبة اللازمة لحدوث الحمل ، وبالتالي فحدوث الاضطرابات فيها يسبب اضطرابات في انتاج البويضات أو عدم اكتمال عملية التبويض مما يسبب العقم .
  • اضطرابات في استعداد الجنين : وهنا يحدث الخلل في عدم استعداد الجنين لاحتضان البويضة المخصبة ، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة عدم افراز المبيض لكمية كافية من الهرمون الأصفر المسمى بروجسترون ، ومما يمنع الرحم من استقبال البويضة .
  • مشاكل خلقية في تركيبة الرحم : وهنا يرجع سبب العقم إلى بعض المشاكل الخلقية في تكوين الرحم أو تركيبه ، كأن يكون هناك انسداد خلقي في قناه فالوب ، أو وجود بعض الأمراض الليفية في الرحم تتسبب في ضعفه وقد تسبب في استئصاله أحياناً .
  • التقدم في السن والتغيرات الجسمية : ويسبب التقدم في العمر في حدوث بعض التغيرات على القدرة الإنجابية للمرأة أو الرجل على حد سواء ، مما يقلل من جودة البويضات المنتجة ويضعف قدرة الحيوانات المنوية على التخصيب .

الكشف عن العقم

وهناك العديد من الطرق للفحص الطبي والكشف عن الإصابة بالعقم لدى الرجال والنساء على حد سواء ، فإن مضى الوقت المحدد لحصول الحمل عند الأزواج القادرين على الإنجاب وهي سنة على أبعد تقدير ، فيجب البحث عن السبب الذي يمنع حصول الحمل لعلاجه ، وحيث تتراوح طرق الكشف عن المسببات في العديد من الأساليب والطرق الصحية .

الكشف عن مشاكل الإباضة : ويتم ذلك من خلال فحص عملية الإباضة في الجسم منذ بدايتها ، حيث يتم فحص إنتاج الهرمونات في الجسم ، كما ويوضح هذا الفحص عدد ونوعية البويضات المنتجة والكشف عما إذا كان هناك ضعف أو تكيس في أحد المبايض .

ويمكن إجراء هذا الفحص من خلال شريط منزلي يتم شراءه من محلات بيع الأدوية أو يمكن إجراء الفحص في المختبرات الصحية .

الكشف عن العيوب الخلقية : وهو إجراء فحص منظاري لعنق الرحم وتركيبه الداخلي لكشف أي مشاكل أو عيوب في تركيبه ، وخاصة تلك التي تتواجد في قناه فالوب .

علاج العقم

ويكمن علاج العقم في تحديد السبب الذي أدى لإصابة أحد الزوجين أو كلاهما بالعقم ، ثم تبدأ رحلة العلاج لتلك المسببات إن كان بالإمكان ، ويمكن علاج العقم من خلال

  1. علاج مشاكل الإباضة من خلال بعض المنشطات الدوائية التي تتناولها المرأة لعلاج قصور أحد المبايض أو تكيسها .
  2. التخصيب المخبري للبويضات إن كان الحيوانات المنوية غير قادرة على تلقيح البويضة طبيعياً أو كانت هناك مشاكل في سير عملية الإباضة وصولاً للتلقيح الكامل للبويضة .
  3. العلاج الجراحي للعيوب الخلقية والانسدادات .

ودائما تعتبر الوقاية من المرض خير من علاجه ، وبالتالي يجب على المرأة والرجل تجنب مسببات العقم حتى وإن لم يكونوا مصابين به ، فقد يصاب به الزوجان حتى بعد إنجاب بعض الأولاد .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

العقم عند الرجال أسباب العقم عند الذكور

العقم عند الرجال | أسباب العقم عند الذكور

العقم - أسباب العقم - علاج العقم بالأعشاب

العقم - أسباب العقم - علاج العقم بالأعشاب