فوائد البرتقال العلاجية للبشرة والكبد والقلب والمرأة الحامل



يعتبر البرتقال أحد النباتات العشبية المزهرة ، والتي ينتمي إلى فصيلة السذابية ، والتي تنتمي إليها البوميليا ،وتعود زراعته في البداية إلى مناطق جنوب شرق أسيا ، في المناطق الدافئة  منها ، وتشتهر فلسطين بزراعة البرتقال نظرا لاعتدال مناخها ودفئة ، ثم انتقلت زراعته إلى العديد من دول العالم ، وذلك نظرا لفوائده الصحية  .

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال العلاجية



تتعدد فوائد البرتقال الصحية لمختلف اجزاء الجسم ، فهو يحتوي على أكثر من 160 صنفا من المغذيات النباتية الطبيعية ، ومضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على جميع انواع الفيتامينات  ، مثل فيتامين B1,B2,C,A  والكالسيوم ،والحديد ، واليتا كاروتين ، وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، ومركبات أوميجا 3 ، مما يجعله ذات فوائد صحية عظيمة ومتنوعة .

  1. يقي ويمنع الإصابة بالسرطان

يحتوي البرتقال على مركب الليمونيين ، وأحماض اوميجا 3 ، والتي تساعهم في الوقاية من العديد من انواع السرطان ، مثل سرطان الثدي لدى النساء ، وسرطان الفم والقولون والرئة ،

كما ويعمل فيتامين C  المتواجد في البرتقال بكثرة على حماية الخلايا من التسرطن ،  وذلك من خلال مقاوم الجذور الحرة التي تعمل على تدمير الخلايا وسرطنتها .

كما وتساعد الفيتامينات المتنوعة والمتواجدة في هذا الصنف من الفواكه على زيادة قدرة جهاز المناعة في حماية الجسم ومنع إصابته بالأمراض .

  1. يحافظ على البشرة ويزيد من إشراقها

يحتوي البرتقال على مركبات مضادة لأكسدة ، مثل حمض الفوليك والاوميجا 3 ، والتي تلعب دورا هاما في منع الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد في الوجه ، وبالتالي محاربة علامات الشيخوخة المبكرة لدى الرجال والنساء  .

كما ويمكن استخدام البرتقال كمرطب للوجه والشفتين ، فيدخل في تركيب مستحضرات التجميل لدى النساء ، وذلك لقدرته الفائقة على ترطيب وتليين بشرة الوجه ، وزادة إشراقها .

كما ويساعد البرتقال في التخلص من حب الشباب ، وذلك من خلال استخدام عصير البرتقال في دهان الوجه .

  1. علاج ضغط الدم في القلب و الأوعية الدموية

يحتوي البرتقال على الالياف الغذائية وحمض الفوليك ، واللذان يساعدان بشكل كبير في تحسين سير الدم في الأوعية الدموية والقلب ، كما وتساعد هذه المركبات في تخفيض معدلات ضخ الدم الزائدة عن حاجة الجسم ، من خلال المحافظة على هدوء الجسم .

كما ويحتوي البرتقال على مركبات الهيسبريدين و الفلافونون التي تعمل على الحفاظ على صحة القلب وعدم إجهاده ، وذلك من خلال مساعدته في تنظيم كمية الدم اللزم ضخها للجسم .

  1. خفض معدل الكوليسترول في الدم

يحتوي البرتقال على العديد من المركبات التي تمنع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وتحافظ على مستوى طبيعي له ، فتساعد مركبات البكتين ، والهيستيرين ، على تخفيض مستوي الكولسترول الضار في الجسم LDL .

ويلعب البكتين دورا مهما في تخفيض نسبة الكولسترول ، من خلال منع امتصاص الدهون في الجسم ، والتي تعتبر المسبب الأول لارتفاع معدلات الكولسترول .

  1. مفيد لتقوية الحيوانات المنوية لدى الرجل

يعمل حمض الفوليك المتواجد في لب البرتقال وقشوره على تقوية الحيوانات المنوية ، من خلال قيامه بدور تغذيتها ، كما ويحميها من العيوب الوراثية التي تعمل على تشوه تلك النطفة .

كما ويحتوي البرتقال على مركب البوليفينول والذي يعمل على القضاء على أي عوامل خارجية قد تضعف قدرة تلك الحيوانات المنوية على الإخصاب ، أو تسبب في

قتلها .

  1. حماية الجهاز الهضمي

يعمل البرتقال على تحفيز العصارة الهضمية في المعدة ، مما يساعد في الحدوث الطبيعي لعملية الهضم ، ومنع مرض الإمساك الناتج عن وجود مشاكل هضمية .

كما وتساعد تلك الألياف على حماية المعدة من القرحة التي قد تصيبها ، فتناول البرتقال يوميا يساعد في الوقاية من القرحة المعدية .

كما ويعمل البرتقال على منع الإصابة بحصى الكلى وتفتيتها نهائيا .

  1. علاج التهابات المفاصل

يساعد البرتقال في التخلص من التهابات وخشونة المفاصل ، حيث أثبتت الدراسات أن شرب كوب واحد يوميا من عصير البرتقال أو تناوله طازجا يساعد في القضاء على مسببات الالم والخشونة ،كما ويعمل على التخلص من تصلب العضلات من خلال تهدئة الجسم .

  1. علاج الجروح

يحفز البرتقال الجسم على انتاج كميات اكبر من كرات الدم البيضاء في حالة حدوث جرح في السجم ، مما يساعد في سرعة التئامها ، وذلك من خلال احتواءه على مركب الفلافويند ، الذي يعمل أيضا على تخفيف الام الجروح أثناء حدوثها .

  1. فوائده للجنين والام

يعمل البرتقال على تقوية اسنان الجنين وعظامه ، وذلك أثناء فترة الحمل ، وذلك لما يحتويه من أنواع متعددة للفيتامينات ، ويعتبر فيتامين C أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على دماغ الجنين .

كما ويساهم البرتقال في مد جسم الحامل بالسوائل اللزمة لها ، مما يمنع حدوث مرض الجفاف  ، وحماية المشيمية .

  1. قشرة البرتقال

تعبر قشرة البرتقال إحدى مهدئات الجسم ، فهي تحافظ على الكبد وتزيد من  إفرازاته ، كما وتساعد في تسهيل عملية الهضم من خلال تسهيل حركة الطعام في الأمعاء ،واخيرا فهو إحدى العلاجات الوقاية من الأمراض الوبائية والسرطانية وغيرها من الامراض الفيروسية والوراثية.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد الأناناس وأضراره

فوائد الأناناس العلاجية للبشرة والمناعة والمرأة الحامل

فوائد البابونج العلاجية للبشرة والجسم والمرأة الحامل والهضم