فوائد جوز الهند العلاجية وأضراره Coconut



مقدمة

تنتمي شجرة جوز الهند إلى الفصيلة النخلية ، وهي ذات نمو طبيعي غير قابل للتدخل البشري ، حيث تنمو في الجزر النائية وفي مناطق الغابات الكثيفة ، وتتميز بسيقانها المرتفعة وارواقها الرفيعة التي تشبه شجرة النخيل ، كما وانها  وتتميز ثمارها بكبر الحجم وصلابة الغلاف .

وتعددت الآراء المؤرخة حول مكان نمو هذه الشجرة بالتحديد ، حيث يعتقد أنه تم اكتشافها لأول مرة في مناطق المحيط الهندي ، وتم العثور عليها أيضا في المناطق الشرقية من قارة أسيا ، إلا أن المؤكد أنه يمكن تواجدها الأن في جميع أنحاء العالم .

وتتعدد مكونات ثمرة جوز الهند ، فيكسوها من الخارج طبعة قشرية ذات ألياف صلبة ومتينة ، ثم تأتي الطبقة البيضاء السميكة ، والتي قد تبلغ سماكتها 2.5 سم ، والذي يوجد بداخلها عصير جوز الهند المفيد .

فوائد جوز الهند

فوائد جوز الهند



ويتميز جوز الهند بفوائده العديدة التي يمكن أن تتحقق بمجرد تناوله ، حيث ان مكوناته المفيدة من اللبة الخارجية والعصير والزيت يحقق العديد من المزايا نجملها في التالي .

  1. مفيد للرجيم والتخسيس

وبشكل عام : تخلو مكونات جوز الهند من العناصر التي قد تسبب السمنة ، فهو لا يحتوي على الدهون أو الكولسترول ، كما أنه يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم والقليل من السعرات الحرارية ، مما يجعل تناوله مفيداً وأمن لأصحاب الأنظمة الغذائية الهادفة لتخسيس الوزن .

هذا ويساعد تناول ماء جوز الهند على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة وحرق الدهون المترسبة ، فضلاً عن دوره في زيادة فترة الشعور بالشبع بين الوجبات وتخفيف الكمية المتناول منها .

  1. إمداد الجسم بالطاقة

هذا ويعمل جوز الهند على إمداد الجسم بالطاقة ، وذلك من خلال احتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم والصوديوم ، والقليل من السكريات ، والذي بدوره يساعد في استخدامه كبديل لمشروبات الطاقة بالنسبة للأشخاص الرياضيين .

كما وأن الكمية الكبيرة التي يحتوي عليها من الماء يجعل منه أحد المشروبات التي تنعش الجسد وتمده بالحيوية والقوة ، مما يفضل استخدامه كبديل للماء بشكل مؤقت ، مع التحذير من الإكثار من شرب ماء جوز الهند حيث قد يسبب السمنة  لكثرة السكريات التي تحتوي عليها الكميات الكبيرة منه .

  1. تقوية عضلة القلب

هذا وأكدت الدراسات المبينة لفوائد جوز الهند أنه مفيد في تحفيز عضلة القلب على ضخ كمية أكبر من الدم في الجسم ، وذلك من خلال تقويتها وتعزيز عملها ، فضلاً عن ذلك فإنه  يساعد في حرق الدهون قبل ترسبها على الشرايين ، مما يمنع انسداداها ويحمي من الجلطات القلبية الناتجة عن انسداد مجرى الدم .

  1. الوقاية من مرض السرطان

يحتوي جوز الهند بشكل عام على العديد من أنواع مضادات الأكسدة ، وخاصة المتواجدة في لب جوز الهند الأبيض ، حيث تساعد تلك المضادات على منع تأكسد الدهون وحماية الكلى من التليف ، وبالتالي منع سرطان الكلى .

هذا ويساهم البيا كاروتين ، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة المتواجدة في ماء جوز الهند في القضاء على الجذور الحرة التي تنمو في البشرة وخاصة الوجه ، وبالتالي حمايتها من الإصابة بسرطان البشرة ، كما ويحمي البشرة بذلك من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتجاعيد الوجه .

كما ويساعد استخدام زيت جوز الهند الطبيعي والمستخلص من الثمرة في الوقاية من سرطان القولون وعلاجه في بعض الحالات .

  1. علاج حروق البشرة

يساهم زيت جوز الهند والماء المتواجد فيه في ترطيب الطبقة الخارجية من البشرة ، وذلك من خلال استخدامه كدهان موضعي للجلد ، وذلك لما يحتوي عليه من مركبات واقية من الحروق ، فضلاً على ما يحتويه من كميات كبيرة من الماء .

اضرار جوز الهند

يعتبر تناول جوز الهند أمن في الحدود المسموح فيها ، فالإكثار منه أو من غيره بشكل عام قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والغير مرغوب فيها ، وبذلك ينح تناوله بكميات معتدلة وعدم الإكثار منه خاصة للذين يعانون من السمنة أو السكري .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار الفجل

فوائد وأضرار الفجل العلاجية للرجيم والبشرة والجنس والحامل

فوائد البطيخ

فوائد البطيخ العلاجية وأضراره للبشرة والجنس والحامل والتخسيس